دراسات

عالم الدراما

امراجع السحاتي

الدراما (الصورة: عن الشبكة)

كثيراً ما مرت علينا كلمة دراما ، ولكن كانت تمر علينا مرور الكرام ويترجمها الكثير منا بأنها فيلم سينمائي حزين أو تمثيلية أو مسلسل إذاعي أو تليفزيوني حزين ، وبهذا نجد أن الدراما ارتبطت بالحزن ، ولكن في الحقيقة هي أن الدراما عالم كبير ومتشعب ومتنوع فيه الحزن والضحك والهزل ، يبدأ من بداية الخليقة ، من بداية ظهور سيدنا ادم وحواء في الجنة ، ومن بعد ذلك انتقلت بانتقالهما إلى الأرض ، وفي هذه الدراسة سوف نتطرق إلى مفهوم وبدايات الدراما لنتعرف على هذا العالم القديم الجديد الذي يتطور بتطور عقل وفكر الإنسان ، وهو يعتبر كذلك عالم خارجي وداخلي تشكله المشاعر والأحاسيس والأفكار وتوثقه الحروف والكلمات والجمل والصور ، ساهم في إيجاد مصدر رزق للكثيرين ، ألهم المبدعين في تطويره والاستفادة من مخرجاته ، ساهمت الكثير من الوسائل في نقله ونشره بدءاً من الإشارة بالأيدي إلى الكتاب والمجلات والصحف إلى المسرح إلى الراديو إلى التليفزيون إلى السينما إلى الشبكة الدولية للمعلومات .

عن الدراما يقول ادموند رايس في مقال له بعنوان (الإغريق هم نقطة البداية ) :-  ” كان يا ما كان فيما سلف من عصور وأزمان بلاد تعرف ببلاد اليونان، لم يكن ثمة ما يعرف اليوم الدراما . كان ثمة جوقات تغني في الأعياد والاحتفالات الكبرى . وفي احد الاحتفالات الضخمة التي أقيمت لإله الخمر باخوس ، تقدم الرئيس من الجمهور وأخذ في الإنشاد بدلاً من الغناء . فانشد قصيدة في مدح اله العربدة العظيم . وفي تلك اللحظة بالذات ولدت الدراما . ولكن سنوات عديدة انقضت قبل أن يعتلي المسرح شخصان يتحاوران بالتناوب ، وكانت هذه بداية فن الحوار (الديالوج) ، ولم يكن سوى وشي جديد يحلي غناء الجوقة ” (1).

أ- الدراما المفهوم :

لقد اشتقت كلمة دراما من الفعل الإغريقي ( دراؤ ) والذي يعني اعمل أي أنها عمل أو حدث واقعي في الحياة العادية أو تمثيلي في التمثيل مثل التمثيل على خشبة المسرح (2).

ويؤكد تفسير آخر للدراما بأنها كلمة يونانية يقصد بها حدث أو فعل أو قصة أو حكاية  . كان البعض يفسر كلمة الدراما على أساس أنها تنطوي على مأساة وقد قيل بان هذه القصة درامية ويقصد بها أنها محزنة . كما استخدمها البعض الآخر كمرادف لكلمة مسرحية . وقد قيل بان الناس الذين شاهدوا عملاً مسرحياً أنهم شاهدوا مسرحية درامية . إن الدراما هي نوع من الفن ولكن لكي يطلق عليه دراما يتطلب أن تتوفر في هذا الفن عدة مقومات وشروط (3).

 حاول بعض من المتخصصين إعطاء تفسيرات مختصرة لكلمة الدراما ، وقد ذكروا بان هذه التفسيرات فيها شيء من الغلط والتضليل خاصة التي جاءت في بعض القواميس حيث وجد أن بعضها تقول بأنها ” قصة أو رواية أو تمثيلية أو دراما ” وبعضها الآخر يقول بأنها ” تمثيلية مسرحية .. فن كتابة وتقديم المسرحيات ..”  (4).

يشير حسين رامز في كتابه ” الدراما بين النظرية والتطبيق ” إلى أن الدراما وسيلة من وسائل الاتصال تعكس أخلاقيات وعادات بيئة معينة ، وأساليب الحياة في تلك البيئة ، وان هذه الانعكاسات غير جامدة بل متحركة (5).

ويشير حسين رامز كذلك بان كلمة دراما انتقلت إلى اللغة العربية كلفظ وليس كمعنى ، وهذا اللفظ كان شائعاً في اللغة اليونانية ثم انتقل بمنطوقه إلى جميع اللغات ، ويضيف بان البعض من الناس يطلقونها على أي حدث مؤثر ينطوي على مأساة ، والبعض الآخر يستعملها كمرادف لكلمة مسرحية ، ويضيف كذلك بان كلمة دراما تشير إلى نوع من الفن ، وقد عرفت في كتاب the oxford companion to the theatre )) الأول بأنها :-  ” اصطلاح يطلق بشكل عام على كل ما يكتب للمسرح كان يقال ( الدراما الانجليزية والدراما الفرنسية ) أو على مجموعة من المسرحيات تتشابه في الأسلوب أو في المضمون مثل الدراما الواقعية أو دراما عصر عودة الملكية ..الخ ” ، أما التعريف الثاني فأنه يقول :- ” اصطلاح يطلق على أي موقف ينطوي على صراع ويتضمن تحليلاً لهذا الصراع – للأغراض المسرحية – عن طريق افتراض وجود شخصيات ، مثل هذه المواقف تتطلب تعاون اثنين على الأقل من الممثلين ويمتنع معها الشرح أو المناجاة وغريزة الدراما فطرية الإنسان وأي حوار بدائي يتضمن غناءً ورقصاً يمكن اعتباره دراما ” (6) .

مما تقدم اتضح الأتي :-

  1. إن كل ما يكتب للمسرح هو عمل أدرامي وهو دراما .
  2. إن الصراع احد مقومات الدراما المهمة .
  3. إن الشخصيات تمثل مقوم من مقومات الدراما .
  4. إن الدراما تحتاج إلى حوار خاصة المسرحية .

