أخبار

5 أفلام مصرية في مهرجان الشاشة العربية في ليبيا

عن: قورينا الجديدة

مهرجان الشاشة العربية المستقلة 3

تنطلق في التاسع عشر من شهر فبراير الجاري في ليبيا، مهرجان “الشاشة العربية المستقلة”، على غرار المهرجانات السينمائية التي تساند الثورات العربية وتخليد شهداء الربيع العربي.

وأعلنت إدارة المهرجان- وفقا لصحيفة اليوم السابع- إطلاق “جائزة الشهيد محمد نبوس”، لأفضل فيلم ليبي، وسيتم الإعلان عن الجائزة خلال فعاليات المهرجان.

وتأتى الجائزة تقديراً لدور نبوس في الثورة الليبية، باعتباره مؤسس قناة “ليبيا الحرة”، التي تعد أول محطة تليفزيونية إخبارية خاصة ومستقلة، أنشئت في ليبيا بعد انطلاق ثورة 17 فبراير، والذي تعرض لاغتيال برصاص القناصة في التاسع عشر من شهر مارس عام 2011.

وقال رئيس المهرجان محمد مخلوف، إن الدورة الأولى انطلقت في لندن عام 1999، وفى عام 2001 عرضت شبكة الجزيرة الإعلامية في قطر، فكرة استضافة قطر للدورة الثانية للمهرجان.

مشاركة مصرية

وبعد مرور 12 عاماً على الدورة الثانية، جاء إلى مدينته بنغازي، ليهديها الدورة الثالثة للمهرجان، وليمنح فرصة لشباب وطنه أن يشاركوا في هذه الفعاليات.

ويشارك في المهرجان من مصر، العديد من الأفلام منها “برد يناير”، للمخرج روماني سعد، كما يشارك المخرج مصطفى محفوظ بفيلمه “أمل دنقل”، الذي يرصد من خلاله حياة الشاعر المصري الثوري أمل دنقل، وتركز على 3 محاور- وهي الطفولة والصبا، وكيف أثرت في شعره، وتمرده على الظلم والطغيان ونظرة الشاعر للموت.

كما يشارك من مصر أيضاً، فيلم “النداهة أسطورة مصرية”، من إخراج هيثم عبد الحميد، ويدور حول أسطورة النداهة في الريف المصري، وما بين المصدق وغير المصدق لوجودها في إطار درامي تسجيلي، ويشارك أيضاً المخرج ياسر هويدي بفيلم “من فوق لتحت”، ومحمد رمضان بفيلمه “حواس”.

مقالات ذات علاقة

مسابقة سيكلما ومرحلة التصفيات

المشرف العام

مؤسسة التكامل تحيي اليوم العالمي للشعر

المشرف العام

الإعلان عن جائزة “دوركاس” للثقافة والفنون في سبها

المشرف العام

اترك تعليق