أخبار

بدء فعاليات مهرجان “شيشنق ” في نسخته الثانية

وكالة أخبار جبل نفوسة

الصورة: وكال أخبار جبل نفوسة.

نظم مكتب الثقافة ببلدية كاباو مهرجان جائزة “شيشنق” في نسخته الثانية للإبداع في نسخته الثانية التي تعنى بالأدب والثقافة والفن، بحضور وفد الهيئة العامة للثقافة متمثلا في أعضاء اللجنة التسييرية، ومدراء المكاتب الثقافية ببلديات الحوامد، الحرابة، سرت، يفرن، جادو، الجميل، زليتن، الزنتان، مزدة، قصر خيار، الأصابعة، الرياينة، غدامس الخمس القلعة، ولفيف من المثقفين والفنانين والأدباء الليبيين والإعلاميين والصحفيين.

الصورة: وكال أخبار جبل نفوسة.

بدأت فعاليات المهرجان صباح الخميس 11 يناير بافتتاح عدد من المعارض التراثية والفنية المعنية بالتراث والموروث الثقافي والعادات الغذائية والحياتية وأسلوب العيش للمنطقة تاريخيا بالمدينة القديمة بكاباو.

وكان كوكبة من الفرسان وفرقة الفنون الشعبية بكاباو في استقبال الضيوف الذين زارو عدد من المعارض المقامة منها: معرض الفنان خالد ابوصوة للصناعات التقليدية بالخشب والطين وعسف النخيل، ومعرض جمعية الحوامد لحماية الفنون والتراث ومعرض “اندور يدر” للصناعات التقليدية الجلدية ومعرض لجمعية “نتير” الخيرية وجمعية الفتح، وجناح مدينة القلعة لمنظمة “تماريس” للتراث والتنمية، ومنظمة “تاويزا” للتراث الثقافي، وجمعية “تيلتام” لحامية التراث بفرسطاء، وجمعية أفراد لحفظ التراث الثقافي.

الصورة: وكال أخبار جبل نفوسة.

وحضر الضيوف عرضا لأطفال كاباو يجسد عملية بيع ومبادلة المحاصيل الزراعية من قمح، وشعير، وزيتون، وتين مجفف، والبسيسة.

يذكر أن قصر كاباو يقدر عمره ب1500 سنة وذلك حسب ما أفادنا به السيد فوزي عمر الرويمض مدير مهرجان كاباو سابقاً وأضاف أن القصر كان يعمل كمنظومة مصرفية وهو نظام اقتصادي قديم.

وفي نهاية الجولة الصباحية بقصر كاباو كان الحضور والضيوف على موعد على مأدبة غذاء أقامها مكتب الثقافة بكاباو قي قاعة منارة “والغ”.

مقالات ذات علاقة

كناش قوت المحبين للمحجوب

المشرف العام

ألبوم ليبيا في بنغازي

المشرف العام

منتدى السعداوي.. وأمسية مفتوحة

المشرف العام

اترك تعليق