     كما أشارت بعض الدراسات بان كلمة دراما قد تستعمل بمفهوم ضيق في تعريف مسرحيات ذات مضمون عاطفي يمد أحسن أشكالها روائح أدبية ويعطي في أردأ أشكالها ميلودراما . وقد ذكرت المصادر بان الدراما هي شكل من أشكال الفن قائم على تصور الفنان لقصة تدور حول شخصيات تتورط في أحداث ، وأضافت تلك المصادر كذلك  بان هذه القصة تحكي نفسها عن طريق الحوار المتبادل بين الشخصيات دون أن يتدخل الفنان بالشرح أو برواية ما يحدث ، وقيل بأنه بالإمكان عملياً تقديم قصة بهذا الشكل في عرض صامت ، ويجب أن يقبل مثل هذا العرض على انه دراما ، ويضيف المصدر بان الفن الدرامي وفق ما أشار إليه الكثير من الدراميين تكون فيه الكلمات وسيلة للتعبير عن أفكار ومشاعر ورغبات الشخصيات التي يتخيلها الكاتب ، وهذه الكلمات يجب أن تكون ذات مدلول وان توحي بأكثر من مجرد حديث متبادل بين الشخصيات ، وقد أشير بان استعمال الكلمات يخلق الشخصيات والأحداث التي تورطوا فيها ، وهذه الأحداث تأخذ شكل حبكة لها مشكلة وأهداف وهي تلتزم بالخلفية وبالزمان والمكان الذي يتصور الكاتب أن الأحداث وقعت فيها . وقيل بان الحديث الدرامي ليس بالتعبير فقط عما يجري بين الشخصيات بل يضم معه توضيح الأفعال التي يقومون بها خارج نطاق الحديث وفي حدود علاقة كل منهم بالآخر ، وأيضا توضح المواقف التي يشتركون فيها داخل حدود العالم الدرامي الذي يتصوره الكاتب . وقد قيل أن العلاقة الدرامية هي صراع ، صراع بين الإنسان والإنسان ، وصراع بين الإنسان والبيئة والكائنات الأخرى (7) .

وهناك تعريف للدراما استخلاصه محمد السيد عيد من دراسته للدراما يقول :-

 “هي فعل واحد تام له طول معلوم به صراع له هدف ” (8).

اعتبرت الدراما نوعاً من أنواع الأدب لكونها تتكون من مجموعة كلمات التي تكتب لغرض العرض المسرحي ولهذا قيل بان الفن الأدبي للدراما يخضع للنفوذ الذي يفرضه نوع التقديم المسرحي ، وقد قيل بان الفن في الدراما لا يكتمل إلا بالعرض المسرحي وهذا القول جاء من الذين يعتبرون أن النص الأدبي ليس سوى بداية وهذه البداية لا تكتمل إلا بخلق الشخصيات بواسطة الممثلين وتقديم الأحداث على المسرح مع استعمال الإضاءة والمناظر والمؤثرات الصوتية وغيرها. الكاتب الدرامي يفترض أثناء كتابته المسرحية أنها سوف تمثل على المسرح وان استجابة المشاهدين وتصورهم الكامل للأحداث تأتي كنتيجة لهذا التمثيل على المسرح ، وان الكاتب يدخل في حساباته أثناء عملية الخلق جميع إمكانيات العرض على المسرح ، وهناك قول آخر يقول بان الدراما العظيمة قد تكتب من اجل عرضها على المسرح ولكن لظروف ما قد لا تعرض وعدم العرض لا ينكر على أنها ليست دراما . فالدراما الإذاعية مثلاً التي يتم التعرف عليها من خلال السمع عبر الراديو لها عناصر الدراما وهي لا تشاهد ، والدراما الإذاعية التي تسمع يتحكم فيها نفوذ احتياجات العرض بالإضافة إلى أن الممثلين يخلقون الشخصيات ويمثلون الأحداث عن طريق التعبير الصوتي من الدلالات الكاملة للأحداث . وقد قيل بان هناك نوعاً من الدراما يكتب من اجل القراءة لا غير وليس له أي علاقة بالعرض وهو الذي أطلق عليه اسم ” دراما المخدع ” وهذا النوع من الدراما قد يكون أطول من المسرحية التي تعد للعرض وقد تميل إلى أسلوب الوصف المكتوب الذي يمكن كاتب العمل الدرامي من التعبير عن المشاعر وعن سيكولوجية الموقف والشخصيات . وقد قيل بان هذا النوع أي ” دراما المخدع ” يفتقر في العادة إلى البناء الدرامي الحقيقي إلا انه من الناحية النظرية لابد من قبوله كشكل درامي ولو انه شكل فقير حيث أن كاتب العمل الدرامي يلتزم فيه بالشكل الدرامي بالتعبير عن نفسه عن طريق تخيل شخصيات تتورط في أحداث ويصور ذلك عن طريق الحوار الذي يدور بين الشخصيات الدرامية دون أن يقوم بنفسه وصف أو شرح هذه الأحداث (9).

يشير الكثير من المؤرخين وأساتذة التاريخ والأدب بان الدراما نشأت منذ وجود الإنسان البدائي الذي كان يعيش في الكهوف ويعيش في عيشة بدائية حيث كان هذا الإنسان البدائي عندما يود أن يحصل على الطعام يقوم بصراع للحصول عليه ، حيث كان يخرج لصيد الحيوانات ، ويحدث في أثناء الصيد صراع وعندما يعود بما اصطاده يشرع في محاكاة ما عمله ويوصف ما شاهده وما فعله مع الفريسة وذلك بحركات صامتة وهي بمثابة اللغة التي كان يتخاطب بها الإنسان البدائي ، وهذه المحاكاة وكما أشار إليها بأنها تعد صورة مبسطة للدراما .   لقد كان الإنسان البدائي يعيش في صراع مستمر مع الطبيعة خاصة عندما يتعلق الأمر بمأكله ومسكنه ، وقد عرف عن الإنسان البدائي محاكاة الطبيعة حيث كان يقلد الحيوانات والطيور التي كان يسمع أصواتها ، كما كان يقلد حركات وإشارات الآخرين ، كما عبر الإنسان البدائي عن حزنه وفرحه وقد كانت الحركة هي إحدى الوسائل التي كان يعبر بها عن مشاعره بحركات اكتسبها من الطبيعة من خلال حركات أمواج تموجات الأعشاب في الحقول عندما تهب عليها الرياح (10) .

وفي هذا الشأن يقول أرسطو:-

” إن المحاكاة أمر فطري موجود للإنسان منذ الصغر والإنسان يفترق عن سائر الأحياء بأنه أكثرها محاكاة ، وانه يتعلم أول ما يتعلم بطريق المحاكاة ” (11) .

ومن التعريفات التي أوردت للدراما نستطيع أن نقول بأنها عالم متشعب من خلال شخوص القصة أو الحكاية أو الفعل وما فيها من أحداث من البداية إلى النهاية .

والمقصود هنا بالفعل هو الحدث أو القصة وليس المقصود به الفعل الزمني الماضي منها والحاضر منها والمستقبل منها بمعنى أن الفعل لا يقصد به الفعل الزمني .

