طيوب عربية

حيث أنتم لست أنا

الشاعر المغربي إدريس السراج
الشاعر المغربي إدريس السراج

هذا عنوان لمجموعة من النصوص الشعرية للصديق الشاعر المغربي إدريس السّراج، عنوان فيه من الغرابة ما يحيل القارئ على لوحات تأملية، وهو يتعمد تلك الغرابة في عناوين أخرى للنصوص ذاتها، ومنها على سبيل المثال (كأني أسمع صوتي -كم فتنة أقمت – لا شيئ يشبه انكسارك – مأوى الشرود….)

ما عساه يقول شاعر: في نصوص شاعرآخر، وهو يحمّله مسؤولية القول في تقديم نصوص -مجموعة (حيث أنتم لست أنا) – للقارئ العربي. لا بأس سأقول: إنّ الشاعر إدريس السراج شاعر يكتب بشغف المبدع الذي يصنع مساحته المضيئة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وأن نصوص هذه المجموعة جاءت في شكل نصوص نثرية خبرها الشاعر في رحلة الكتابة، نصوص تفيض بكل تفاصيل صوّرها بتلك الرمزية الموغلة، والتي تحيل القارئ على معان، وأبعاد نفسية وانسانية ووجدانية. يحسبها المتتبع لمساحات الكتابة الشعرية في المغرب على أنّها نص واحد بمقاطع، وعناوين منفصلة، تفيض ألما، وحزنا، وتبوح بمواجد من مكبوتات الرغبة والشهوة، وتغرق في دائرة تذكّر الغائب، تسترجع صوّر الماضي، ومواجعه، شريط يفيض بمواويله، ومواجعه. وهو يقول: في نص (كأني أسمع صوتي):

– كم كان بالأمس قريبا / كم صار بعيدا / كم كانوا قريبين من عيني / كم تواروا خلف الفراغ.

يحاول الشاعر الوقوف خلف الصورة من أجل ترميم الخيال، واستدراج الشهوة في المكان المورق بالحنين، ويظل الزمن عند الشاعر حاضرا في الصباح، وفي المساء، وهو يشعر بذلك الفراغ الرهيب باحثا عن بداية النشوة، وعن نهاية السؤال متعثرا بأذيال الأحلام.

في مجموعة (حيث أنتم لست أنا..) يكتب الشاعر إدريس السّراج نصوصه النثرية برمزية كبيرة مستخدما تلك الصوّر الفنية صورة الحبيبة او ما يرمز لها به في نفس نص عنوان المجموعة. حيث يقول:

– حيث أنتم لست أنا /حيث حلمي يبدأ/ ياسمين قلبي/ قوس الحلم / دنان العشق/ باحة صهيل الذكريات.

 في هذه المجموعة سيجد القارئ العربي ما يفجع به من مواجع التي تطوّق الشاعر، وهو يخوض رحلة الكتابة الشعرية، ذاك هو الشاعر إدريس السّراج فاستقبلوه بما رحبت موجدكم.

ولكم أقول أحبة الشعر في الوطن العربي. لقد تغيّر النص الشعري كثيرا في زمن (النت) وفي زمن الوسائط التواصلية، ولكم الحكم على كل ما تقرؤونه بكل رحابة ذوق، فلكم الرأي الأخير ولي التهنئة لصديقنا الشاعر إدريس السّراج عبر مساحة الكتابة في المغرب، وفي الوطن العربي..

مقالات ذات علاقة

بقايا تنتظرُ الرحيل

المشرف العام

جمعية حريتهم والنادي النسائي يحتفلون بالميلاد المجيد في عبلين

آمال عواد رضوان (فلسطين)

ليتني أعلم من أنا

المشرف العام

اترك تعليق