أخبار

المالطي والمالوف

الطيوب

كتاب (المالوف في ليبيا المعاصرة تراث موسيقي عربي أندلسي)، للبروفيسور فيليب شنتار
كتاب (المالوف في ليبيا المعاصرة تراث موسيقي عربي أندلسي)، للبروفيسور فيليب شنتار

تحت عنوان (المالطي والمالوف)، أعلن الدكتور عبدالله السباعي، مراجعته للنسخة الأولية من ترجمته لكتاب (المالوف في ليبيا المعاصرة تراث موسيقي عربي أندلسي)، للبروفيسور فيليب شنتار.

في إعلان الدكتور السباعي، على حائطه بالفيسبوك، وضح إن الكتاب جاهز، وفي انتظار موافقة ناشر النسخة الإنجليزية للكتاب، ليكون الكتاب متوفراً للمهتمين والقراء.

فيما يلي نعيد نشر ما خطه الدكتور السباعي، للفائدة:

بروفيسور فيليب شنتار أستاذ في مدرسة الفنون التطبيقية – جامعة مالطا، كتب أطروحة دكتوراه عنوانها “المالوف في ليبيا المعاصرة – تراث موسيقي عربي أندلسي”، جاء إلى طرابلس عدة مرات  لجمع المعلومات، وحضور ثلاث دورات متتالية لمهرجان المالوف، تعرفت عليه منذ حضوره عام 2003, وتعاونت معه في توفير المعلومات الضرورية، وأهديته نسخة من كتابي ” تراث النوبة الأندلسية في ليبيا”. كما قام باجراء عدد من المقابلات مع مجموعة من شيوخ هذا الفن لعل من أهمهم : حسن عريبي، اسامة البسطي، رحمة الله عليهما، بهلول بوعرقوب، د. عبد الستار بشيه، والأستاذ علي الغناي. وحضر خروج الزاوية الصغيرة بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في سنوات مضت.  وبعد استكمال دراسته، ومناقشة اطروحته بجامعة شيفيلد – بريطانيا، وحصوله على الدكتوراه في المالوف الليبي، نشرها في كتاب عام 2012, وارسل لي بالبريد نسخة منها، قمتُ بترجمتها إلى اللغة العربية، لأهميتها القصوى كمرجع هام في نوبة المالوف الليبية، فهي دراسة وصفية تحليلية نقدية لمكونات هذا الفن العريق، وتعهد مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة مشكورا بطباعتها ونشرها، وتلقيتُ أخيرًا نسخة السحبة الأولى التجريبية للمراجعة والتصحيح، وستصدر النسخة النهائية، إن شاء الله، بعد الحصول على موافقة ناشر الكتاب الإنجليزي، التي نحن في انتظارها منذ وقت طويل،  الكتاب به 352 صفحة، وعدد كبير من المدونات الموسيقية والصور، ويحتوي على مقدمة وخاتمة وخمسة فصول :

– المجتمع والثقافة والموسيقا في ليبيا

– النوبة في شمال أفريقيا وفي ليبيا

-مالوف الإذاعة، التغيير، الاستمرارية، والتطبيقات المعاصرة

– البناء الموسيقي للمالوف

– المالوف الليبي من منظور جماليات الموسيقا العربية

مرفق صورة لغلاف مقترح للكتاب، وبالمناسبة صورتي الغلاف اهداء من الاستاذ سالم أبو ذيب، كما أهدانا الأستاذ محمود الغزاوي عدد آخر من الصور، فلهما منا جزيل الشكر والعرفان …

مقالات ذات علاقة

الأصل في تاناروت للكتاب

المشرف العام

شطيرة الكتب تصدر أزقة اليتم

المشرف العام

اعتماد جائزة باسم عبدالهادي مؤسس المسرح الليبي

مريم العجيلي

اترك تعليق