ب- بدايات الدراما :

     قيل بان فن الدراما تطور تدريجياً من أغنية ورقصة يصحبهما طقوس دينية ، وقد قيل بأنه قامت نظريتين عن نوع وهدف تلك الطقوس الدينية التي صاحبت الغناء والرقص واستعمال للأقنعة ، وهذا شكل العناصر الأولية لتطوير الدراما. وقيل بان النظرية الأولى رأت بان بداية الدراما في الطقوس الدينية التي كانت تحتفل بانتصار قوة الحياة على الموت من احتفالات انتصار السنة الجديدة على السنة القديمة هذه الاحتفالات التي اشتهرت بها الكثير من الشعوب وهي عبارة عن فنون شعبية ، وهي طقوس  تتضمن تقليداً للشخصيات التي تمارس في المهرجانات كالمهرجانات الشعبية الأوروبية  ، وكرقصات  السيوف وغيرها والتي مارسها الهنود الحمر والأفارقة والاستراليين وفي بحار الجنوب وفي غينيا الجديدة . أما النظرية الثانية رأت أن الدراما قد جاءت نتيجة طقوس مقابرية التي يكرم فيها الموتى لكي ينالوا الأبدية ويستمروا في قيادة وحماية الأحياء . وهناك رأي أخري يقول بان الدراما جاءت نتيجة الكثير من الطقوس كطقوس الاحتفال بانتصار الحياة على الموت وطقوس الإخصاب والطقوس الجنائزية . وتشير المصادر التاريخية بان الدراما كانت موجودة في مصر في القترة ما بين سنة أربعة ألاف قبل الميلاد وسنة ثلاثة ألآف  قبل الميلاد ، وقد أكدت ذلك رسومات فرعونية فسرت على أنها تمثل الكهنة وهم يلبسون الأقنعة على شكل حيوانات يمثلون بها الإلهة وهم يقدمون عروضاً في المقابر والمباني الملحقة بالأهرامات . وقد قيل بان هناك اتفاق عام بين الكثير من النقاد والكتاب والعلماء بان مسرحية ” ابيدوس ” العاطفة قد مثلت في مصر في الفترة من سنة 3000 ق . م قبل الميلاد وسنة2000 ق . م (12).

  كما قيل بان مسرحية ابيدوس العاطفة التي تحكي قصة مقتل اوزوريسوبتر وتشتيت أعضاء جسمه ثم قيام ايزيس وهوراس بتجميع تلك الأعضاء . وقد قيل كذلك بان مسرحية ابيدوس لم يجد لها احد نص وإنما وجدت ضمن كتابات ايخرنوفرت الذي جمعها وقام بمعالجة مادتها (1849- 1877م ) . وقد أشير بان الدين قد أسهم في تطور الدراما في مراحلها المبكرة فقد قيل بان في الجزيرة العربية وتركيا وإيران بعد وفاة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كتبت مسرحيات جرى عرضها على المسرح ، وقد تناولت تلك المسرحيات ماسأة الحسين والسيدة فاطمة رضي الله عنهما ، كما ظهرت الدراما في الصين مبكراً جداً حيث كانت طقوس الرقص والغناء تمثل جزاءاً من احتفالات الحصاد . وقد قيل بان ظهور الدراما الحقيقية تطور في الصين بعد ذلك . كما ظهرت طقوس متداخلة في الدراما في التبت وكوريا والهند الشرقية واليابان . وقيل بأنه توجد دلائل مؤكدة تربط بين الدراما في الهند واحتفالات كرشينا وهو احد الإلهة الهندية . وقيل بان الدراما في أوروبا قد تطورت على الطقوس الإغريقية “اليونانية القديمة” (13) .

ج- الحدث الواقعي  والحدث الفني :

الحدث الواقعي قد يكون متداخلاً مع أحداث أخرى . في الدراما تجتمع أجزاء الحدث في سياق واحد خلال فترة زمنية معينة ، وذلك ليكون المتلقي له القدرة على استيعابه عند الانتهاء من القصة أو الرواية أو الفيلم أو المسرحية أو المسلسل أو التمثيلية أو السلسلة حيث هناك حدث واقعي وحدث فني ، وهنا نطرح سؤال يقول ما هو الفرق بين الحدث الواقعي والحدث الفني ؟ ، للإجابة على هذا السؤال نقول :-

الحدث الواقعي ليس بالضرورة أن يكون مرتباً ترتيباً تصاعدياً ، وقد يكون الصراع فيه والذي يعد احد عناصر الحدث أو القصة أو الحكاية خافتاً أو كثير الأطراف . أما الحدث الفني قد يتبلور فيه الصراع في خط متصاعد ويقلل الأطراف في عدد مناسب من الشخصيات ، وذلك حتى يتمكن المتلقي من استيعابه ، ويستطيع العمل الفني أن يصوره في صورة فنية (14) .

إذن نستطيع أن نقول مما تقدم بان الحدث الفني أكثر ترابطاً وإقناعاً من الحدث الواقعي . عموماً وحسب ما تشير إليه المصادر فأن موضوع الدراما هو موضوع أشخاص يفعلون بمعنى أن هذا الفعل يرتبط بالشخصية وذلك ؛ لأنه يتجسد من خلال الشخصية أو الشخصيات التي تتحرك وتتصارع وما إلى ذلك من أشياء وحاجات تمس حياة الشخصية أو الشخصيات (15).

  هذا وقد أشار أرسطو بان الحدث يتكون من ثلاثة أركان أو عناصر وهي:-

  1. الموضوع .
  2. المكان .
  3. الزمان .

د- أهم الأعمال الأدبية التي تدخل ضمن مفهوم الدراما :

  هناك أعمال فنية تدخل ضمن مفهوم الدراما . وهنا يرد سؤال يقول ما هي تلك الأعمال التي تدخل ضمن مفهوم الدراما ؟

للإجابة على هذا السؤال نقول :-

 من الأعمال التي تدخل في نطاق مفهوم الدراما والتي حددها الكثير من كتاب الدراما نذكر الأتي :-

  1. النص المسرحي .
  2. الفيلم السينمائي .
  3. التمثيلية التي تبث عبر الإذاعة المرئية أو المسموعة سواء كانت سهرة أو مسلسل أو فيلم مرئي .
  4. الراوية .
  5. الملحمة (16) .

لقد لوحظ عند الحديث عن الدراما بالظهور البارز للمسرح والأعمال المسرحية وهذا يؤكد بان المسرح والأعمال الدرامية المسرحية هي الشرارة الأولى للدراما التي صارت تظهر بصور مختلفة من قصة ورواية وقبلهما الملحمة وبعدها الأعمال الدرامية التصويرية للسينما والتليفزيون من خلال الأفلام  والمسلسلات والتمثيليات ، والأعمال الدرامية المسموعة من خلال المسلسلات والتمثيليات الإذاعية المسموعة.

عند التحدث على الدراما لا يغفل الحديث عن المسرح الذي اعتبره الكثير أبو الفنون . هناك اتفاق شبه تام بان الدراما التي تشتهر بها الأعمال المسرحية وصارت تشتهر بها الآن الأعمال التليفزيونية هي حدث أو فعل به صراع له بداية ونهاية وله هدف ، وهذا ينطبق على القصة والرواية والملحمة ونجد من خلال ذلك بان هناك وسائل لعرض الدراما وقد مثلها المسرح أولاً  الذي تؤدى عليه مسرحية ، ثم السينما التي تعرض فيها الأفلام السينمائية  ، والراديو الذي تبث من خلاله التمثيليات والمسلسلات الإذاعية ، والتليفزيون الذي تبث وتعرض فيه التمثيليات والمسلسلات التليفزيونية ، وبعدها شبكات الانترنت إضافة إلى الكاراكوز والذي فيه تتحرك الشخوص الدرامية بخيال الظل ويلقى حوارها بواسطة محرك الشخوص رغم أن هذا النوع لم يهتم به احد ولم يقف على رجليه كما وقف المسرح والسينما والراديو والتليفزيون وشبكات الانترنت .

