أخبار

الإبادة الجماعية في ليبيا يفوز بجائزة الجمعية الأمريكية العلمية لشمال أفريقيا للكتاب

الطيوب

كتاب (الإبادة الجماعية في ليبيا) للدكتور علي عبداللطيف حميده
كتاب (الإبادة الجماعية في ليبيا) للدكتور علي عبداللطيف حميده

فاز كتاب الدكتور علي عبد اللطيف احميدة، المعنون (الإبادة الجماعية في ليبيا – الشر، تاريخ استعماري مخفي) بجائزة الجمعية الأمريكية العلمية لشمال فريقيا لكتاب العام (2022).

الكتاب صدر في العام 2020م باللغة الإنجليزية تحت عنوان (Genocide in Libya: Shar, a Hidden Colonial History)، عن دار روتليدج – مجموعة تايلور وفرانسيس. حيث اختاره موقع Bookscrolling، ضمن قائمة أهم كتب التاريخ في العالم في ذات العام. والكتاب هو بحث الدكتور احميدة لحوالي 15 عاماً في تاريخ المعتقلات، التي أنشأها المستمر الإيطالي، إيان فترة احتلاله لليبيا، والتي تصنف أحد عمليات الإبادة الاجتماعية.

وقد اختار موقع «bookscrolling» الكتاب ضمن قائمة أهم كتب التاريخ في العالم، الصادرة خلال العام .2020

وقد تم تناول هذا الكتاب في موقع بلد الطيوب، والإعلان عن قرب صدور الترجمة العربية له، عن مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة، وكلام للبحوث والإعلام، بترجمة للدكتور علي عبد اللطيف حميده، بترجمة الدكتور محمد زاهي بشير المغيربي.

الدكتور علي عبد اللطيف احميدة مفكر سياسي ليبي حاصل على جائزة أفضل باحث علمي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1993م وجائزة كرسي لودكي للآداب والعلوم (2010-2011). هو ثالث شخص تُمنح له هذه الجائزة. شغل منصب رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة نيو انجلاند، في مدينة بدفورد، ولاية مين، الولايات المتحدة. وهو باحث مشهود له بالكفاءة دوليا في مجال تاريخ وسياسات شمال أفريقيا.

مقالات ذات علاقة

غدًا الخَميس.. بَنغازي تُطلق يوم الثّقافة التّباوية الأَول

المشرف العام

الككلي في الأرض المحصورة

المشرف العام

إطلاق مهرجان صور المسرحي الدولي بمشاركة عربية وأجنبية

المشرف العام

اترك تعليق