طيوب عالمية

3 روايات من الولايات المتحدة بقائمة مان بوكر 2018 الطويلة.. تعرف عليها

اليوم السابع

ثلاث روايات من الولايات المتحدة استطاعت الوصول إلى القائمة الطويلة لجائزة مان بوكر لعام 2018، كان من بينها أول رواية مصورة تصل إلى القائمة الطويلة فى الجائزة بعد مرور 50 عاماً على تأسيسها، نتعرف عليها فى السطور المقبلة.

Sabrina by Nick Drnaso

قال عنها أعضاء لجنة التحكيم، نظراً للشكل المتغير للخيال، كان الأمر مجرد مسألة وقت قبل إدراج رواية مصورة فى القائمة الطويلة لجائزة مان بوكر. تقدم رواية سابرينا للقارئ الخيال الجيد من حيث الدقة، البساطة، أسلوب الصور الذى يعبر عن وجهة نظر العالم. حيث يستخدم الكاتب الصور للتعبير عن فكرة حول ما هو غير مرئى – فكرة حول عدم اليقين، وأنواع الثقوب المختلفة التى يغادرها الأشخاص المفقودون فى حياتنا.

سابرينا هى قصة ما يحدث عندما تصطدم مأساة حميمة “يومية” مع شهية الدورة الإخبارية التى تعمل على مدار الساعة. عندما تصبح صدمة شخص ما قصة حية تتحول إلى ثرثرة شخص آخر؛ عندما تصبح علفاً لوسائل الإعلام الاجتماعية، أخبار مزيفة، نظريات المؤامرة، المجانين، الملل.

ولد نيك درنسو فى بالوس هيلز، إلينوى، فى عام 1989. وهو الفائز فى سباق الجائزة فى أنغولم عام 2018. وقد ساهم فى العديد من المجلات الهزلية وتم ترشيحه لثلاث جوائز Ignatz. أول رواية مصورة، بيفرلى، حصلت على جائزة لوس أنجلوس تايمز لأفضل رواية مصورة. يعيش ويعمل رسام الكاريكاتير والرسام فى شيكاغو، الولايات المتحدة الأمريكية.

The Mars Room by Rachel Kushner

قال عنها أعضاء لجنة التحكيم: هى رواية عن الجندر والطبقية والفساد المطلق للحلم الأمريكى، تستكشف معنى الحبس فى عصرنا، وهى رواية كوميدية كئيبة، تحتوى على شخصيات درامية غنية بشكل رائع وحيوية حسية غير عادية. إنه شعور أصيل بشكل مرعب.

وُلدت راشيل كوشنر فى أوريغون، الولايات المتحدة الأمريكية، فى عام 1968. وكانت روايتها الأولى، وهى Telex من كوبا، فى جائزة الكتاب الوطنى لعام 2008 وجائزة أفضل الكتب مبيعاً فى نيويورك تايمز. كانت روايتها The Flamethrowers فى جائزة الكتاب الوطنى، وحصلت على مراجعات رائعة على جانبى المحيط الأطلسى. ظهرت رواياتها فى مجلة New Yorker وHarper وParis Review. تعيش فى لوس أنجلوس.

The Overstory by Richard Powers

قال عنها أعضاء لجنة التحكيم: هى ملحمة إيكولوجية، رواية للأفكار، تتناول كيفية تدميرنا تمكنت فيها الكاتبة من كتابة رواية تكون فيها المسؤولية الإنسانية جزءاً لا يتجزأ من أكثر تفاصيل الحياة الخاصة حميمية.

تتجلى القصة الفوقية فى حلقات متحدة المركز من الحكايات المتشابكة، بدءا من ما قبل الحرب فى نيويورك إلى أواخر حروب الأخشاب فى شمال غرب المحيط الهادئ وما بعدها فى أواخر القرن العشرين، وكشفت عن عالم إلى جانب عالمنا – شاسع وبطيء ومبتكر بشكل رائع وغير مرئى تقريبا لنا. هذه قصة حفنة من الناس الذين يتعلمون كيف يرون هذا العالم، والذين يتم وضعهم فى كارثة تتكشف.

ولد ريتشارد باورز فى إلينوى، الولايات المتحدة الأمريكية، فى عام 1957. وهو مؤلف من اثنى عشر رواية، بما فى ذلك Orfeo التى كانت ضمن القائمة الطويلة لجائزة Man Booker فى عام 2014، وThe Echo Maker، وTime of Our Singing، وGalatea 2.2 and Plowing theداكن. وهو حاصل على منحة ماك آرثر وجائزة الكتاب الوطنى، وقد حصل على جائزة بوليتزر ونهائى جائزة الدائرة الوطنية لنقاد الكتب أربع مرات. يعيش فى سفوح جبال سموكى العظيمة.

مقالات ذات علاقة

وفاة الكاتب الإيطالي أمبرتو إيكو

المشرف العام

التصوّف المسيحيّ

عزالدين عناية (تونس)

اليونسكو: الصين أكبر مُصدِّر للمواد الثقافية في العالم

المشرف العام

اترك تعليق