وعن الدراما التليفزيونية والدراما السينمائية التي تشاهد وتسمع قيل رغم أنها لا تعرض على خشبة المسرح في عرض حي إلا أن هذه الدراما تعرض أمام مشاهدين سواء عبر الشاشة الصغيرة للتليفزيون أو الشاشة الكبيرة للسينما وهي تتفادى الشرح والتفسير ومع هذا كله قيل بان هناك علاقة بين العرض المسرحي وبين العرض التليفزيوني والعرض السينمائي حيث  قيل لتأكيد هذه العلاقة بان عدسة التليفزيون أو عدسة السينما تقوم بتصوير ما يجري على المسرح ، وقيل كذلك  بان حجم العرض التليفزيوني والسينمائي مقيد بحجم شاشة العرض رغم أن مداهما أوسع من مدى المسرح (17) .

الدراما بعد انجازها في هيئة رواية أو قصة أو مسرحية وغيرها وتوثق في الورق ، بعضها يتحول إلى دراما حية بدل إن تكون عبارة عن حروف وكلمات وجمل على الورق ، فالرواية قد تتحول إلى رواية حية أي أن يتم خروجها للواقع من الورق إلى الحركة من خلال ظهور وبروز شخصياتها من خلال الممثلين ، كما يظهر المكان حسب رؤية المخرج والكاتب وكذلك يتم توضيح الزمن من خلال الملابس وعدة أشياء أخرى توضح الزمن كالتوقيت من نهار إلى ليل والساعة وأحوال الطقس حر ، برد ،شتاء ، صيف وغيرها ، وكذلك يتم توضيح الأحداث والحبكة والعقد والصراع من خلال سير المشاهد الحية للرواية ، وهذه الرواية الحية أو الدراما الحية يساهم في ظهورها وكما جاء في محاضرة للكاتب الأمريكي (نيلسون بوند) بعنوان “.. وبعدها بالطبع .. سيكون ثمة فيلم ” الأتي :-

  1. كاتب السيناريو والحوار: كلما كان كاتب السيناريو والحوار موهوب ومبدع ومتخصص في الأدب والكتابة كان العمل الدرامي جيداً .
  2. مهندس الصوت : كلما كان مهندس الديكور متمكن من عمله كلما نجح العمل الدرامي.
  3. مهندس الصوت : كلما كان مهندس وفني الصوت مبدع كان العمل الدرامي جيداً .
  4. فني الإضاءة : كلما كان الفني متمكن كلما برز العمل الدرامي بشكل جيد.
  5. مصمم الملابس: كلما كان مصمم الأزياء متخصص في علم الأزياء وتاريخها كلما كان المسلسل أو الفيلم ناجح وقد شاهدنا الكثير من الأعمال الدرامية التي لم تهتم بالملابس قل أهميتها كما حدث في مسلسلات رمضان سواء كانت العربية أو الليبية.
  6. المكياج : كلما كان المتخصص بالمكياج متمكن من عمله وموهوب كان العمل الدرامي ناجح .
  7. فني التصوير : كلما كان فني التصوير مبدع ومتمكن من عمله كان العمل الدرامي جيداً .
  8. لقطات الخدع : كلما كان المتخصص بلقطات الخدع متمكن نجح العمل الدرامي (18).

وعرض الرواية الحية أو الدراما الحية يكون على التليفزيون أو على السينما او على المسرح أو في الراديو  أو في الكمبيوتر أو على الهاتف الحديث أو على الكاراكوز في تمثيلية أو مسلسل أو فيلم أو المسرحية .


الهوامش:

  1. وليم ا. كوفمان ، فن التليفزيون كيف تكتب ، وكيف تخرج ، ترجمة سميرة عزام ، (بيروت – نيويورك : مؤسسة فرنكلين للطباعة والنشر ، 1964) ، ص 85.
  2. إبراهيم سكر،الدراما الإغريقية،(القاهرة – مصر: الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر،1968م)،ص3.
  3. حسين رامز محمد رضا ، الدراما بين النظرية والتطبيق ، ( بيروت – لبنان : المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، 1972م ) ، 27 .
  4. المرجع السابق ، ص 28 .
  5. المرجع السابق ، ص 29 .
  6. المرجع السابق ، 29.
  7. المرجع السابق ، ص 29.
  8. المرجع السابق ، 29.
  9. المرجع السابق ، 30.
  10. عادل النادي ، الفنون الدرامية ،( القاهرة – مصر: دار المعارف ، ط1، 1987م ) ، ص 13 .
  11. أرسطو طاليس ، فن الشعر ، ترجمة شكري عياد ، ( القاهرة – مصر : دار الكاتب العربي للطباعة والنشر ، 1967م) ، ص 36 .
  12. حسين رامز محمد رضا ،مرجع السابق ، ص 32.
  13. المرجع السابق ، ص 33.
  14. المرجع السابق ، ص 11.
  15. المرجع السابق ، ص 12.
  16. محمد السيد عيد ، كيف تكتب السيناريو؟.(القاهرة – مصر: دار أخبار اليوم ، 2008) ، ص 12.
  17. حسين رامز محمد رضا ، مرجع سابق ، ص 30 .
  18. وليم ا . كوفمان ، مرجع سابق ، ص – ص 65 – 68 .

مقالات ذات علاقة

الريادةُ بين القصديَّةِ والصُدفةِ التاريخية(*)

يونس شعبان الفنادي

التواصل الثقافي بين ليبيا / والجزائر: أعلامٌ ووثائق من العهد العثماني

عمار جحيدر

ليبيا واسعة – 51 (ميْـبَر)

عبدالرحمن جماعة

38 تعليقات

نعمان رباع 28 نوفمبر, 2021 at 21:08

يوجد اعمال درامية خلاقة ولكنها ثلاثة انواع اما ترقيع وتبرير لأخطاء كتمثيلية دماء النخيل وأما قلب للحقائق وجمود فكري كفيلم موت صداقة سيئ الذكر او فيلم رامبو وأما ابداع وشرح ولكل جوانب الزمان والمكان وفيها الشخصية المركبة الخلاقة كمسلسل ام الكروم والعسل المر وبقايا رماد وموج ازرق

رد
نعمان رباع 12 يناير, 2022 at 15:50

نضيف الى قائمة الأفلام قلابة الحقائق الأقرب الى خراريف العجائز اقرب منها الى الدراما مع اعتذاري الشديد لأدب الأطفال الخلاق الرائع للكاتب المرحوم ايريك كارل والكاتبة المبدعة تغريد النجار فادب الأطفال لاغبار عليه اما أفلام قلب الحقائق المعتوهة كفيلم موت صداقة للمخرج ويلز وفيلم رامبو نضيف اليهم الفيلم الاسرائيلي الدعائي المعتوه أمي كل شئ على مايرام وفيلم جابر ايضا رغم الفوارق في الهدف بين فيلم موت صداقة المعتوه وبين الفيلمين جابر وامي كل شئ على مايرام ولكن كلهم اقرب الى خراريف العجائز

