أخبار

بنغازي تودع لينين

وداعاً لينين

وداعاً لينين، هو عنوان الشريط السينمائي الذي اختاره نادي تاناروت السينمائي، ليكون حاضراً على شاشة العرض ليوم السبت، 3 ديسمبر القادم، بداية من الساعة الـ04:00 مساءً.

فيلم (وداعاً لينين)، هو فيلم ألماني، تراجيدي كوميدي، من إنتاج العام 2003 ، ومن إخراج “ولفغانغ بيكر”. وكان الفيلم قد رشح لجائرة “الغولدن غلوب” لأفضل فيلم أجنبي، ولجائزة “البافتا” لفئة الأفلام غير الناطقة بالإنجليزية، كما ورشح مخرج الفيلم “ولفغانغ بيكر” لجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي.

والفيلم يحكي قصة التحول وقت سقوط سور برلين، ووحدة ألمانيا الشرقية والغربية. حيث تدور الأحداث حول أم لطفلين تعاني من تسلط الحكومة الاشتراكية عليها بعد هروب زوجها إلى ألمانيا الغربية. فلا تجد حلاً لهذا التسلط غير أن تظهر أنها من أشد المؤيدين للاشتراكية، وتبعاً تقوم بالدفاع عن النظام الاشتراكي وعن رموزه، ولكنها تقع في حالة مرضية سيئة تؤدي لغيبوبة أثناء علمها أن ابنها تم القبض عليه في مظاهرة ضد الاشتراكية. تستمر الأم في حالة الغيبوبة شهوراً طويلة ينقلب فيها الحال في ألمانيا، فتتوحد ألمانيا الشرقية والغربية ويسقط سور برلين، وتبدأ الرأسمالية بالتوغل داخل ألمانيا الشرقية.

تفيق الأم من مرضها، ولكن تبقى صحتها ضعيفة، مما يضطر الابن بالتفكير بما قد تعانيه أمه من زيادة في المرض، لو علمت أن ما كانت تؤمن به قد ضاع وأن رموز الاشتراكية قد ماتت أثناء غيابها بالمرض. فيقوم بتدبير خطة مع أخته وجيرانه وكل من قد تتعرض لهم أمه، بأن يقنعوها بأن الوضع كما كان عليه قبل غيابها وأن شيئا لم يتغير.

تتتابع الأحداث الكوميدية في محاولات إخفاء الابن كل ما قد يضر بصحة أمه فيبدأ بتسجيل أخبار مزيفة ويذيعها لها بالفيديو على أنها بث حي وغير ذلك من الأفكار التي تعلم الأم كذبها في النهاية ولكن بعد ما تكون قد بدأت بتوقع الأحداث والأخبار.

يعتبر الفيلم رمزا من رموز السنيما الألمانية في العصر الحديث بما تحويه من تقنيات تصوير وقصة وأحداث.

مقالات ذات علاقة

رواية الجسور الطائرة هي رواية مختلفة تمامًا

المشرف العام

السعداوي يحتفي بالمزوغي

المشرف العام

مكتبة الكون بمعرض القاهرة لدولي للكتاب

المشرف العام

اترك تعليق