معرض أوكر.
أخبار

اختتام المعرض التشكيلي أوكر

الطيوب

معرض أوكر.
معرض أوكر.
الصورة: صفحة نادي عوض اعبيدة للفنون التشكيلية.

اختتم أمس الخميس الأول من فبراير الجاري، بالمعهد العالي للمهن الطبية اليوم، معرض (أوكر)، الذي يقيمة نادي عوض أعبيدة للفنون التشكيلية، والذي اطلق في 30 يناير الماضي، بمدينة بنغازي.

وقال السيد “محمد البرناوي”، رئيس النادي وأحد الأعضاء المؤسسين: (إن هذا المعرض هو الأول من نوعه بالنسبة لنشاطات النادي الذي تأسس منذ سنتين). وأضاف: (المعرض أحتوي على أعمال فنانين من مختلف الأعمار، أطفال ناشئين شباب من متدربي النادي، وهذه اللوحات هي نتائج ما قامو به منذ سنتين).

وعن سبب التسمية (أوكر) أجاب: (نسبة للون مستخدم بكثرة فأغلب اللوحات الفنية وهو لون مركب أيضا ليكون الاسم ذا طابع فني ومميز وليس اعتيادي لوحات الفنانين).

معرض أوكر.
معرض أوكر.
الصورة: صفحة نادي عوض اعبيدة للفنون التشكيلية.

أوكر – Ocher

سمي المعرض بهذا الاسم نسبته إلى أحد الألوان الترابية المركبة وهو لون كلاسيكي قديم و قد اشتهرت به المدرسة الهولندية القديمة خصوصا أنه كان اللون المفضل لأعظم رسامي التاريخ رومبراندت، وروبنز زعماء المدرسة الكلاسيكية الهولندية الذين اثرو في الحركة الفنية التشكيلية على مر العصور.

معرض أوكر.
معرض أوكر.
الصورة: صفحة نادي عوض اعبيدة للفنون التشكيلية.

نادي عوض اعبيدة

هذا وقد تأسس نادي عوض عبيدة للفنون التشكيلية سنة 2016 من قبل مجموعة من الشباب الهواة في الفن التشكيلي بقيادة الأستاذ الفنان “محمد البرناوي” كرئيس للنادي و عضوية كل من: هناء نبوس، ميز الطويل، مصطفي عبد الرحمن، وخولة بسيكري، والأستاذ حازم الفرجاني، ومحمد الشركسي، وفاطمة الشركسي.

وسمي النادي على اسم الفنان العالمي الراحل الأستاذ الكبير “عوض عبيدة” تقديرا و إكراما و ترسيخاً لهذه القامة الفنية العالمية التي أعطت الكثير للحركة التشكيلية الليبية و العالمية و ساهمت في نشر ثقافة السلام و الاحترام داخل المجتمع الليبي.

يهتم النادي بنشر ثقافة الفن التشكيلي في مدينة بنغازي بشكل عام خصوصا الرسم والنحت، إذ  يقيم  النادي دورات تدريبية لجميع الأعمار و المستويات، مثل دورات التخطيط الصحيح، المنظور، الظلال، الأبعاد ودورات الرسم الزيتي.

معرض أوكر.
معرض أوكر.
الصورة: صفحة نادي عوض اعبيدة للفنون التشكيلية.

ويذكر أن النادي هو المكان الوحيد الخاص داخل مدينة بنغازي الذي ينشر ويعلم الفن التشكيلي، و يتم تمويله بالكامل من مدخرات الأعضاء ورسوم العضوية ولم يتلقى أي دعم من أي مؤسسة حكومية أو غير حكومية (باستثناء مقر النادي داخل مبني هيئة الشباب والرياضة).

مقالات ذات علاقة

طرابلس تنظم معرضا للكتب المستعملة

المشرف العام

عادل المزوغي يكتب عن دهاليز وخبايا الصحافة

المشرف العام

الزغيبي…ثلاثون يوما في القاهرة

مهند سليمان

اترك تعليق