رد
نعمان رباع 12 يناير, 2022 at 21:46

أكن كل الاحترام لأدب الأطفال الذي تحول فترة من الزمن الى عمل سينمائي وخاصة للمرحوم الكاتب ايريك كارل في قصته دودة القز الجائعة وكذلك للكاتبة ابنة وطني الاْردن الغالي تغريد النجار فادب الأطفال ارقى في الدراما اذا تحول في المونتاج الى عمل سينمائي من أفلام قلابة الحقائق وأقرب الى خراريف العجائز والهذيان الديني اكثر منها الى الدراما رغم اختلاف أهدافها ومنها الفيلم سئ الذكر موت صداقة وفيلم رامبو والفيلم الاسرائيلي الدعائي أمي كل شئ على مايرام وفيلم جابر ورغم الاختلاف بين فيلم موت صداقة المعتوه الذي يدافع عن مليشيات فلسطينية تاجرت بالقضية الفلسطينية والعروبة وتحالفت مع الكومبرادور لطمس الهوية الوطنية الاردنية بمساعدة مخلوقة فضائية اسمها صداقة وبين الفيلم الاسرائيلي المعتوه أمي كل شئ على مايرام فقد اختلفت الأهداف ولكن القاسم المشترك بينهم خراريف العجائز وقلب الحقائق مثل فيلم رامبو تماما

رد
نعمان رباع 14 مارس, 2022 at 21:01

شخصية إيزيك اليهودية المعتوهة في فيلم أمي كل شئ على مايرام تصلح لخراريف حناي الله يرحمها مع ان خراريف حناي قد ترتقي احيانا عن عته تلك الشخصية قلابة الحقيقة المعتوهة اما شخصية ميخائيل في الفيلم الرائع المبدع الذي ركز على الشخصية المركبة بدقة في فيلم ليلة مظلمة فهو الفيلم الوحيد الذي ليس خراريف عجائز وشتان بينه وبين أمي كل شئ على مايرام المعتوه الأقرب لخراريف حناي فميخائيل كان شخصية مركبة غامضة في فيلم ليلة مظلمة تحب الشخصية حينا وتركها حينا وتفتش عن ذاتك فيها حينا اخر وعن الافاق في هذا الكون الفسيح فالدراما تتفكر في نفسك وفي الافاق والشخصية المركبة تبدع بحبكتها لأنك تحبها حينا وأكرهها حينا كشخصية يوسف في مسلسل العسل المر وشخصية ميخائيل في فيلم ليلة مظلمة

رد
المشرف العام 15 مارس, 2022 at 06:16

نشكر مرورك الكريم

رد
نعمان رباع 24 مارس, 2022 at 13:42

اخي المحرر لماذا لم تنشروا تعليقاتي التوالي وشكرا

رد
المشرف العام 25 مارس, 2022 at 07:06

مساء الخير أخي
نحن لا نوقف أي تعليق.. أو نحذفه إلا في حال عدم مطابقته وموافقته للآداب.
وفيما يخص تعليقاتك.. لو نوقف لك أي تعليق
ولك خالص التحية!!

رد
نعمان رباع 24 مارس, 2022 at 13:48

اخي المحرر سبق وقد قلت في تعليق سابق عن قصة قصيرة ألفتها عام ألفين وعشرة في الثامن عشر من آذار في وطني الاْردن في العاصمة الاردنية عمان في حي تلاع العلي السكني بعنوان الحنين الى الماضي والجذور الطيبة وهي تتشابه في طياتها مع فيلم ليلة مظلمة وشخصية نعومي في القصة التي يحن الى سوق الجمعة والبوسليم والزاوية كشخصية ميخائيل الذي يحن الى موسكو وكلاهما يعيشان حالة الاغتراب الذي قال عنه ماركس في كتابه الاغتراب

رد
المشرف العام 25 مارس, 2022 at 07:06

نشكر مرورك الكريم

رد
نعمان رباع 25 مارس, 2022 at 18:23

الفيلم الوحيد الذي كان من إعداد يهود أوروبيين وكان به ابداع وقريب للدراما الحقيقية وليس الى خراريف العجائز او مستشفى الفحيص للامراض النفسية هو فيلم ليلة مظلمة فقط اما البقية فتصلح اما لخراريف حناي او لمستشفى الفحيص للامراض النفسية فقط لاغير

رد
نعمان رباع 25 مارس, 2022 at 19:33

كان نعومي في القصة يجد في موشي رفيقه الذي يحمل صفات الهدوء والبساطة والحزن الكامن وفوبيا مواجهة الخصم ونفاخ في ان واحد بعض الأحيان كان يجد به ونيسا في مكان مغترب به عن ذاته نتيجة جلب أبويه له الى هذا المكان الغريب عن شخصيته ومحيطه وطموحه كالمثل الليبي خليك بالممشى ليجيبك الرحى وفي نهاية المطاف مات وتركه يتحسر على ذكريات الماضي

رد
نعمان رباع 25 مارس, 2022 at 20:25

وشخصية ميخائيل في فيلم ليلة مظلمة كانت تبحث عن ممشى ليجيها الرحى في رفيقه شلومي الذي كان حكيما وهادئا وغير نزق وكان يحاول ان يوفق بين ماضي ذهب بدون رجعة وحاضر قبل به ولم يتذمر اما ميخائيل فيبقى الماضي الجميل مدروسا به حتى وان كابر وضحك على ذاته فالكذب على الذات حبله قصير وحتى كان يرى في شخصية بينش النفاخ والمزعج وكثير المزاح والبساطة في ان واحد يرى به ونيسا في اغترابه عن ذاته في بعد جلب أبويه له الى المكان الخاطئ والبقعة الخاطئة التي ليس لها علاقة في شخصيته ومحيطه وهو عمره خمس سنوات ولكن في نهاية الفيلم شلومي وتركه وحيدا في مكان ليس له يتحسر على ماض جميل غادره في نعومة أظافره وصار كمثل سراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء

رد
نعمان رباع 31 مارس, 2022 at 13:49

احيانا المكان الخاطئ في التجربة الذاتية والسيرة الذاتية يلقى به المرئ أناس واعين وأنقياء السريرة وشخصيتهم مركبة وأحيانا أشياء طبيعية جدا تجد اشخاصا ليسوا في المستوى وهذا تجده وراء السطور في فيلم ليلة مظلمة

رد
نعمان رباع 31 مارس, 2022 at 21:10

المرحوم غالب هلسا كان يعتبر السيرة الذاتية والوجدان العاطفي والتجربة الذاتية وعبقرية المكان والزمان للفيلسوف باتشر هي مهمة للرواية والفكر فكان يقول في رواياته أنا اكتب دائما عن نفسي وعن عبقرية المكان والزمان اي كما قال إينشتين الزمكان

