مؤسسة الشارقة للفنون
أخبار

مؤسسة الشارقة تعلن النسخة الخامسة من مهرجانها السينمائي

اليوم السابع

أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون عن برنامج النسخة الخامسة من مهرجانها السينمائي السنوي «منصة الشارقة للأفلام» والذي يقام في الفترة بين 21 و30 أكتوبر 2022، في سينما سراب المدينة ومعهد الشارقة للفنون المسرحية.

وتعود نسخة هذا العام لتؤكد التزام المؤسسة بدعم الممارسات المستقلة في السينما والأفلام الوثائقية وصور التحريك، متيحة الفرصة للجمهور لاستكشاف مقاربات جديدة حول السينما والفن، عبر مجموعة واسعة من الأفلام الإقليمية والدولية، والجلسات الحوارية مع صنّاع الأفلام والعاملين في القطاع السينمائي، والحفلات الموسيقية.

ويتضمن برنامج العروض أكثر من 30 فيلماً في الفئات الروائية والوثائقية والتجريبية من جميع أنحاء العالم، بما فيها الفيلم الوثائقي «ليلة من الجهل» (2021) للمخرجة بايال كاباديا، الفائز بجائزة العين الذهبية في مهرجان كان السينمائي، وفيلم «ميموريا» (2021) للمخرج أبيتشاتبونج ويراسيثاكول، الفائز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي.

في حين يحتفي برنامج «تحت دائرة الضوء» بالمخرجة التونسية الراحلة مفيدة التلاتلي، وذلك بعرض ثلاثة من أفلامها «صمت القصور» (1994)، و«موسم الرجال» (2000)، و«نادية وسارة» (2004).

منصة الشارقة للأفلام 5

وفي مبادرة مشتركة مع القنصلية الأميركية في دبي، تستضيف نسخة هذا العام أفلاماً بوجهات نظر مختلفة من الولايات المتحدة مثل فيلم «أمريكا» (2009) للمخرجة شيرين دعيبس. فضلاً عن ذلك، تعرض المنصة 25 فيلماً تعكس أصواتاً جديدة في السينما المستقلة جرى اختيارها عن طريق دعوة مفتوحة على مستوى العالم.

يرافق المنصة برنامج من الحوارات والجلسات النقاشية بعنوان «عدسات بديلة: قصص وأصوات من الحدود» أيام 22 و23 و28 أكتوبر 2022 في رواق 4 في المباني الفنية بالمريجة، ويقام بالشراكة مع البعثة الدبلوماسية الأميركية في الإمارات العربية المتحدة وجامعة نيويورك أبوظبي، وذلك على هامش أسبوع السينما الأميركية.

أما المحترف السينمائي المخصص لمحترفي الصناعة السينمائية فيتضمن ثلاث مبادرات رئيسية، هي: مسابقة الملتقى التشاركي، المخصصة لكتابة السيناريو؛ والدورة التدريبية «مختبر السيناريو»؛ ومبادرة سنوية لدعم توزيع الأفلام على المستويين الإقليمي والدولي. ينعقد الملتقى التشاركي بدعم من مدينة الشارقة للإعلام (شمس)، في حين تقام مبادرة توزيع الأفلام بالشراكة مع شبكة الشاشات العربية البديلة «ناس».

وتشمل لجنة تحكيم جوائز الأفلام لهذا العام، كلاً من: طلال عفيفي (مخرج، سودان فيلم فاكتوري)، وليلى عوج (شريكة مؤسسة، ديما سينما في الجزائر)، ومريم كاشاني (صانعة أفلام وأستاذة مساعدة في الدراسات الأميركية الآسيوية، جامعة إلينوي أوربانا تشامبي.

مقالات ذات علاقة

إطلاق صالون المساء الثقافي

مهند سليمان

طرابلس تنظم معرضا للكتب المستعملة

المشرف العام

مليطان يقول: هاؤم اقرءوا كتابيه

المشرف العام

اترك تعليق