مقتنيات متحف طبرق.
أخبار

أسرة عالم الآثار الراحل فضل القوريني تهدي متحف طبرق كتبًا تاريخية ومقتنيات قديمة

أخبار ليبيا24

مقتنيات متحف طبرق.
مقتنيات متحف طبرق.
الصورة: أخبار ليبيا24.

 

قال رئيس لجنة المتحف الوطني في طبرق لـ”أخبار ليبيا24″ عمر الهنيد، اليوم الاثنين، وصلتنا عدد من الكتب التاريخية إهداء من أسرة عالم الآثار الراحل فضل علي الحاسي عن طريق زوجته.

وأضاف الهنيد أن عناوين الكتب التاريخية هي الفايدية ورسائل إغريقية مترجمة، والمسكوكات الإسلامية في الجبل الأخضر، وكتاب باللغة الإنجليزية مجموعة طبرق.

وأوضح رئيس لجنة المتحف، أن المتحف استقبل عدد من المقتنيات الأثرية القديمة التي تعود لعام 54 قبل الميلاد وهي عملة دراخما إغريقية من جزيرة رادوس وعليها رأس هوليوس وجدت في منطقة القعرة شرق طبرق.

مقتنيات متحف طبرق.
مقتنيات متحف طبرق.
الصورة: أخبار ليبيا24.

ولفت الهنيد إلى أن مواطنًا تبرع بمنظار ألماني يعود لعام 1942 ويعمل بصورة جيدة، كما عثر في منطقة البردي على قلادة جندي ألماني عليها علامة النازية ”الصليب المعقوف” تعود للفيلق الأفريقي الذي دخل به رومل على أفريقيا.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن أحد المواطنين تبرع بمسدس عثماني يعود للعهد العثماني الأخير مابين عامي 1885 إلى 1911 وجرة رومانية عثر عليها في منطقة القعرة.

وأكد الهنيد على التعاون الكبير من سكان طبرق في تسليم المتحف لمئات من القطع الأثرية التي يتزين بها المتحف الوطني والذي أصبح مزاراً لضيوفها.

مقالات ذات علاقة

ليبيا تشارك بـ«الملتقى السادس للأدب الشعبي» فى الجزائر

المشرف العام

“نداء بنغازى الثقافية” تحيي ذكرى تأسيس الإذاعة الليبية

المشرف العام

من ذاكرة الشعر الليبي

مهنّد سليمان

اترك تعليق