رد
نعمان رباع 11 أبريل, 2022 at 21:40

سابسط الامور وأشرحها من خلال يوميات من سيرة حياتي كان يوجد ولحد الان في بلادي الاْردن الغالي العديد من العمالة المصرية الوافدة احيانا من يعمل منهم في قيما في مسجد وقيما في كنيسة وحارسا في عمارة وعاملا في مطعم حُمُّص وفلافل ومنهم من يعمل في بار او محل مشروب وجدت بعض الناس منهم من عمل في بار في فترة التسعينات لديهم اخلاق وعفة ودماثة خلق وحب لاردننا الغالي كبلدهم مصر تماما رغم انهم يعرفون ان هذا المكان الذي يعملون به البار ليس مكان سويا دينيا وعرفيا حتى فمكان العمل خاطئ أنتج اناسا أنقياء السريرة وفي الجانب الاخر مصري عمل في فترة التسعينات قيما في كنيسة عبدون سرق كلب احد جيراني في الحي حينما ذهب في عزاء احد الناس وأخذ كلبه معه فكان نتيجة هذا العمل ان ثار جاري من هذا القيم المصري الذي يعمل في دار عبادة ولكنه شيطان انسي في مكان غير مناسب لانحطاط اخلاقه فميخائيل يهودي روسي وسلومي صديقه كذلك وقعوا في مكان خاطئ ولكنهم أنقياء السريرة وحتى بينش اليهودي العربي دراه الكبد النفاخ كان نقيا السريرة وفي الجانب الاخر الحاخام القذر يهوديا بيرغ حاخام طائفة الكابالاة التي تؤمن بالسحر في عقيدتها المنحطة رغم انه معاد للصهيونية من ناحية سياسية وغير معاد للمسيحية والإسلام في مواقفه ولكنه منحط في جوانب اخرى وليس شئ أحط من السحر فالدراما تغوص في نفسك وفي الافاق وتحلق في سماء الرومانسية وترى وجه حبيبتك بلسم لاتشعر باليتم بعدها ابدا

رد
نعمان رباع 13 مايو, 2022 at 15:24

جرى في رمضان المنصرم هذه السنة إنجاز مسلسل اردني اسمه المشراف يحكي عن فترة الستينات وعن معركة الكرامة التي حدثت بين الجيش الاردني والقوات الصهيونية وانتصر بها الجيش الاردني على الصهاينة في عام ١٩٦٨ في واحد وعشرين من شهر آذار المسلسل انتقد من قبل العديد من النقاد الفنيين والكتاب ايضا ومنهم القامة الوطنية زيد النوايسة فتفاصيل المعركة وحياة الشهيد يعقوب كانت سطحية للغاية وخالية من التفاصيل والعجلة في الدهشة والمفاجأة كان واضحا وخلط الأحداث وعدم تفاعلها مع الزمان والمكان كان واضحا فبيع الغنم من قبل أبناء العشائر لحفر الإبار الارتوازية لم يكن في عهد الستينات فترة الشهيد وصفي التل بل تلك الحالة التي حدثت لابناء العشائر حدثت في فترة الكومبرادور والديجيتال وعرابها البهلوان المتمثل في شخصية صبري للفنان ابو الخير في مسلسل ام الكروم الناجح فالبهلوان عراب الكومبرادور والديجيتال وعراب مشروع الوطن البديل الذي يحاكم الان هو من دفع أبناء العشائر للمعاناة واضطروا لبيع الغنم لسد تكلفة الآبار المشراف جميل من حيث الحبكة وسرد الزمن الجميل ولكنه ليس بنجاح مسلسل ام الكروم فأقول الى روح الشهيد ناهض حتر نم قرير العين يا ناهض حتر فالبهلوان يحاكم الان ومشروع الوطن البديل رحل معه الى السجن

رد
المشرف العام 14 مايو, 2022 at 06:52

تعليقاتك مميزة

رد
نعمان رباع 13 مايو, 2022 at 21:08

اخي المحرر ارجو منك مشاهدة مسلسل ام الكروم على اليوتيوب ومشاهدة قصة the stranger in the woddend الانجليزية على اليوتيوب سترى وجه الشبه بين الساحر ديف سليتين في قرية وودند الانجليزية وشخصية السمسار صبري في مسلسل ام الكروم اخي المحرر ارجو منك الرد وشكرا

رد
نعمان رباع 17 مايو, 2022 at 20:43

اخي المحرر شخصية السمسار صبري تكررت مرتين في تاريخ اردننا الغالي المرة الاولى كانت في عشرينات القرن العشرين وعرابها المستشار محمد الأنسي الذي كان يسعى لجعل اردننا الغالي وطنا بديلا للسوريين وفشل مسعاه ومشروعه بثورة ماجد العدوان والشاعر عرار مصطفى وهبي التل وعودة ابو تائه وايوب فاخر وغيرهم اما محمد الأنسي الجديد فكان البهلوان في بداية عام ألفين وهو عراب مشروع كومبرادوري والهيئات المستقلة ومشروع الوطن البديل لأهل غرب النهر الفلسطينيين في اردننا الغالي وفشل مشروعه بقيادة بيان المتقاعدين العسكريين الأردنيين النشامى وبتأييد من الشهيد ناهض حتر تلميذ الشهيد وصفي التل في الاول من أيار ألفين وعشرة فالشهيد ناهض حتر والشهيد وصفي التل هما غرامشي اردننا الغالي مثلما الشهيد إينشتين الذي اغتاله المردوم البغل بن غوريون هو غرامشي اتباع الديانة اليهودية

رد
نعمان رباع 17 مايو, 2022 at 21:28

اخي المحرر توجد أية في القران الكريم رائعة لها صورة فنية جميلة جدا تقول هم اقرب للكفر منهم للإيمان وهذا تعبير دقيق لوصف اناسا يدعون المنهج العلمي الجدلي كأيتام الجمود العقائدي الستاليني امثال النمري ومطلب العلمي وبعض أيتام الجبهة الشعبية امثال هشام البستاني وأيتام اليسار الطفولي في الجبهة الشعبية التي حملت السلاح ضد اردننا الغالي واستثني منها فقط غسان كنفاني الذي سقط سهوا فيها وكذلك الامبيريقية الوضعية الماخية التي تعتبر المادة حواس وليست شيئا خارج وعينا تعرف بالتجارب التي تكتشف بالعمق والدقة وليست كاحاسيس كل هؤلاء اقرب للمثالية الذاتية اكثر منها للمنهج العلمي الجدلي اما الشهيدين وصفي التل واينشتاين وتلميذ الشهيد وصفي التل الشهيد ناهض حتر هم اقرب للمنهج العلمي الجدلي اكثر منها للفكر المثالي

رد
نعمان رباع 26 مايو, 2022 at 22:05

اخي المحرر توجد نكتة قالها لي احد زملائي في الباكالوريا في عام خمسة وتسعين ونحن صغارا سألني عن حي راق في عاصمتنا الحبيبة اسمه الشميساني فأجبته اجابة جعلته يمزح معي ويقول اخشى انك اخطات وتنزهت في جبل النظيف الشعبي ولكن هذا ليس موضوعنا فأحببت ان أقول لك شخصية المعتوه بطل الفيلم الغبي أمي كل شئ على مايرام لو كان من انتاج دراما اردننا الغالي لكان سحرا حلالا كما قال ابو بكر الصديق للعالم الذي عمره ثماني سنوات واراد تهنئته فقال له تكلم فهذا هو السحر الحلال أيها الغلام الفصيح فَلَو انتجنا فيلما يتكلم عن الشهيد نارت احد جنودنا البواسل الذي استشهد في جنوبنا الحبيب على يد الخوارج الإرهابيين او انتجنا فيلما عن الشهيد راشد الزيود الذي استشهد في عروس الشمال أربد على يد نفس الفئة لكان اصاب في عبقرية المكان والزمان والعاقل يفهم

