أخبار

6 شاعرات ليبيات، ضمن 100 شاعرة ينشرن الحب والسلام

الطيوب

غلاف كتاب 100 شاعرة من العالم العربي.

بعد إصدارها لكتاب (الموسوعة الكبرى للشعراء العرب) عام 2016، والتي ضمت 2000 شاعر وشاعرة، أصدرت الباحثة والشاعرة المغربية “فاطمة بوهراكة“، كتابها الثاني في مجال البحث التوثيقي في الشعر، تحت مسمى (100 شاعرة من العالم العربي، قصائد تنثر الحب والسلام).

الكتاب ضم الشاعرات العربيات خلال نصف القرن الماضي، شريطة تواجد الشاعرة على قيد الحياة، حيث يحتوي الكتاب على قصائد شاعرات عربيات، مازلن يمارسن غواية الكتابة والنشر بداية من العام 1950، وحتى نهاية القرن العشرين.

وأوضحت “بوهراكة” أن (هذا الاختيار تحكمت فيه اعتبارات الريادة الشعرية وتأثير الشاعرات في الحركة الشعرية في بلدهن وفي العالم العربي عموما). وأضافت أن الكتاب يستهدف (نشر ثقافة الحب والسلام بدل العنف والدمار الذي يخنق العالم ويشل حركة الإنسان).

وحول عدد الشاعرات المدرجات في الكتاب، تقول “فاطمة بوهراكة”: أما عدد الشاعرات لكل بلد فقد جاء على الشكل التالي؛ المغرب والسعودية وسوريا تم اختيار سبع شاعرات ومن العراق الجزائر والإمارات وليبيا والكويت وسلطنة عمان تم اختيار ست شاعرات.. فيما تم اختيار خمس شاعرات من كل تونس ومصر وفلسطين ولبنان واليمن وأربع شاعرات من الاْردن والبحرين والسودان وثلاثة من موريتانيا وقطر. فضلا عن النصوص الشعرية كانت تضم جميع أجناس الشعر من قصائد عمودي وشعر تفعيلة وقصيدة النثر.

6 شاعرات ليبيات ضمن قائمة 100 شاعرة من العالم العربي.

والشاعرات الليبيات اللواتي أدرجن بالكتاب هن حسب ترتيبهن:

24- حواء القمودي.

29- خلود الفلاح.

49- سميرة البوزيدي.

51- عائشة إدريس المغربي.

65- فاطمة محمود.

70- فوزية شلابي.

كما أدرجت الشاعرة “فوزية شلابي”، ضمن قائمة الشاعرات اللواتي أصدرن كتابهن الأول في بلدانهن، حيث أصدرت مجموعتها الشعرية (في القصيدة التالي أحبك بصعوبة) في العام 1984، عن الدار الجماهيرة، وهو الإصدار النسائي الأول للشاعرات الليبيات.

وقد ظهر الكتاب بدايةً على شبكة الانترنت من خلال موقع الأمازون، وسيظهر ورقياً، خلال الندوة الوطنية للنقد خلال شهر أكتوبر القادم بالمغرب، على أن يظهر الكتاب بشكله النهائي نهاية العام بحول الله مترجماً للغات التالية: الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية.

مقالات ذات علاقة

اعتداء جديد يطال أخبار البلاد

المشرف العام

اليونسكو تنظم ورشتيّ عمل لحماية الآثار في ليبيا

المشرف العام

اللامنتمي على طاولة القراءة في بنغازي

المشرف العام

تعليق واحد

المرأة المبدعة همشت تاريخياً | بلد الطيوب 10 سبتمبر, 2017 at 01:01

[…] اقرأ: 6 شاعرات ليبيات، ضمن 100 شاعرة ينشرن الحب والسلام […]

رد

اترك تعليق