أخبار طيوب عربية

شاعرًا من 20 دولة، بينهم الليبية خلود الفلاح يشاركون في مهرجان طنطا الدولي للشعر (7)……

برنيق

الشاعرة خلود الفلاح
الشاعرة خلود الفلاح | عن صفحتها على الفيسبوك

ينطلق يوم الجمعة القادم 29 اكتوبر 2021 مهرجان طنطا الدولي للشعر بدورته السابعة، وعلى أن يستمر حتى يوم الاثنين القادم 1 نوفمبر المقبل، بمسرح المركز الثقافي بطنطا.

ويستضيف المهرجان هذا العام مجموعة متنوعة من الشعراء من أنحاء العالم، حيث يحل ضيفًا على عاصمة الغربية خمسة وثلاثون شاعرًا، من عشرين دولة، هي: أمريكا، روسيا، إيطاليا، إسبانيا، سلوفينيا، النمسا، زيمبابوي، باكستان، وكوريا الجنوبية، السعودية، البحرين، الأردن، لبنان، فلسطين، الإمارات، ليبيا، السودان، الجزائر، المغرب.

وتتوزع أنشطة المهرجان على أربعة أيام، تقام خلالها عشرون فعالية في أماكن تعليمية مختلفة، من بينها كليات بجامعة طنطا، ومدارس حكومية وخاصة، كذلك في عدة قصور للثقافة، ومراكز شباب ببعض القرى المحيطة بالمدينة، ويقيم المهرجان إحدى أمسياته بقصر ثقافة شبراخيت بمحافظة البحيرة وجمعية الهلال الأحمر والجمعية الخيرية بمجول واتحاد الكتاب.

ومن بين الشعراء المشاركين في المهرجان قي هذه الدورة:  خلود الفلاح- ليبيا، أندرو مانييكا- زيمبابوي، كريم عبد السلام- مصر، ستيفانيا دي ليو- إيطاليا، أحمد العجمي- البحرين، أحمد سويلم- مصر، آنيا سيلوڤشيك- سلوفينيا، وصالح زمانان- المملكة العربية السعودية.

وتشارك الشاعرة الليبية خلود الفلاح في المهرجان في أمسية شعرية ستقام يوم الاحد القادم الموافق 31 اكتوبر 2021 اعتبارا من الساعة السابعة والنصف مساء بقاعة جمعية الهلال الاحمر طنطا.

وكانت الدورة السادسة أقيمت فى ظل أجواء حذرة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، والذي عملت جمعية شعر للأدباء والفنانين بالغربية المنظمة للمهرجان على مواجهته بأخذ الاحتياطات اللازمة من خلال عقد بروتوكول تعاون مع جمعية الهلال الأحمر بالغربية، التى خصصت فريق عمل لمتابعة الإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها فى هذه الظروف، وتوفير الدعم الصحي اللازم للحضور وللجماهير التى حضرت فعاليات المهرجان.

مهرجان طنطا الدولي للشعر
مهرجان طنطا الدولي للشعر

يذكر أن المهرجان – الذى يعد واحدا من أهم المنابر الشعرية فى العالم العربى فى الوقت الراهن – يقام سنويا منذ عام 2015 تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، وبدعم من جامعة طنطا، والهيئة المصرية العامة للكتاب، والهيئة العامة لقصور الثقافة، وعدد من الجهات الخاصة الأخرى، وتقَدم أنشطته داخل الحرم الجامعى ببعض كليات جامعة طنطا، وبعض المدارس، بخلاف مراكز الشباب فى بعض قرى محافظة الغربية.

ويعود مهرجان طنطا هذا العام لاستضافة الشعراء من خارج البلاد، بعد أن تسبب فيروس كورونا في عدم قدوم شعراء من الخارج العام الماضي، واكتفت إدارة المهرجان بتمثيل افتراضي للأجانب، مع حضور لبعض الشعراء العرب المقيمين بمصر.

يذكر أن المهرجان يعد واحدًا من أبرز المهرجانات الأدبية في مصر والمنطقة العربية التي تُعنى بفن الشعر، وتُخصَّص جميع فعالياته للقراءات الشعرية فقط، وتقوم على تنظيمه جمعية شعر للأدباء والفنانين بالغربية، التي يرأس مجلس إدارتها الشاعر والإعلامي محمود شرف، وتضم لجنة المهرجان الشعراء: محمد عزيز، هاني عويد، محمد سامي، زهرة علام، سماح مصطفى، ومحمد أبو فريخة.

مقالات ذات علاقة

الإعلان عن جائزة أحمد إبراهيم الفقيه للرواية

المشرف العام

النشر والناشر الليبي موضوع ملف الفصول القادم

المشرف العام

الاعتراف هو سيّد الحقيقة

المشرف العام

اترك تعليق