رد
نعمان رباع 3 يونيو, 2022 at 21:28

اخي المحرر أودّ اعادة سردي للنكتة التي قالها لي زميل الدراسة ذكره الله بخير واسمه موفق فوزان العساف حينما سألني هل رأيت فتاة جميلة فاتنة جدا في الشميساني فأجبته لا لم اجد فقال لي مازحا اخشى ان تكون تنزلت في جبل النظيف وأود القول سيكون فيلم أمي كل شئ على مايرام مبدعا لو كان من انتاج اردننا الغالي ويتحدث عن الشهيدين نارت وراشد الزيود الذين استشهدوا في صفوف نشامى قواتنا المسلحة وأجهزتنا الامنية او تحدث عن شهداء مخابراتنا الاشاوس في البقعة الذين قتلوا على يد مليشيات التجنيس والمحاصصة والكومبرادور ولكن كان هذا الفيلم من انتاج المكان الخاطئ ولَك كل احترامي اخي المحرر

رد
نعمان رباع 3 يونيو, 2022 at 22:50

يوجد كتاب للينين اسمه المرتد التحريفي كاوتسكي والتعاون مع النازية والفاشية ودورهما في عملية تمييع الصراع الطبقي فكما يوجد نموذج خلاق في الديانة اليهودية مثقفا عضويا غرامشيا اسمه الشهيد ألبرت إينشتين شبيها بالشهيدين المثقفين العضوين الشهيد ناهض حتر ومعلمه الشهيد وصفي التل توجد نماذج تحريفية معادية للهوية الوطنية كوهيب الشاعر وهشام البستاني وطارق خوري وبقايا الجبهة الشعبية وفي نقيض الشهيد إينشتين توجد النماذج التحريفية الساقطة كالمردوم البغل بن غوريون الذي اغتال الشهيد إينشتين وسرق أعماله العلمية والفلسفية الخلاقة رغم ان الشهيد إينشتين كان اقرب للمنهج العلمي الجدلي من الوضعية الامبيريقية المعتوهة وفي الختام طوبى للشهيدين وصفي التل وناهض حتر أبناء وطني الغالي وطوبى للشهيد إينشتين وتبا لنقيضيهما والى مزبلة التاريخ نقيضهما التحريفيون

رد
نعمان رباع 4 يونيو, 2022 at 00:20

التجربة مصطلح نطلقه على اخطائنا في الماضي قبل عام ألفين وسبعة كنت اعتقد ان كل الشعب الفلسطيني مثل المكون الفلسطيني في اردننا الغالي قبل فك الارتباط عام ١٩٨٨ والنوع الثاني كالموقف العضوي غسان كنفاني ولكنني اكتشفت انهم ثلاثة جوانب قائمة بذاتها وليس اثنين الجانب الاول وهم فلسطينيو الاْردن قبل عام ثمانية وثمانين وهم جزء لايتجزأ من النسيج الوطني الاردني بمعزل عن تطورات لقضية فلسطين كما قال الشهيد ناهض حتر في كتابه ربيعا زائفا والجزء الثاني هم نخبة المثقفين العضوين في غرب السكة وهم قلة كغسان كنفاني والنوع الثالث وهم الأكثرية غرب السكة الذي اكتشفتهم مؤخرا العاقل يفهم وفهمك كفاية اخي المحرر اما بالنسبة الى الزنوج الافارقة فاكتشفت بعد عام ألفين واحدى عشر انهم ثلاثة أقسام النوع الاول العظيم والوحيد والنادر هو شعب السودان بلاد حضارة كوش والأجانق اول حضارة زنجية والنوع الثاني هم المثقفين العضوين كالروائي الشهيد ساروويا ومالكوم أكس وبوب مارلي وستيف ووندر والنوع الثالث الذي اكتشفته مؤخرا وهم الأكثرية في الشعوب الزنجية من استثني فقط شعب السودان لاغير اسمح لي بهذا التعبير عن الفئة الثالثة الأكثرية في تلك الشعوب هم المرتزقة الافارقة الملاعين

رد
المشرف العام 4 يونيو, 2022 at 05:37

نشكر مرورك الكريم
ياريت لو تقوم بتجميع هذه التعليقات في مقالة نقوم بنشرها على الموقع.

تحياتنا

رد
نعمان رباع 7 يونيو, 2022 at 21:01

أعدك باْذن الله اخي المحرر ان أدمجهم بشكل مختصر في مقالة باْذن الله وأود ان أقول لك شيئا مع اعتذاري الشديد للتعبير الأخير ان الفرق بين المكون الفلسطيني الاردني قبل عام ١٩٨٨ وبين فلسطينيو عرب السكة اي فلسطينيو الضفة والقطاع والثماني واربعين اي غرب السكة كالفرق بين الشعب السوداني الابي الكريم وبين زنوج تاورغاء والباقي عندك اخي المحرر وفهمك كفاية وشكرا

رد
المشرف العام 8 يونيو, 2022 at 07:18

في انتظار هذه المقالة
مودتي

رد
نعمان رباع 18 يونيو, 2022 at 09:49

مقال بعنوان الدراما الحقيقية ودراما تحريف الكلام عن مواضعه. توجد أية خلاقة ومبدعة في القران الكريم تنتقد الهذيان الديني المعتوه في الكتب المقدسة التي تحرف الكلام عن مواضعه وتقلب حقائق تجعل الانسان يعيش في ضبابية ووهم وهو الشئ الذي كان خاليا في كتاب الله عز وجل في القران الكريم بنقائه وصحته وخلوه من الهذيان وقلب الحقائق فيغوص الانسان في نفسه وفي الافاق ويبدع في حاضره ومستقبله ويتفكر الماضي الجميل ويتجنب ماسي الماضي بان يعمل لها ديليت في دماغه وكذلك الدراما هي كما قالها لينين أفضل الاعمال الفنية هي الدراما السينمائية في صورها وحوارها وحركتها وكما قال الروائي القدير الاردني هزاع البراري الدراما امتداد متطور من مسلسل وسينما ومسرح للعمل الأدبي الروائي اما بعد وهي لُب المسالة توجد اعمال درامية معتوهة ومنحلة تارة اخرى قد تكون خالية من اي خطا فني او سطحية السيناريو او عنصر الدهشة وغيرها ولكنها تصب في خراريف العجائز المتخلفة عقليا او مستشفى الفحيص للامراض النفسية او الهذيان الديني ومنها فيلم رامبو وفيلم جابر الحقير وفيلم موت صداقة المنحط وفيلم أمي كل شئ على مايرام المنحط وفيلم صالون هدى الحقير ومسلسل الطاغية الغبي الحقير ايضا فهؤلاء كلهم لديهم أهداف متعددة ولكنها تصب في خانة قلب الحقائق وتحريف الحقائق عن مواضعها وشتان بينها وبين الفريق الذي يتضمن الإبداع وشرح للامور من كل جوانبها وادخال عنصر الزمان والمكان والتجربة الذاتية وعنصر الرومانسية والعاطفة والشخصية المركبة الخلاقة كشخصية يوسف في مسلسل العسل المر الاردني وشخصية ميخائيل في فيلم ليلة مظلمة وهو العمل الدرامي اليتيم والوحيد الذي كان من عمل يهود اوروبيون لم يدخل في هذيان مستشفى الفحيص للامراض النفسية او خراريف حناي رحمها الله وآسف على هذا التعبير القاسي يتبع تكملة المقال في صفحة اخرى

