دراسات

تاريخ الغناء النقدي والفكاهي في ليبيا

 المنولوج وهو التعبير الجامع لعبارة الاغنية الفكاهية والنقدية وهو جزء من الاغنية الليبية وحركته تصاعدت مع تصاعد الاغنية وانتشارها. فمن قبل افتتاح الاذاعة كان المنولوج موجودا في مسيرة الاغنية جنبا الى جانب مع الاغنية العاطفية والأناشيد والمالوف والموشحات والطقاطيق. الاختلاف كان في طريقة الاداء والكلمات ففي حين كان المنولوج يعتمد على الزجل او الشعر الشعبي كانت الاغاني والموشحات تعتمد على القصائد والاشعار.

ممكن تقسيم مراحل تطور المنولوج إلى ثلاث محطات:

المرحلة الاولى: منذ مطلع القرن العشرين الى ما قبل افتتاح الاذاعة (1900 – 1949)

ففي كتاب بلدية طرابلس في مائة عام تم الاشارة الى وجود جوقات من اليهود الليبيين يمرون على البيوت ويغنون بكلمات زجلية مع عزف بالات موسيقية مثل الكمان والطار والدربوكة مقابل قروش بسيطة. وفي بنغازي وعن رواية للراحل سليمان بن زبلح اشار فيها الى دور اليهود الليبيين في بداية الاغنية الليبية فقال: كانوا مطربين يهود أحدهم أسمه السحنتي، والأخر أسمه الزقنين، وكانوا يغنوا لليهود الليبيين، وليس للعرب، وهما أساس الفن منذ بداية القرن وحتى سنة 1935 بداية وصول الفنان علي الشعالية من مصر. 

1- الفنان البشير فهمي فحيمة ولد سنة 1907 هو اول من قدم الغناء النقدي او الفكاهي في ليبيا ولعل قصة سبب هروبه الى تونس في سنة   1924 كما سجلها الاديب د. أحمد ابراهيم الفقيه وهو صدور امر القبض عليه بعد ان غنى ” مبروك عليكم يا ناس قاضيكم اصبح بيباص” وذلك بعد قانون الجنسية الذي قره الطليان ووافق عليه بعد شيوخ البلاد.

وحتى في تونس كانت بداية اعماله الفنية هي غناء ما كان يكتبه من زجل وغناء نقدي فمن مثال ذلك:

 اغنية يا شيباني خوذ عزوزة وأغنية القمارجي خاسر مسكين ومنولوج خش علينا الصيف وكلها سجلت على اسطوانات فلهذا لازالت موجودة حتى الان. طبعا لاحقا بعد اكتشاف صوت الفنانة صليحة غير نمط ما يكتبه من منولوج الى غناء عاطفي او غناء جاد ان صح التعبير فكتب لها بخنوق بنت المحاميد وكتب ايضا اغنية لاموني اللي غاروا مني التي لحنها الهادي الجويني. ومن انتاجاته التونسية أيضا “لو كنت اليوم” و “هذي الجنة” وأداهما محمد الفرشيشي و “أنا قلبي طاب” لعفيفة جمال و “يا عزيزة الروح ” لعليّة وهي من تلحين الهادي الجويني.

بعد بشير فهمي وقبل افتتاح الاذاعة ظهر في ليبيا العديد من الفنانين الذين قدموا المنولوج ولكن ما ينقص هو وجود تسجيلات لأعمالهم لأنه في ذلك الوقت كانت الاغاني تقدم على المسارح والصالات الفنية وبدون تسجيل فلهذا لم يصلنا منها شيء الا ما اعيد تسجيله لاحقا في الاذاعة بعد افتتاحها ومن هؤلاء الفنانين اشير الى:

 2- الفنان رجب البكوش: وهو من رواد المسرح ورواد المنولوج ومن اشهر اعماله – اخر الشهر – اوعي من شارع بوغلوله – قالت نبي شي جديد – يا ناوي رحلة للخارج – وغني اكثر من 50 منلوج وكلها من تأليفه والحانه الا منلوج واحد من كلمات والحان شادي الجبل بعنوان انا ليبي وامي. اذكر انه له تسجيل متلفز لأغنية “يا بابور الغالي وينه” ولكن لم اسمع له تسجيل منولوج بصوته.

 3- محمد حمدي   تحدث عنه الكاتب علي مصطفى المصراتي في كتاب نماذج في الظل بانه احد خريجي مدرسة الفنون والصنائع وكان من ابطال الملاكمة وكانت يقلد الفنان المصري على الكسار (بربري مصر) حتى سمي بربري ليبيا وكان يقدم اسكتشات باللهجة المصرية ثم هاجر الى مصر واقام بها وكون فرقة مسرحية تقدم الاسكتشات والمنولوجات وقدم عدة حفلات في ليبيا قبل ان يعود ويستقر في ليبيا في مطلع السبعينات.

