أخبار

“أشياء صغيرة مثل هذه”.. رواية عن أيرلندا فى القائمة القصيرة للبوكر

اليوم السابع

رواية "أشياء صغيرة مثل هذه" للكاتبة كلير كيجان
رواية “أشياء صغيرة مثل هذه” للكاتبة كلير كيجان

استطاعت رواية “أشياء صغيرة مثل هذه” للكاتبة كلير كيجان، أن تصل إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر للرواية العالمية، فى دورتها لعام 2022، والتى تدور أحداثها فى مدينة أيرلندية في ثمانينيات القرن الماضى.

أعضاء لجنة تحكيم جائزة البوكر فى هذه الدورة، قالوا إن رواية “أشياء صغيرة مثل هذه” تدور حول حكاية رجل عادي في منتصف العمر، يدعى بيل فورلونج، يدرك فى ديسمبر عام 1985، فداحة المعاملة القاسية للدير المحلي للأمهات غير المتزوجات وأطفالهن فيقرر أن يتعامل مع هذه الأوضاع، وبناء على ذلك يدفع ضريبة قراره هذا.

وعلى الرغم من أن هذه الرواية خيالية، إلا أنها وثيقة الصلة بالقضايا التي نواجهها في عالم اليوم، فمن وجهة نظر أعضاء لجنة التحكيم، فالرواية لا تدور حول طبيعة الشر بقدر ما تتعلق بالظروف التي تسمح بوقوعه كما تستكشف التواطؤ الصامت والمصالح المتضاربة لمجتمع بأكمله.

ورأت لجنة التحكيم أن هذه الرواية تجبر كل قارئ على التساؤل عما يفعلونه بشأن المظالم التي نختار عدم التفكير فيها عن كثب، وتألفت لجنة تحكيم هذه الدورة من: نيل ماكجريجور، مؤرخ ثقافى بريطانى ومذيع وكاتب، رئيسيا، وعضوية كل من: شهيدة باري، ناقد ومذيعة وأستاذة فى جامعة الفنون فى لندن، هيلين كاستور، مؤرخة للعصور الوسطى والقرن السادس عشر، وزميلة فى كلية سيدنى ساسكس، كامبريدج وزميلة الجمعية الملكية للأدب، جون هاريسون، يعرف بكونه المؤلف الذى يتحدى النوع الأدبي، آلان مابانكو، ويلقب بـ “بيكيت الأفريقي”، درس القانون فى برازافيل وباريس. نُشرت روايته الأولى عام 1998، 

مقالات ذات علاقة

عبدالمنعم المحجوب يترجم “أموات” جيمس جويس

المشرف العام

معرض طبرق الدولي للكتاب

المشرف العام

الفارسي في معرضه الأول زرقة النسمات

المشرف العام

اترك تعليق