طيوب النص

10 معلومات عن الراحل “يوسف بالريش” في ذكراه العاشرة

الطيوب

الكاتب يوسف بالريش

تمر اليوم الـ14 مايو الذكرى العاشرة لوفاة الكاتب الليبي “يوسف بالريش”، والذي ولد بمدينة طرابلس؛ بتاريخ 7 فبراير 1953م.

من المعروف عن الراحل إنه كان موسوعي المعرفة، متعدد الأنشطة، ومن الشخصيات التي لها حضورها في المشهد الثقافي في ليبيا، وفي ذكرى رحيله العاشرة، سنحاول أن نعكس لهذا التعدد الثقافي والمعرفي، من خلال 10 معلومات عنه:

1- الراحل كانت لديه عديد الاهتمامات الثقافية، كما أشرنا؛ فكتب القصة القصيرة، والمسرح، والمقال (في المجالين الثقافي والبيئي)، إضافة إلى القراءات النقدية، وقصص الأطفال، والترجمة.

2- درس الراحل “يوسف بالريش: بمدرسة الفنون والصنائع الإسلامية، بعد حصوله على الشهادة الإعدادية، ثم أكمل دراسته الثانوية بمدرسة (باب بن غشير)، ثم أنهى دراسته الجامعية بالحصول على الليسانس في اللغة العربية من كلية التربية بجامعة الفاتح (طرابلس حالياً)، ثم لينتقل إلى جامعة لندن ليتحصل على شهادة في اقتصاد وعلوم البيئة.

3- للراحل اهتمام وشغف بالمسرح؛ حيث كان من مؤسسي فرقة (مسرح الأنوار)، وتولى إدارتها، في مدينة طرابلس، والتي قدمت عديد العروض المسرحية، منها: الأصدقاء، والغريب، وأولاد وبنات، ما بين عامي 1970 و1973م. ومن بعد تولى مهمة سكرتير فرقة (الجيل الصاعد)، وقدم عديد الأعمال المسرحية منها (حكاية الشيطان) و(يا حصلتك يابو العمايل) و(صابر)، وغيرهم من المسرحيات الهادفة التي قدمته الفرقة.

هذا وللراحل مسرحية مترجمة، صدرت في العام 2006م، بعنوان (هيلين في مصر وساعة الحائط). إضافة لبرنامج تلفزيوني بعنوان (منتدى السرح).

4- السينما، هي أيضا إحدى الفنون التي اهتم بها الراحل، حيث كان له برنامج (منتدى الخيالة) عبر التلفزيون.

5- خلال حياته، أعد الراحل العديد من البرامج التلفزيونية، حيث أعد وقدم من البرامج الثقافية منها؛ برنامج شبابي (الجيل الصاعد) من بين عامين 1973 وإلى 1975م. وبرنامجين توعويين تحت اسم؛ (الموظفون) و(مظلة الضمان الاجتماعي) سنة 1982 -1983م، ومن برامجه الثقافية، برنامج (وقضايا الأدب والثقافة). كما أعد عبر برامج القناة الثانية باللغة الانجليزية (cultural life).

6- عبر الراديو؛ أعد الراحل “يوسف بالريش”، مجموعة من البرامج: أمواج الخير، والإنسان والبيئة، والقرآن والإنسان والبيئة.

7- في مجال البيئة والمحيط، كان له إسهام تمثل في إعداده لبرنامج (أمواج الخير)، وكتابته لمجموعة من سيناريوهات لأشرطة وثائقية منها: البحر والغذاء، الأسماك في الصحراء، الزراعة المائية.

إضافة إلى إشرافه على إصدار مجلة البيئة في 1988م. كما أشرف على صفحة البيئة في صحيفتي؛ الشمس والفجر الجديد، من سنة 1994 والى 2002م. وصفحة ثقافية علمية بعنوان (عالم البحار) في صحيفة الشمس، ما بين عامي 1995 والى 1997م.

هذا دون أن ننسى، رئاسته تحرير مجلة (أمواج البحر) وهي مجلة فصلية تعنى بالعالم البحار وثرواته.

8- تولى الراحل مناصب عدة في المجال الصحفي؛ فتولى رئاسة تحرير مجلة (فنون) التي تعنى بالشأن الثقافي من أدب وفن خلال الفترة 2001 -2002م، ورئاسة تحرير مجلة (مرح) وهي مجلة ثقافية، كما رأس تحرير مجلة (أسرة نفط ليبيا)، ومنسق تحرير لمجلة الفصول الأربعة. كذلك أسس ورأس تحرير صحيفة (العدالة) الصادرة عن أمانة العدل.

9- في مجال أدب وثقافة الطفل، كتب الراحل مجموعة من القصص الموجهة للأطفال واليافعين؛ حيث قدم مجموعة من القصص، صدر منها: الأخوة الشجعان، والفلاح والثعبان، والزهرة الباكية. إضافة لقصص المغامرات والألغاز، والتي صدر منها: الإطارات الطافية، والرمال الذهبية، والمدينة الغارقة، والغواصة الصفراء، ولصوص الوادي.

أما في مسرح الطفل، فقد أخرج الراحل عدداً من مسرحيات الأطفال منها: مسرحية نبع الماء، ومسرحية الأرنب فطن، ومسرحية الكنز.

10- الراحل “يوسف بالريش” عضو رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، وعضو ومؤسس لرابطة الصحفيين والإعلاميين بطرابلس.

مقالات ذات علاقة

دمية

المشرف العام

لا تنسوا اليوم.. أصبوحة عبدالعزيز الزني

المشرف العام

حلم

فتحي محمد مسعود

اترك تعليق