الشاعر عبدالسلام قادربوه
شخصيات

حدث في مثل هذا اليوم: رحيل عبد السلام قادربوه

بوابة الوسط

الشاعر عبدالسلام قادربوه
الشاعر عبدالسلام قادربوه

في مثل هذا اليوم منذ 31 سنة رحل عنا المربي الأديب الشاعر عبدالسلام قادربوه، الذي ولد في بنغازي عام 1936 وتعلم بها حتى المرحلة الثانوية.

سنة 1953 بدأ حياته مدرسًا بمدرسة الأمير الشهيرة ببنغازي. أحب اللغة العربية، فأخذته إلى بحور أشعارها، فنظم في مطلع حياته القصيدة الفصحى بنوعيها العمودي والحر، غير أن الأغنية الليبية هي التي أخذته، جدد كلماتها وخرج بها من اللهجة القديمة، إلى كلمات ليبية متداولة، فكان التطور الواضح في مفردات الأغنية.

وتعد أغنية «طيرين في عش الوفاء» التي لحنها الموسيقار يوسف العالم وغناها محمد صدقي منحنى واضحا في تطور الأغنية الليبية مما جعلها في متناول فهم الناطقين باللغة العربية.

عمل في مجال الإعلام كاتبا وصحفيا، ومعدا إذاعيا، وقدم العديد من البرامج التي تهتم بالأدب والشعر الشعبي. موهبته وإمكانياته اللغوية جعلت تواجده باللجان الفنية والثقافية وكل ما له صلة بالتراث الشعبي أمرا أساسيا. شارك في الكثير من المهرجانات والمؤتمرات والندوات المتعلقة بنشاطها الثقافي.

كتب الكثير من البحوث والدراسات والكتب في مجال الفن والتراث الشعبي الليبي. من مِؤلفاته «نصوص من الأمثال الشعبية» و«مقاعد اصحاب الصوب» و«نصوص من الألغاز الشعبية» ودراسة موسعة في الأغنية الشعبية بعنوان «أغنيات من بلادي».

كتب العديد من الكلمات لأغانٍ ليبية، غناها عدد من المطربين لعل أشهرها «طيرين في عش الوفاء» و«كيف نوصفك للناس وانت عالي» التي غناها الفنان محمد صدقي. وسد رحمه الله، ثرى بنغازي يوم 7-7-1988.

مقالات ذات علاقة

كل يوم شخصية ليبية مشرقة (14).. الشيخ عبد اللطيف الشويرف

حسين بن مادي

سافر مازال… ( عمي سلام قدري)

عزة المقهور

الفنان فتحي بدر.. ملك التلقائية

أسماء بن سعيد

اترك تعليق