أخبار

16 موقعا ليبيا جديدا ضمن مواقع التراث الإسلامي العالمي

الطيوب

(عن حساب الأستاذ رمضان الشيباني)

عبر حسابه الشخصية على الفيسبوك، أعلن الباحث في التاريخ والآثار الليبي “رمضان الشيباني” ترشح ملفات مواقع التراث الليبي التي قدمت لمنظمة الإيسيسكو، ضمن مواقع التراث في العلم الإسلامي.

هذا وقد بلغ عدد المواقع التي تضمنتها الملفات 16 موقعاً؛ ليصبح مجموع المواثع الليبية المدرجة 22 موقعاً، أما المواقع فهي: جامع احمد باشا، حوش الحفر بغريان، جامع قرجي، زاوية البازة بزليتن، جامع الناقة، جامع شروس بجبل نفوسة ، القصر الفاطمي باجدابيا، مدرسة عثمان باشا الساقزلي بطرابلس ، زاوية عمورة بجنزور، قوس ماركوس اوروليوس بطرابلس حوش القرمانلي، مقبرة جنزور الأثرية، حوش محسن، جامع شائب العين، جامع تويتروين بيفرن، جامع درغوت

وفي منشوره التي نشر قبل قليل كتب “الشيباني”:
(بحمد من الله وتوفيقه ..
وبعد عمل مضني وجهود طيبة ومباركة وفي زمن قياسي تكلل بنجاح باهر في ترشيح كل ملفات مواقع التراث الليبية التي قدمت لمنظمة الايسيسكو دون اي ملاحظات حيت أدرجت ضمن القائمة النهائية لمواقع التراث في العالم الإسلامي وعدد هذه المواقع 16 موقعا على النحو التالي : (جامع احمد باشا، حوش الحفر بغريان، جامع قرجي، زاوية البازة بزليتن، جامع الناقة، جامع شروس بجبل نفوسة ، القصر الفاطمي باجدابيا، مدرسة عثمان باشا الساقزلي بطرابلس ، زاوية عمورة بجنزور، قوس ماركوس اوروليوس بطرابلس حوش القرمانلي، مقبرة جنزور الأثرية، حوش محسن، جامع شائب العين، جامع تويتروين بيفرن، جامع درغوت) ليصبح بذلك عدد مواقع التراث الليبية المدرجة بلائحة الايسيسكو 22 موقعا ليبيا . رقم كبير يحتاج الي وقفة جدية من مؤسسات حماية التراث بليبيا في سبل الحماية والحفاظ والصون والتعريف بهذا التراث والتوعية بأهميتة بهدف الحفاظ عليه وتسليمه الي الاجيال القادمة سالما معافى..
الحقيقة غمرتنا البهجة والسرور والرضى بهذا الخبر وهذا النتاج الرائع الذي فعلا نحن بحاجة ماسة له خصوصا في هذه الايام .. فكل الشكر والتقدير والامتنان لاعضاء اللجنة على جهودهم الطيبة واخلاصهم وحبهم ووفائهم لتراث الوطن .. والي اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم لاستضافتهم اجتماعات اللجنة والي كل من ساهم في هذا الانجاز الوطني.
وألف مبروك لكل ليبي شريف محب لتراث وطنه …. وكلمة الشريف تحتها أربع خطوط حمراء … لان الشرفاء وحدهم هم من يضحون من أجل الوطن).

مقالات ذات علاقة

تحديد موعد انطلاق درنة الزاهرة المسرحي

مريم العجيلي

فاطمة عموم تخطف جائزة الطاهر الزاوي للشعر الفصيح

المشرف العام

زرايب العبيد الإنجليزية في القائمة الطويلة

المشرف العام

اترك تعليق