أخبار طيوب عربية

المغرب تكرّم آسيا جبار وإدريس شرايبي

بوابة الوسط

الراحلان آسيا جبار وإدريس شرايبي عن بوابة الوسط *
الراحلان آسيا جبار وإدريس شرايبي
عن بوابة الوسط
*

يعقد صالون المغرب العربي للكتاب في باريس دورته الـ22 في 13 فبراير المقبل، ويتم خلاله تكريم الروائية الجزائرية الراحلة آسيا جبار والروائي المغربي الراحل إدريس شرايبي والناشر الفرنسي المناهض للاستعمار فرانسوا ماسبيرو، بمشاركة أكثر من 120 كاتبًا وأديبًا وناشرًا وفنانًا من المغرب العربي وأوروبا وكندا.

وتحوي مكتبة الصالون الذي يزوره أكثر من 7000 زائر، قرابة 5000 مرجع في الرواية والقصة القصيرة والشعر والشريط المرسوم وغيرها، صدرت في 2015 بالمغرب وفرنسا وباللغات الفرنسية والعربية وأيضًا الأمازيغية، ومن المواضيع التي يهتم بها الصالون خلال هذه الدورة “التصوف” باعتباره مدرسة للتسامح، وفقًا لوكالة الشعر العربي.

وحلت تونس ضيفة شرف في الدورة السابقة من الصالون فيما كانت الجزائر ضيفة الدورة الـ19؛ حيث تم تكريم عدد من الكتاب الجزائريين بينهم مناضل القضية الجزائرية بيار شولي.

وانطلق الصالون العام 1994 وتنظمه جمعية “كو د صولاي” Coup de Soleil” وتهدف إلى “تمتين العلاقات بين المغاربيين في فرنسا بغض النظر عن ثقافاتهم وبلدانهم الأصلية، وأيضًا تسليط الضوء على الإسهامات المختلفة للبلدان المغاربية والمغاربيين على الثقافة والمجتمع في فرنسا.

مقالات ذات علاقة

اليوم العالمي للشعر بدار حسن الفقيه

المشرف العام

الصيدليات التاريخية بمدينة طرابلس

المشرف العام

الهيئة العامة للثقافة تطلق مسابقة تصميم أفضل لوحة جدارية ثقافية

المشرف العام

اترك تعليق