أخبار

الحرب الإيطالية التركية في كتاب

الطيوب

كتاب (تاريخ الحرب الايطالية التركية في ليبيا - من 29 سبتمبر 1911 إلى 18 أكتوبر1912م)، للعميد ويليام بيهلر. بترجمة للأستاذ حسين حمد حسين الفقيه
كتاب (تاريخ الحرب الايطالية التركية في ليبيا – من 29 سبتمبر 1911 إلى 18 أكتوبر1912م)، للعميد ويليام بيهلر. بترجمة للأستاذ حسين حمد حسين الفقيه

بترجمة للأستاذ حسين حمد حسين الفقيه، صدر عن مكتبة الكون؛ طرابلس، القاهرة، إسطنبول، كتاب (تاريخ الحرب الايطالية التركية في ليبيا – من 29 سبتمبر 1911 إلى 18 أكتوبر1912م)، للعميد ويليام بيهلر. الكتاب من القطع المتوسط، في 169 صفحة.

العميد ويليام، ضابط عمل في البحرية الامريكية 45 شهراً، كمحلق بحري لأمريكا في سفاراتها لدى برلين وروما وفيينا، وقد قام بجمع مادة الكتاب من بين منشورات وزارات البحرية لألمانيا وإيطاليا والنمسا، والصحف الصادرة وقتها في بريطانيا وأمريكا.

صدرت الطبعة الاولى لهذا الكتاب باللغة الانجليزية في ولاية ماريلاند الامريكية سنة 1913م.

يتناول الكتاب تاريخ بداية الحرب بين القوات الإيطالية والقوات التركية، يساندها المجاهدون الليبيون في كافة المحاور القتالية في ليبيا شرقا وغربا. ويعتبر هذا الكتاب مرجعاً تاريخياً مهماً في تاريخ حركة الجهاد الليبي للاستعمار الإيطالي. تم تأليف هذا الكتاب وفقا لما ورد في المنشورات شبه الرسمية للوزارات البحرية لألمانيا وإيطاليا والنمسا، ومجلة البحرية الألمانية، ومجلة البحرية الإيطالية، والاتصالات في مجال الشؤون البحرية، مدعوما بالحقائق طبقا لما وصف في المنشورات الأجنبية الأخرى، والصحف الأسبوعية للجيش البريطاني والبحرية، وصحيفة أخبار لندن المصورة. في هذا الكتاب” حذف البيانات المتضاربة أو المشكوك فيها، ولم يتم تقديم سوى التفاصيل الموثوقة تماما. عمل مؤلف الكتاب، لمدة ثلاث سنوات وتسعة أشهر، كملحق بحري لسفارات الولايات المتحدة في برلين وروما وفيينا، وهو يعلم أن هذه المنشورات شبه الرسمية موثوقة تماما وبالتالي فهو يعترف أن الحقائق المسجلة هنا صحيحة. تم تجميع الروايات في المقام الأول للحصول على معلومات من البحرية الأمريكية؛ وقدمها المؤلف إلى مجلس مراقبة المعهد البحري للمراجعة.

مقالات ذات علاقة

صدور «في الثقافة الليبية المعاصرة» للفقيه صالح

المشرف العام

محاضرة حول الطفل والمشاركة السياسية

المشرف العام

الأماني والوهايبي في أمسية إلكترونية

المشرف العام

اترك تعليق