أخبار

12 رجلاً غاضباً في تاناروت

الطيوب

فيلم 12 رجلاً غاضباً
فيلم 12 رجلاً غاضباً


ضمن عروضه السينمائية، اختار نادي تاناروت السينمائي الفيلم الأمريكي الكلاسيكي (12 Angry Men) لعرضه ومناقشته، يوم غد الخميس؛ 21 نوفمبر الجاري، بداية من الساعة الـ04:30 مساءً، بمقر تجمع تاناروت للإبداع الليبي، بمدينة بنغازي.

الفيلم من إنتاج العام 1957، وهو من إخراج “سيدني لوميت” وكتابة “ريجنالد روز”، والفيلم مستوحى من مسرحية تلفزيونية كتبها “ريجنالد” بنفسه.

الفيلم يروي قصة هيئة محلفين مكونة من 12 رجل يتشاورون لتحديد براءة أو ذنب متهم شاب في جريمة قتل من الدرجة الأولى. الفيلم مشهور باستخدامه موقع تصوير واحد: باستثناء افتتاحية الفيلم وبعض المشاهد القصيرة. الفيلم تقع كل أحداثه داخل غرفة المحلفين. إجمالي الوقت الذي ينقضي خارج غرفة المحلفين هو ثلاث دقائق من 96 دقيقة كاملة من الفيلم.

فيلم 12 رجلاً غاضباً
فيلم 12 رجلاً غاضباً


فيلم (12 رجلا غاضبا) يسلط الضوء على موضوع بناء توافق الآراء والصعوبات التي تواجه العملية ضمن مجموعة من الرجال الذين تضيف شخصياتهم حدة وإثارة للقضية. باستثناء رجلين من المحلفين يكشفان عن اسمهما في نهاية الفيلم، لم يتم استخدام أي اسم فيه: المدعى عليه يشار له ب”الولد” والشاهدين هما “الرجل العجوز” و”السيدة عبر الشارع”.

هذا الفيلم، كما نشر موقع ويكبيديا، يعد واحداً من أعظم الأفلام على الإطلاق. في 2007، اختير الفيلم للحفظ ضمن الأرشيف الوطني السينمائي من قبل مكتبة الكونغرس، لكونه أثر (حضاري وتاريخي أو جمالي).

مقالات ذات علاقة

تواصل فعاليات الدورة الثالثة لأيام سبها الثقافية

المشرف العام

أمسية شعرية للشاعر صالح قادربوه في مركز وهبي البوري

المشرف العام

تأبين المسماري بالجامعة الأميركية في القاهرة

المشرف العام

اترك تعليق