طيوب عربية

7 كتب وروايات عربية ممتعة نشرت في عام 2020

ساتفيك تاناي

لعلك قد مللت من الجلوس في البيت خلال الإغلاق في هذه السنة المليئة بنكبات فيروس كورونا المستجد؟ إن كنت من عشّاق الكتب فلا يشغلك شاغل عن استغلال وقتك الثمين بشكل صحيح وتحسين مهارة القراءة الخاصة بك وإضافة معلومات قيمة إلى خزانة معرفتك. وبإمكانك أن تتنزه مع أصدقاءك (الكتب) في دنياك الأدبية الخيالية بدون أي تعرض لمخاطر الجائحة. قد انتقينا لك 7 كتب وروايات رائعة صدرت في عام 2020 للكتّاب والروائيين المهرة. إذن لا تتأخر وخذ مشروبك المفضل واستغرق وقتك في القراءة فيها.

1- ثاني إثنين

هذا الكتاب من أحدث وأروع الروايات لكاتب فلسطيني أدهم شرقاوي. يعرض الكاتب احداث اسلام الصدّيق رضي الله عنه ومقتطفات من حياته قبل الهجرة في مكة ومن ثم هجرته للمدينة وملازمته للرسول صلى الله عليه وسلم وحبه وإخلاصه له ومشاركته في الغزوات معه. جاء الشرقاوي بهذه الرواية على غرار رواية “عندما التقيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه”. الكتاب يشمل على كلمات عذبة وأسلوب سلس مع أناقة البيان.

2- الجائحة كوفيد 19 يهز العالم

كتاب انجليزي Pandemic! Covid 19 – Shakes the World صنفه الفيلسوف السلوفيني سلافوي جيجك الذي قام بترجمته محمد الضبع (الجائحة كوفيد 19 – يهز العالم). يصف محمد الضبع عن سلافوي جيجك قائلا “بينما تجتاح الكوكب جائحة عالمية لم نشهد مثلها من قبل، من بإمكانه التصدي لكشف أعمق معانيها سوى الفيلسوف السلوفيني المتأهب دوما سلافوي جيجك”. الكتاب يحتوي على مخاطر الفيروس كورونا وطاماته وكيف تغير العالم ولم يعد كما كان قبله، إضافة إلى الأزمات الاقتصادية والضربات الموجعة على صحة عالمية.

3- الظلام يرى

قدمت شاعرة وروائية وقاصة مصرية ألفت عاطف روايته هذه بعدما قامت بكتابة العديد من الروايات التي ذاعت صيتها في الآفاق منها “الموت قبل الأخير” و”ولا تقربي هذه الشجرة” وأمثالهما. “الظلام يرى” تدور حول المرض النفسي الذي أصيب به “سليم”. تكتب ألفت عاطف “لقد كان سليم جرما واحدا في فلك الحقيق المضطرب، حقيقة البداية والنهاية والجنون.. حقيقة الأرض السابعة”. تتنوع هذه الرواية بشدة في تفاصيلها والسياق الزمني ممتد منذ بدء الخليقة مرورا بالحاضر واستشرافا للمستقبل.

4- جنود من عسل

قامت روائية محبوبة محمد سلامة عمل الأدب هذا مليئا بحكايات عديدة شاملة على المشاعر التي تسبب بعضها البكاء وبعضها الضحك وبعضها الشجن وبعضها الحنين. كيف يمكن للرواية جمع جميع المشاعر بين دفتي كتاب!! لا محالة إنه مهارة الكاتبة التي منحها الله إياها. هذا لون جديد في الأدب الذي اخترعته محبوبة. بإمكانك أن تجرب جمال اللغة والإحساس وحسن التعبير خلال المرور بصفحاته.

5- بنو الأصفر

هذا أفضل عمل لأدب التشويق والجريمة الذي قدمه الكاتب المصري العبقري محمد رجب. الكاتب معروف بروايته البوليسية وأسلوبه الرائع الذي يجعل القارئ يشعر كأنه يشاهد حلقة من المسلسل. الرواية تشتمل على شابين مصريين يمتلكان قدرات استثنائية اللذان يقومان بإنشاء مكتب تحقيقات خاص وينضم إليهما فتاة مهرة يقومون بكشف الجريمة.  

6- سلمتني أمي للجن

“سلمتي أمي للجن” هي رواية لكاتبة عربية آية رمضان. تقدم الروائية أول عمل أدبي لها وأهدته إلى جدتها لأمها. تدور أحداث هذه الرواية حول العالم الأخر والحماية منه.

7- عابرة إلى مارسيليا

هذه الرواية المثالية قام بإنشائها الروائي المشهور أحمد عبد الحليم.  يعبر الكاتب عن محتوى كتابه قائلا “إن الرواية تأخذك إلى ماضي الأندلس وحداثة باريس وتعود بك ثانية إلى حيث أنت وأبطال هذه الرواية ليسوا في حياة كل منا بل قد تكون أحدهم”.

الكتب السبعة المذكورة آنفا هي من بعض إصدارات هذه السنة لكتّاب شهيرة مختلفة الجنسية، كلها تشمل على محتوى الذي يعشقها القراء الذين يمتلكون أذواق مختلفة. تدور هذه الكتب حول محور أدب معلوماتي والرواية والرعب والتشويق والجرائم وغيرها. لا تفوّت قراءتها قط. عليك بزيارة مواقع أدبية إلكترونية ومتاجر شائعة عبر الإنترنت التي تقوم بتحديث إشعارات كتب مصدرة. مكتبة جرير هي من أهم المتاجر الإلكترونية التي يحدث لك الكتب الأكثر مبيعا بأسعار صديق للميزانية. قم باستخدام كود خصم جرير على مشترياتك للحصول على خصومات رهيبة على الكتب المفضلة لديك.

مقالات ذات علاقة

سر الجاذبية

المشرف العام

الكورونا.. مع الربيع العالمي!

آكد الجبوري (العراق)

طعم النارنج الطيب وطني

آكد الجبوري (العراق)

تعليق واحد

ميران كاشف 8 يناير, 2021 at 07:45

رائع

رد

اترك تعليق