4- خليفة ماعونة ورد ذكره في كتاب تاريخ المسرح في ليبيا حيث كان يكتب ازجال شعبية ويغنيها.

5- الممثل الكوميدي يوسف حسن المصري الذي لقب بشكوكو ليبيا وهو يقدم اسكتشات كوميدية ايضا.

6- الفنان مصطفى الامير من رواد المسرح في طرابلس وغني المنولوج وكون ثنائي في التأليف والاخراج المسرحي مع الفنان محمد شرف الدين

في العدد 25 من مجلة عالم المعرفة الكويتية والمخصص عن المسرح في العالم العربي والذي اعده الدكتور علي الراعي تم الحديث عن المسرح في ليبيا ونشأته على يد الشاعرين احمد قنابة والشاعر ابراهيم الاسطى عمر في الفترة ما بين 1925 – 1936 عبر فرقة هواة التمثيل بدرنة التي تكونت سنة 1928و الفرقة الوطنية في طرابلس والتي تكونت سنة 1936و التي كان نواتها خريجي مدرسة الفنون والصنائع.  اما عن المنولوج فلقد تم الاشارة الى:

 7- الفنان محمد عبدالهادي من فرقة هواة التمثيل بدرنة والذي برع في الادوار الكوميدية والمنولوجات.

المرحلة الثانية: مع بدايات الاذاعة المسموعة وبداية البث التجريبي للتلفزيون (1950 – 1968)

 فمند بدايات الاذاعة كانت الاغنية الفكاهية ملازمة للتمثيليات او المسلسلات وفي منطقة بنغازي كان الفنان رجب البكوش والسيد أبومدين وزملائه يسيرون في طريق متوازي وضمت القائمة عدد كبير من فناني الكوميديا والذين يقدمون المنولوجات في الاذاعة او المسرح او في النوادي امثال:

1 – سيد أبومدين (شادي الجبل) كان يكتب ويلحن ويغني المنولوجات.

محمد حقيق كان يكتب ويغني ويلحن المنولوجات وتم رفع احد اعماله على هذه الصفحة

2- عبدالرزاق بن نعسان بدا مع تمثيليات عبدو الطرابلسي وكان يقدم المنولوج تبعده الفنان محمد الكور وعامر الجدي ولدينا بعض التسجيلات لهم في منتدى سماعي

3- احمد الكِس: منولجسيت وسبق نشر بعض اعماله ونشر نبذة عنه.

4- محمود الرملي: سبق كتابة نبذة عنه في هذه الصفحة وعرض احد اعماله. لحن له كبار الملحنين امثال ابراهيم اشرف وابراهيم فهمي و عبدالله السباعي وعبدالحميد شادي والطاهر عمر وعلي ابوالسعيد و غيرهم

5- كامل الفزاني: بدا غناء المنولوجات سنة 1960 بنادي الشباب في طرابلس واول منولوج قدمه كان من كلمات احمد الحريري

6- سالم البارودي: عرفه الجمهور اول مرة اثناء البث التجريبي للتلفزيون الليبي ما بين سنتي 1967 و1968 حيث كان يقدم المنولوجات مثل علّي بينا يا شوفير وبنت بلادي وفطومة وكان عنده اسطوانة مشهورة اسمها سبها على شكل فرانكو اراب وتم كتابة نبذة عن مشواره الفني كمطرب وملحن وكاتب كلمات وايضا كفنان تشكيلي

7- الهادي راشد: ممثل ومخرج وكان يقدم شخصية شعبية اسمها الحاج عتيق وورد ذكره في قائمة برامج الاذاعة مع منولوجست اخر اسمه مخلوف في وصلة من المنولوجات.

8- خليفة فرج: سبق التقديم له في هذه الصفحة مع عرض بعض اعماله من منولوجات و “ستاند اب” كوميدي في منتدى سماعي وعلى هذه الصفحة.

9- المنولوجيست حمدي الجديد. اسمه الحقيقي مفتاح الجديد لديه منولوجسات مسجلة في الاذاعة منها: اغنية للأطفال اسمها انا خميس ومنولوج ازرع ارضك – ومنولوج من كل مكان.

المرحلة الثالثة: التي بدأت مع انطلاقة التلفزيون سنة 1969 الى مطلع القرن الحالي

هذه الفترة شهدت طفرة في غناء المنولوجات والذي تزامن مع بداية برامج المنوعات في التلفزيون الليبي في شهر رمضان والبداية كانت مع برنامج فكر واكسب الذي كان بداية منولوجات يوسف الغرياني واسماعيل العجيلي والتي كتبها احمد الحريري واخرجها عبدالباسط البدري واستمر لعدة سنوات مع تغيير اسمه عدة مرات وكان على شكل اسكتش تمثيلي او اكثر ومعهم منولوج في كل حلقة وصار هذا هو النمط في كل برامج المنوعات الرمضانية التي انتجب بعده على مدار السنين وحتى الان.

