شخصيات

في مثل هذا اليوم رحل عنا الفان حسن محمود دهيميش

بوابة الوسط

الفنان حسن دهيميش

في مثل هذا اليوم منذ ثلاث سنوات رحل عنا الفنان حسن محمود دهيميش، الذي اختار (الساطور) اسما له عندما كانت رسوماته الساخرة تحارب، بقوة كتيبة مسلحة، النظام السابق. ولد في بنغازي سنة 1956.

لوالده الشيخ محمود دهيمش قصة كفاح وانتماء وجهد مشهود له في ليبيا من التدريس في وقت ندر فيه المدرسون الوطنيون، فلقد كان احد مدرسي مدرسة الأمير المشهورة في بنغازي، ثم تحول إلى الوعظ والارشاد،  إلى أن اصبح  إمام وخطيب جامع الملك إدريس بطبرق، وهو أول مقرئ في إذاعة بنغازي.
درس الساطور الابتدائية بين بنغازي وطبرق، والإعدادية والثانوية في بنغازي، لعب كرة السلة مع فريق نادي الهلال، قبل رحيله إلى بريطانيا، واستقراره فيها.

عمل دهيميش في البداية مع أول رئيس وزراء في عهد القذافي محمود المغربي في تنظيم معارض، ثم قرر أن يكون مستقلًا. تعلم الرسم وبعد تخرجه أصبح مدرسًا له. أزعجت رسوماته القذافي، وعبر عن ذلك في اجتماع غاضب مع إعلامييه.
من بعد ثورة فبراير عمل “الساطور” مع قناة ليبيا لكل الأحرار، ثم مع قناة 218 بعمان، وهناك اكتشف الأطباء أنه يعاني من سرطان بالمخ في مراحله الأخيرة، فعاد إلى بريطانيا ليقضي بقية أيامه قرب عائلته المكونة من سيدة إنجليزية وثلاثة أطفال.

حسن دهيميش ، الفنان البسيط المتواضع الساخر من كل متعجرف متكبر، رحل عنا في صمت يوم 16 أغسطس 2016 من دون أن يرى محبوبته بنغازي التي يعشقها منذ أن غادرها عام 1974.

مقالات ذات علاقة

عاشق اللغة والجمال .. محمد المهدي

رامز رمضان النويصري

الفقيه المثقف الصوفي الشيخ أبوبكر بلطيّف

المشرف العام

وماتت شهرزاد قبل مسك الحكاية وما قالت شيئا عن حرمة الخوف

نيفين الهوني

اترك تعليق