أخبار

الشاعر حسين الرياني في ذمة الله

الطيوب

الشاعر حسين الرياني
الشاعر حسين الرياني

أعلن صباح اليوم عن وفاة الشاعر الشعبي حسين الرياني عن عمر يناهز 71 عاماً، بعد معاناة مع المرض.

الراحل الشاعر حسين الرياني، من مواليد مدينة الرياينة، العام 1952م، بدأ كتابة الشعر منذ نعومة أظافره في السنة الثانية إعدادي عرف من خلال قصيدته التي حفظها طلاب المدرسة ورددوها يقول فيها: (خوذ المدفع يا عربي ووجهه للصهيونية).

بدأ بكتابة الشعر في المواضيع الاجتماعية المتعلقة بالأسرة كفقدان شخص عزيز أو موقف اجتماعي طريف، ومع إصراره على صقل موهبته في مجال الكتابة الشعرية ومن خلال احتكاكه بكبار الشعراء وحضوره الدائم عديد الأمسيات والملاحم الشعرية التي ينظمها بين الحين والآخر شعراء الجبل الأشم أصبحت موهبته تتطور شيئاً فشيئاً في رصيده الإبداعي أكثر من المئة قصيدة تتناول مختلف المواضيع الاجتماعية والوطنية منها ما هو متداولاً في الأسواق من خلال الشريطين اللذين يحملان قصيدة (خولة) و(سميرة) و(الشهيدة) و(ثورة الحجارة) و(العين) و(حواء) و(الانفاس).. ويرى الرياني في قصيدة حواء انها أكثر القصائد قرباً إلى قلبه لأنها تحمل رسالة ذات مضامين واضحة تركت شعوراً واصداء طيبة في قلوب الناس ونالت رضى واستحسان كل من سمعها.

شارك الشاعر حسين الرياني في عديد المهرجانات والأمسيات الشعرية داخل ليبيا وخارجها فكانت من خلال مشاركته في أمسيات شعرية في المغرب على خشبة مسرح الملك محمد الخامس وجامعة الرباط ومشاركته في أمسيات اخرى في مهرجان دوز بتونس هذا إلى جانب مشاركته في مهرجان تبسة بالجزائر عام 2006م.


معلومات الشاعر عن موقع وزارة الثقافة والتنمية المعرفية.

مقالات ذات علاقة

الموت يغيّب مترجم مائة عام من العزلة

مهند سليمان

الجمعية الليبية للمكتبات تطلق مسابقة قصتي الأولى للأطفال

مهند سليمان

الصحة النفسية في محاضرة بدار الفقيه حسن

المشرف العام

اترك تعليق