شخصيات

5 معلومات لا تعرفها عن الشاعر الراحل حسن السوسي

الطيوب

الشاعر حسن السوسي.
الشاعر حسن السوسي.

1- الشاعر حسن السوسي، شاعر ليبي، يُلقب بشاعر الوطن وشاعر الغزل الخجول.

2- الشاعر حسن السوسي ولد في الكفرة العام 1924م، هاجرت به أسرته إلى مصر هرباً من بطش المستعمر الإيطالي. فاستقرت العائلة في مرسى مطروح كغيره من الليبيين المهاجرين وخاصة السنوسيين الذين ربطته بهم علاقات وثيقة. فتلقى تعليمه الأولي في مصر، وحفظ القرآن علي يد والده وغيره من المشايخ، وتأثر بالفكر السنوسي، ليلتحق من بعد بالأزهر الشريف حتى حصل على الشهادة الأهلية الأزهرية عام 1944م.

3- نشر قصائده في عديد المطبوعات المحلية والعربية. وهو يعد رائدا من رواد الشعرية الكلاسيكية الليبية، متتلمذاً على يد الشاعر الليبي أحمد رفيق المهدوي، ومعاصراً للشاعرين الكبيرين رجب الماجري -رحمه الله، وراشد السنوسي _حفظه الله_ اللذين عرفا بصداقتهما الحميمة لشاعرنا. حيث شارك في مهرجانات الأدباء المغاربة والأدباء العرب في كل من طرابلس وتونس والجزائر والقاهرة وبغداد.

الشاعر حسن السوسي
الشاعر حسن السوسي

4- تتميز لغة حسن السوسي بالصفاء والتركيز، وبناء المضامين والمقاصد الرصينة، كما أنها تعد شديدة الحساسية والرقة والالتزام والشفافية. ينتقي صوره الشعرية بذكاء الحاذق، ويلون كلماته التي تعانق الحب.. حب الناس، وحب الوطن، حب الجمال وحب الحياة، وحب المرأة، والأصدقاء، فكلماته دائماً تسحرُ القلبَ وتربكُ نبضاتِهِ.

5- استمرت به الحياة، حتى توفي يوم الأربعاء 21 من شهر نوفمبر 2007م، في إحدى مستشفيات العاصمة التونسية، ثم نقل إلى بنغازي ليدفن فيها يوم الخميس 22 نوفمبر 2007م، وذلك عن 83 عاماً.

مقالات ذات علاقة

رباب أدهم .. صانعة النجاح

عائدة الكبتي

عمي يوسف الكردي، ساحر «الجراجوز»

عزة المقهور

في مثل هذا اليوم رحل عنا الدكتور محمد عبد الكريم الوافي

محمد عقيلة العمامي

اترك تعليق