أخبار

مهرجان البهلول السبت القادم

الطيوب

مهرجان البهلول للمديح النبوي - الدورة الثانية 1444هـ
مهرجان البهلول للمديح النبوي – الدورة الثانية 1444هـ

تم الإعلان قبل يومين عن البرنامج العام للدورة الثانية 1444ه، أذوب اشتياقاً، لمهرجان البهلول للمديح النبوي، والذي تقرر أن يكون في الأول من أكتوبر 2022م، الموافق 5 ربيع الأول، بمسرح وزارة السياحة، بمدينة طرابلس، بداية من الساعة العاشرة صباحاً، بمشاركة مجموعة من الشعراء.

والمهرجان يختصّ بالمديح النبويّ، وهو غَرَضٌ شعريّ مستقلّ، وأدبٌ إسلاميّ رفيع اُشتُهِرَ به أعلامٌ عظامٌ؛ بدء من الصحابة الكرام، أمثال: حسّان بن ثابت، وكعب بن زهير، وعبد الله بن رواحة. وارتبط ارتباطا وثيقا بأهل تزكية النفس من السادة الصوفيّة؛ فذاعَ على أيديهم، بصدق محبّتهم وعلوّ ذوقهم؛ حتى أصبح فنّا أدبيا مستقلا له خصائصه ومواضيعه. من أشهرهم: قصايد ابن الفارض، وبردة البوصيريّ ونهجها لشوقي، ومواجيد البرعيّ ودواوين النبهاني، وغيرهم رحمهم الله. وكان للأدباء الليبيّين نصيبٌ وافر من ذلك، واهتمام أذفر.

وقد أطلقتُ على المهرجان اسم (البُهلول) -بضمّ الباء- تيمّنا بشخصيّة أدبيّة ليبيّة رائدة، وهو: أحمد بن حسين الطرابلسي المشهور بالبُهلول، المتوفى سنة 1113هـ/1710م. وهو يُعدّ رائد أدب النبويّات في المكتبة الليبيّة، فهو صاحب أوّل ديوان ليبيّ مختصّ بالمديح النبويّ، مرتب على حروف الهجاء، وقد اهتمّ الليبيّون بهذا الديوان كثيرا، فهم يقرؤونه في الزوايا والمساجد مع اقتراب شهر ربيع الأول الأنور.

مقالات ذات علاقة

الكلمات أم الصور؟

المشرف العام

بيت إسكندر يستضيف معرض تجلي

مهند سليمان

المسلاتي.. يفوز بالمرتبة الرابعة في جائزة الشيخ منصور آل نهيان الفوتوغرافية للجواد العربي

منى بن هيبة

اترك تعليق