 المنوعات الرمضانية في ليبيا اتاحت الفرصة للعديد من الفنانين لتقديم هذه البرامج بكُتاب ومخرجين اخرين فبعد قزيزة وسمعة اتي عبدالله الشاوش وعلي البوزيدي تم فتحي كحلول الدي تميز بكونه ملحن ودو صوت جميل ومع التسعينات جاء دور عبدالباسط بوقندة وخالد كافو وصلاح الشيخي والفنان حاتم الكور.

ساعد على نجاح الاغنية الفكاهية وانتشارها عبر التلفزيون هو تقديمها مع برامج فوازير رمضان في الفترة التي تشهد تجمع اكبر عدد من المشاهدين حول التلفزيون في شهر رمضان المبارك اثناء الافطار. ومن اسباب النجاح الاخرى كان مساهمة كبار الملحنين في تلحين المنولوجات بدل الاكتفاء بتقديمها على الحان الاغاني المعروفة كما هو شائع.

 فمن الملحنين الذين شاركوا في المنوعات الرمضانية نجد: كاظم نديم و عبدالباسط البدري و عبدالرحمن امين وعطية محمد وفتحي كحلول وعمر الجعفري وليد الكور وغيرهم ومن كتاب المنولوجات كان احمد الحريري وفرج قناو و عبدالباسط بوقندة وفتحي كحلول وغيرهم

اما قائمة الفنانين الذي عرضت لهم منولوجات في منوعات رمضان او في التلفزيون فقد ضمت عدد كبير اذكر منهم:

 يوسف الغرياني- اسماعيل العجيلي – عبدالرزاق بن نعسان – مختار الاسود – رجب اسماعيل – عبدالله الشاوش – علي البوزيدي – فتحي كحلول – سعد الجازوي – عبدالمجيد الميساوي – حسن الكشيك – لطفية ابراهيم – خدوجة صبري – فرج عبدالكريم – خالد الفاضلي – الفضيل ابوعجيلة – صلاح الشيخي – عبالباسط ابوقندة – خالد كافو – حاتم الكور – عيسى بلقاسم – جمال الحريري – نورهان – صلاح الاحمر – محمد كرازة – مهيبة نجيب – بسمة الاطرش – زبيدة قاسم – صلاح الابيض – عبير الترهوني – فتحي العريفي – نصيب الكعبازي. الغالب ان القائمة اكبر من هذه ولكن انا عرضت الاسماء من قائمة المنولوجات الليبية المرفوعة في منتدى سماعي.

وتجدر الاشارة الى زيادة اعداد الاصوات النسائية في اداء المنولوجات والذي يفوق عدد المطربات الليبيات الذين ظهرن في الفترة المشار اليها. قال الراحل احمد الحريري وفي اكثر من مناسبة ان ليبيا كانت رائدة في برامج المنوعات التلفزيونية وسبقت التلفزيونات العربية الاخرى.

انتهى الادراج ولكن لم يغلق تماما فأكيد هناك الكثير من الفنانين الذين قدموا المنولوج وسقطوا سهوا في هذا الادراج وبالمثل اسماء الملحنين وكتاب الغناء النقدي والفكاهي الذين غابوا عن الذاكرة فأرجو المساهمة في تذكيرنا بها حتى تضاف للقوائم المذكورة. رحم الله من ورد ذكرهم في هذا الادراج وبارك في اعمار الاحياء وصحتهم.


المصادر:

1- كتاب الفن والمسرح في ليبيا للكاتب بشير عريبي

2- كتاب مئة عام من المسرح اعداد نوري عبدالدائم ابوعيسى

3- مجلة عالم المعرفة الكويتية العدد 25

4- برامج الاذاعة المنشورة في اعداد من مجلة الاذاعة في الستينات

5- منتدى سماعي للطرب الاصيل

6- كتاب بلدية طرابلس في 100 عام

7- احمد ابراهيم الفقيه “خرائط الروح” – الجزء الأول خبز المدينة

مقالات ذات علاقة

البناء النصّي في شعر عبدالمنعم المحجوب (6) .. ليل المتاه ومعراج الصمت

المشرف العام

ليبيا واسعة – 12 (قـرم)

عبدالرحمن جماعة

البناء النصّي في شعر عبدالمنعم المحجوب (3).. الإضافة والنعت وآليات الاتّساق

المشرف العام

اترك تعليق