المقالة

أزمة الديمقراطية

الديمقراطية (الصورة: عن الشبكة)

الفاشية، الشيوعية، النازية، الاشتراكية، والشعبوية، وما إلى ذلك، تمت تجربتها بالفعل.. لا أحد منها يعمل.. لكن الديمقراطية قاتلة لنفسها إذا افترضت أنه يمكن التصويت على كل شيء في البرلمان.. الحقوق الفردية وحقوق الملكية والحرية لا تخضع لأي تصويت.. إذا كانوا كذلك، فهذه ديمقراطية وليست جمهورية ديمقراطية.

هناك شيء يجب أن يكون واضحا.. أي شخص حر في إبداء رأيه.. لكن إذا نجحنا في جعل الآراء الأكثر جهلًا فعالة في رسم خريطة التصويت، فسوف ينتهي بنا الأمر إلى تدمير النظام بمجملة.

في معظم الحالات، لوحظ أن من يتولى السلطة وليس كفؤا لذلك. يفيد نفسه وليس الناس الذين منحوا له هذه القوة..  خراف تصوت للذئاب لتحكمهم.. وتلك الذئاب مهتمة بأن تظل الخراف جاهلة، وتستمر في التصويت لها للاستمرار في الاستفادة.. لأنه إذا كان لهذه الأغنام ضمير صحو، فلن يسمحوا لتلك الذئاب بحكمهم.

 قال ونستون تشرشل: الديمقراطية هي أسوأ أشكال الحكم، باستثناء جميع الطرق الأخرى التي تمت تجربتها من وقت لآخر.

 ما يربكك بالتأكيد هو أنه لا يوجد اليوم ” ديمقراطية “، ما لدينا هو ديمقراطيات زائفة يمارس فيها السلطة قلة نيابة عن الآخرين.. التصويت هو بلا شك ممارسة للسلطة، لكنه لا يزال قوة محدودة للغاية مقارنة بمفهوم ” الديمقراطية: حكومة الشعب”.

قد يكون مربكًا أيضًا أنه في بعض الحالات، مركزية السلطة جلبت الاستقرار والتقدم.. هذا ينجح عندما تكون الشعوب غير ناضجة.. إنه مثل الأسرة التي لديها أطفال صغار: ليس من المنطقي أن يعطي الآباء للأطفال الصغار احقية اصدار قرارات مهمة.. ولكن بمجرد أن يكبر الأطفال، ليس من المنطقي أن يستمر الآباء في اتخاذ القرارات نيابة عنهم.. هذا هو السبب في أن العديد من الحكومات تقوم بما هو سخيف لإبقاء شعوبها بمستوى تعليمي منخفض حتى يستمروا في الاعتماد عليهم.

في نهاية المطاف، أي رغبة في التعبير عن الراي في مشكلة ذات طابع عام هو عمل ديمقراطي في حد ذاته.. والحال إن ديمقراطية اليوم تمنحنا فقط الحرية في اختيار أولئك الذين سيأخذونها منا.

  لا تزال الفاشية عدو الديمقراطية، لكنها لم تعد تحمل أسلحة وأزياء رسمية، بل صورة تقدمية، وخطابات حسنة الطبيعة، وهم يقولون دائمًا إن الأخطاء سترتكب دائمًا من قبل الآخرين.

  جان جاك روسو، أحد منظري الديمقراطية الحديثة، حذر بالفعل من أن الديمقراطية لن تعمل بشكل جيد إلا في مجتمع الآلهة.. لكن لديها آليات تصحيح أكثر من الأنظمة الأخرى.

  تتضاءل جودة الديمقراطية مع تدني جودة التعليم.. الديمقراطية مثل اي شيء، تحتاج إلى وقت لتنضج أو لإعادة اختراع نفسها.. وعندما تصبح مجرد وسيلة مزورة للاستيلاء على السلطة، فأين هي إرادة الشعب.. سيكون من المستحسن إلغائها والبدء من الصفر مرة أخرى، حتى يتعلم الناس تقدير حرية الاختيار.

 الديكتاتورية هي أسوأ الطرق التي تم إثباتها. ربما تكون الفوضى هي الوحيدة التي لم يتم إثبات جدواها في التاريخ الحديث للبشرية، لم يجربها أي بلد حديث، وعلى الرغم من أنها تعمل نظريًا، أعتقد أن ما يفسد أي نظام سياسي هو الطبيعة البشرية، الأنانية بطبيعتها.

مقالات ذات علاقة

مفهوم الارهاب الالكترونى

المشرف العام

خطاب الذات المقهورة

الصديق بودوارة

مخاصمة الطبيعة

يوسف القويري

اترك تعليق