المسرح
متابعات

«المسرح العربي» في القاهرة يختتم دورته 13 بعرض ليبي

بوابة الوسط

حصدت مصر أبرز جوائز (مهرجان المسرح العربي) بالقاهرة والذي اختتم دورته الثالثة عشر، مساء الخميس، بالعرض الليبي (عفوا أبي) إخراج عز الدين المهدي.

وقبل إعلان الجوائز منحت إدارة المهرجان، وفقًا لـ «رويترز»، درعًا خاصة لفرقة مسرح الغد الليبية بحضور محمد فايز جبريل سفير ليبيا بمصر وبطل عرض (عفوا أبي) عبد الباسط مصطفى عبد الكريم الذي ملأ فضاء المسرح بتقديم مونودراما تلخص الأوضاع في بلاده في ظل الصراع على الحكم.

وترأس المخرج المصري عبد الرحمن الشافعي لجنة التحكيم التي ضمت في عضويتها المخرجة العراقية حمائل حسن والممثلين عبد العزيز السماعيل من السعودية وخدوجة صبري من ليبيا ومنال سلامة من مصر.

وفازت مسرحية (الدخان) التي قدمتها فرقة كلية الألسن عن نص الكاتب المصري ميخائيل رومان (1924-1973) وإخراج محمود طنطاوي بجائزة أفضل عرض.

وفاز المصري محمد زكي بجائزة الإخراج الأولى عن عرض (مأساة الحلاج) تأليف الشاعر المصري صلاح عبد الصبور (1931-1981) وذهبت جائزة الإخراج الثانية إلى المصري منير يوسف عن عرض (حلم يوسف) تأليف بهيج إسماعيل.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للعرض المصري (التشريفة) الذي أخرجه محمود عطية لفرقة (منتخب إدارة المعصرة التعليمية)
بوزارة التربية والتعليم.

وقالت عضوة لجنة التحكيم حمائل حسن إن «المسرح المدرسي أبونا كلنا… أرجو من كل قطاعات (وزارة) التعليم أن تهتم بالمسرح
المدرسي».

وشددت لجنة التحكيم على ضرورة الاهتمام باللغة العربية الفصحى حيث لاحظت «وجود تفاوت كبير في النصوص وإهمال الضبط» ودعت إلى استفادة العروض المسرحية العربية من نصوص جيل جديد بدلاً من الاعتماد بشكل كبير على نصوص الأجيال السابقة والتي قدمت معالجات لها في عروض سابقة.

وبالإضافة إلى نصوص عبد الصبور ورومان شاركت في المهرجان عروض عن نصوص لكتاب عرب راحلين ومنهم المصري توفيق الحكيم والسوري سعد الله ونوس والليبي علي الجهاني.

وفاز بجائزة التأليف مصطفى سعيد عن عرض (آخر رايات الأندلس) لفرقة جامعة عين شمس المصرية. وفاز بجائزة الديكور المصري أحمد سيد عن عرض (حلم يوسف) أما جائزة الموسيقى فذهبت إلى أحمد سعد عن عرض (مأساة الحلاج).

وعقدت الدورة الثالثة عشر التي افتتحت في 19 أبريل تحت شعار (التضامن العربي ضرورة حتمية) بمشاركة أكثر من 100 مسرحي عربي وتولى الممثل المصري يحيى الفخراني الرئاسة الشرفية للمهرجان.

وشارك في المهرجان 23 عرضًا تمثل العراق والسعودية والمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر.

وتنظم المهرجان سنويًا (الجمعية المصرية لهواة المسرح) والتي تأسست 1982 ويتولى رئاستها الناقد عصام عبد الله.

وكرم سيد خاطر رئيس المهرجان والمخرج عمرو دوارة مدير المهرجان في حفل الختام بمسرح «ميامي» الكاتب والمخرج السعودي راشد الورثان بمنحه درع المهرجان.

مقالات ذات علاقة

“ليبيا تلتقي أوروبا”.. مصافحة دافئة بين الفن الليبي والإيطالي

المشرف العام

احتفالية توزيع جائزة الدولة التقديرية للصحافة لعام 2022

مهند سليمان

«الليبية للآداب» تحتفي باليوم العالمي للإذاعة في طرابلس

عبدالسلام الفقهي

اترك تعليق