أخبار

قمة اللغة العربية

الطيوب

قمة اللغة العربية

تنطلق صباح اليوم فعاليات قمة اللغة العربية التي تنظمها وزارة الثقافة والشباب بدولة الإمارات، بالشراكة مع مركز أبوظبي للغة العربية، وتتمر ليوم غد، في دورتها الافتتاحية، تحت شعار “حوار المجتمعات وتواصل الحضارات”.

وأوضحت وزارة الثقافة والشباب، عبر حسابها الرسمي على تويتر، أن هذه القمة تأتي انسجامًا مع المستهدفات الاستراتيجية للوزارة، وإسهامًا في ترجمة رسالة إكسبو دبي 2020 في “تواصل العقول وصنع المستقبل”.

يشار إلى أن هذه القمة تأتي بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام، والذي أعلنته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، إذ تُعدّ اللغة العربية ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية، وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، يتحدث بها ما يزيد على 400 مليون إنسان.

أما على صعيد الموضوعات التي تناقشها القمة، فتركّز على جملة من الموضوعات، لعل أبرزها: النسخة الثانية من تقرير حالة اللغة العربيّة ومستقبلها الذي تصدره الوزارة، بالشراكة مع المجلس الاستشاري للغة العربية، ومناقشة أهم نتائج وتوصيات التقرير الأول الصادر في ديسمبر 2020، وبحث سبل التعاون لإطلاق مشاريع جديدة في مجال اللغة العربية وتطويرها.

وتناقش القمة أهمّ قضايا اللغة العربية في مجالاتها وموضوعاتها، لتشكل مرجعية دولية للغة العربية، تعزز حضورها وثقافتها وآدابها وفنونها، وتقدم مقاربة جديدة تساعد في تطوير أساليب استخدام اللغة العربية وتمكينها كوسيلة للتواصل واكتساب المعرفة. كما تتيح القمة فرصة لتبادل الخبرات والآراء وبناء شبكات فاعلة من العلاقات بين صناع القرار والاختصاصيين من باحثين وأكاديميين.

مقالات ذات علاقة

مهرجان درنة الزّاهرة يعلن عن دورته الثّانية باسم الفنان الرّاحل “عبد الرّحيم عبد المولى المنصوري”

المشرف العام

صدور دراسة معايرة مشروع الدستور

المشرف العام

صدور عدد جديد من صحيفة أوكر

المشرف العام

اترك تعليق