الروائي هشام مطر أرشيفية عن الشبكة
أخبار

«هشام مطر» يفوز بجائزة الأخوين «شول» الألمانية

بوابة الوسط

الروائي هشام مطر
أرشيفية عن الشبكة

فاز الكاتب الليبي «هشام مطر» السبت عن روايته «العودة» الصادرة عن «راندوم هاوس» بجائزة الأخوين «شول» الألمانية التي تمنح سنويًا لكتاب يظهر الاستقلال الفكري وتعزيز الحريات. تبلغ قيمة الجائزة عشرة آلاف يورو أي ما يعادل عشرة آلاف وستمئة دولار، وفقًا لموقع الجائزة.

تدور أحداث رواية «العودة» عن رحلة عودة مطر إلى ليبيا للمرة الأولى منذ 33 عامًا، وسط ذكريات مؤثرة في محاولة للبحث عن إجابات لاختفاء والده المفاجئ العام 1990، وتقديم صورة للأحداث السياسية المعقدة والمتشابكة التي أدت إلى سقوط معمر القذافي.

فازت رواية «العودة» بـ«جائزة الكتاب الأجنبي» الفرنسية للعام 2017، وجائزة «بين» الأميركية وجائزة «البوليتزر».

هشام مطر روائي وشاعر ليبي من مواليد نيويورك 1970 لأبوين ليبيين، مقيم في لندن يكتب باللغة الإنجليزية وأمضى طفولته في طرابلس ثم في القاهرة،ومن أبرز أعماله رواية «في بلد الرجال» التي اختيرت في القائمة القصيرة لجائزة «مان بوكر» وجائزة «ذا غارديان للكتاب الأول»، في بريطانيا وتُرجمت إلى 28 لغة ورواية «اختفاء» العام 2011.

وتأسست الجائزة في ألمانيا تكريمًا لذكرى الأخوين «شول» أعضاء مجموعة «الوردة البيضاء» لمقاومة النازية، وتم إلقاء القبض عليهم في محاولة توزيع منشورات في العام 1943، وتم الحكم عليهما بالإعدام.

مقالات ذات علاقة

الفنادي يقطف من بستان الخضراء

المشرف العام

من أجل ثقافة وطنية حضارية

المشرف العام

10 كتب جديدة ضمن إصدارات مكتبة الكون للعام 2024

المشرف العام

اترك تعليق