رد
نعمان رباع 20 يونيو, 2022 at 10:44

ومن انواع الأفلام قلابة الحقائق انواع وقلوب شتى وللاسف يوجد فيلم حقير اسمه موت صداقة من اخراج المخرج اليساري الطفولي ميلز فشتان بين ماركسية ميلز وماركسية الشهيد ناهض حتر تلميذ الشهيد وصفي التل فقد تحدث هذا المخرج عن فترة المليشيات المقنعة بالدفاع عن القضية الفلسطينية بكل اطيافها سواء الزمر الفتحاوية او الزمر المحسوبة على الماركسيين الذين هاجموا اردننا الغالي وجيشه فترة حكم الشهيد وصفي التل والملك حسين رحمه الله وتعامل تلك المليشيات مع مخلوقة فضائية سماها صداقة فالمخرج صور تلك المليشيات المتحالفة مع الكومبرادور على انهم ثوار فأرك في كولومبيا وصور اردننا الغالي كأنها كولومبيا وهذا الفيلم يسوق للفكرة المعتوهة التي تظن باردننا الغالي ظن الجاهلية انه كيان مصطنع ولكن بشعارات تقدمية تتشابه الى حد بعيد مع الفيلم الصهيوني المنحط جابر الذي تحدث عن اردننا الغالي انه صحراء وجزء من ارض اسرائيل فكلاهما سيان كما قال الشهيد ناهض حتر رحمه الله نحن بين مطرقة الذئاب وسندان الثعالب وكلاهما يصبون في خانة مشروع طمس الهوية الوطنية ومشروع الوطن البديل

رد
نعمان رباع 20 يونيو, 2022 at 10:55

ومن الأفلام قلابة الحقائق التافهة الفيلم الصهيوني التافه أمي كل شئ على مايرام الذي اخطا مكانه في شخصية الجندي إيزيك المعتوهة فهذا الفيلم الغبي المعتوه اخطا مكانه فَلَو كان إيزيك بدلا منه شخصية شهداء العيون الساهرة في مخابرات البقعة الذين استشهدوا في ألفين وستة عشر على يد فلول عصابة التجنيس والمحاصصة والكومبرادور او شخصية الشهيد راشد الزيود الذي استشهد في عروس الشمال أربد على يد الخوارج او الشهيد نارت الذي استشهد في جنوبنا الحبيب على يد فئة الخوارج الملعونين او عن الشهيد معاذ الكساسبة الذي استشهد على يد نفس الفئة لكان هذا الفيلم في مكانه الصحيح اي كالنكتة التي سمعتها في الثانوية العامة عام خمسة وتسعين من قبل زميلي ذكره الله بخير موفق فوزان العساف حينما سألني عن الحي المحبب الى قلبي الراقي والجميل الشميساني هل وجدت فتاة جميلة بها فقلت له ضاحكا لا فقال لي يبدو انك تنزلت في جبل النظيف الشعبي فالتجربة الذاتية جزء من مسيرة حياتنا لنفسر بها الكون وأنفسنا والآفاق

رد
نعمان رباع 23 يونيو, 2022 at 18:10

اما الأفلام المبدعة المتجسدة في شخصية ميخائيل في فيلم ليلة مظلمة فهي شخصية مركبة تشبه الى حد بعيد شخصية نعومي في قصة قصيرة ألفتها في عام ٢٠١٠ في الثامن عشر من آذار في الليل في حي تلاع العلي السكني في العاصمة عمان وكان ميخائيل في ليلة مظلمة يحن الى الماضي الجميل في بلده موسكو بعد ان اخذوه أبويه الاحمقين الى المكان الخاطئ وهو عمره خمس سنوات وصار واقعا مفروضا عليه وهو يحاول ان يكابر ويقنع نفسه انه تقبل واقعه ولكن هيهات فأخطر انواع الكذب كذب المرئ على نفسه فهو يجلب مرض الاكتئاب اللانمطي اي الاكتئاب المبتسم يتبع في الصفحة القادمة مودتي

رد
نعمان رباع 24 يونيو, 2022 at 19:38

أعطي من التجربة الفردية الانسانية انه يوجد في الأماكن الخاطئة والمبتذلة احيانا أشخاص قلة أنقياء السريرة وحياتهم تتميز بالعفة والنزاهة وعزة النفس ونقاء السريرة فكم من بار أنتج أناس أنقياء السريرة وكم من أماكن عادية أنتجت أناس أفاقين فميخائيل وجد في شلومي ابن بلده الذي رضي الواقع وتميز بالهدوء والنصيحة الحسنة لميخائيل وكذلك بينش ذو الأصول العربية دراه الكبد النفاخ وجد بهم ممشى ليجيه الرحى في هذا المكان الخاطئ ولكنهم ماتوا ورحلوا وذهبت السكرة وجائت الفكرة وأصبح يرى ماضيه الجميل حسرات وماهو بخارج من المكان الخاطئ فلا يجوز ان يبقى ميخائيل مقعمز تحت الميزاب ويقول الحال حال الله انتهت المقالة

رد
نعمان رباع 25 يونيو, 2022 at 08:43

اخي المحرر ارجو منك نشر مقالي على الموقع ولَك كل مودتي واحترامي

رد
المشرف العام 25 يونيو, 2022 at 08:58

السلام عليكم
الرجاء ارسال المقال على إيميل الموقع
info@tieob.com
لأنه لا يمكن الاعتماد على التعليقات للحصول على مادة المقال

مودتي

رد
نعمان رباع 29 يونيو, 2022 at 16:41

اخي المحرر تحية طيبة وبعد هل نشر مقالي في مجلسكم الموقرة شكرًا لاصغائكم ودمتم بخير

رد
المشرف العام 30 يونيو, 2022 at 05:35

النشر موصول لك أخي

رد
نعمان رباع 19 يوليو, 2022 at 16:32

اخي المحرر تحية طيبة وبعد لقد تم إرسال مقال اخر الى عطوفتكم ارجو من عطوفتكم التشيك ودمتم بحفظ الله مودتي وكل احتراماتي

رد
المشرف العام 19 يوليو, 2022 at 16:40

سيتم ذلك

رد

اترك رداً على نعمان رباع