أخبار

مجلة الليبي و زعماء ليبيا المبجلون

الطيوب

العدد 34 من مجلة الليبي
العدد 34 من مجلة الليبي

بغلاف يبرز أحد الزعماء الليبيين، وهويرتدي زيا فاخرا ويضع على رأسه ريشة الزعامة، وبعنوان زعماء ليبيا المبجلون، صدر العدد 34 من مجلة الليبي، عدد أكتوبر 2021م، السنة الثالثة، حاوياً مجموعة من الموضوعات الثقافية المنوعة.

أو ما يطلعنا من موضوعات العدد (إبداعات) والتي عرض للوحتين تشكيليتين، جاءت الأولى للفنانة الليبية فاطمة موسى، والثانية للأردنية نور ملحم.

افتتاحية رئيس التحرير؛ جاءت بعنوان (أبوليوس يموت مرتين)، في محاول الإجابة عن مجموعة من التساؤلات الفكرية التي تهتم بالحجاج والهوية الليبية، من خلال كتابة (دفاع صبراتة) للدكتور “علي فهمي خشيم” رحمه الله.

أولى موضوعات (شؤون لليبية) للباحث امراجع السحاتي، في الجزء الثاني من دراسته (الكلاب في الادب الليبي). من اليونان يكتب الكاتب الصحفي عبدالسلام الزغيبي عن (الخروب الليبي.. ذهب أسود)، وعن الأثار في ليبيا تنشر المجلة (تاريخ في مهب الريح) في حديث عما تتعرض له المواقع الأثرية الليبية من تعدي ونهب. وتحت عنوان (توظيف الأمثال في شعر عبدالسلام بوجلاوي) يكتب الباحث في التراث سليمان علي الساحلي.

في (شؤون عربي) يتحدث الدكتور عثمان أبوزيد لمجلة الليبي ويؤكد إن (المحتوى العربي هو الأكثر فقرا على شبكة الإنترنت). وفي رسالة من الأردن؛ تكتب الكاتبة هاجر الطيار عن (جاليري إربد المعاصر). أما في رسالة فلسطين؛ فسيكون الموعد مع ادباء 48.

كتبوا ذات يوم؛ لهذا العدد نتوقف فيها مع صفحة أخرى من صفحات كتاب برقة الهادئة، بترجمة غبراهيم سالم بن عامر.

في هذا العدد في (ترحال) تنشر المجلة الجزء الثاني من دراسة الباحث المصري اشرف قاسم المعنونة (مزامير الشعر العربي في إفريقيا السمراء)، وغلى المغرب، حيث يعرض الباحث محمد العساوي لكتاب (الفقر والفقراء في مغرب القرنين 16 و17م) لمحمد استيتو. وفي الصين يتوقف بنا المغربي ناسمي محمد في ووهان (شيكاغو الصين الجميلة). آخر موضوعات هذا الباب للدكتور والباحث عزالدين عناية و(غرشوم شوليم والصهيونية الثقافية).

في (ترجمات) نطالع ترجمة ندى القطعاني لقصيدة (There is another sky) للشاعرة الأمريكية ايميلي ديكينسون.

الكاتب الفلسطيني فراس حج محمد، يفتتح (إبداع) لهذا العدد بقراءة في مجموعة (شرفة زينب الجزار) للقاص عائد خصباك. لتكون ثاني المشاركات للكاتب المصري صلاح الشهاوي و(بكاء الحمام في الشعر العربي). أما الكاتب الليبي رامز رمضان النويصري فيكتب عن رواية (حرب الغزالة) للرواية الليبية عائشة إبراهيم. الكاتبة سواسي الشريف تنتقي لنا مجموعة من النصوص الشعرية في (جنة النص). وعن الصراع الثقافي الليبي الأغريقي يكتب الكاتب محمد الترهوني (ميدوسا) في جزء أول. وتحت عنوان (جدلية الرمز) تكتب الدكتور المغربية عتيقة هامشي حول قصة (ضجيج الصمت) للقاص الليبي خالد السحاتي. الكاتب عبدالعزيز الزني يكتب قصته (ضوء خافت)، تتلوها قراءة الكاتب إبراهيم هدية المعنونة (شارع الشجر) رواية علاءالدين كويدر.

تراث عربي؛ يواصل وقفته مع كتاب (قول على قول) للأستاذ حسين الكرمي.

اما قبل أن نفترق، فتقترح وقفة مع مجموعة القاصة رحاب شنيب؛ (العالم ذبابة حطت على أنفها).

الجدير بالذكر، أن مجلة (الليبي) مجلة شهرية ثقافية تصدر عن مؤسسة الخدمات الإعلامية بمجلس النواب الليبي، يرأس مجلس إدارتها خالد الشيخي، بينما يرأس تحريرها الدكتور الصديق بودوارة، وتدير التحرير سارة الشريف، ويقوم بإخراجها فنيا محمد حسن محمد.

لتحميل العدد

مقالات ذات علاقة

صدور عدد الصيف من مجلة الفصول الأربعة

المشرف العام

مكتبة طرابلس إلى معرض الدار البيضاء

المشرف العام

توقيع غواية الفينيكس

المشرف العام

اترك تعليق