مجموعة صور للفنان يوسف خشيم.
سيرة

الفنان المبدع يوسف خشيم

السقيفة الليبية

يوسف مصطفي خشيم (مواليد مدينة مصراته 1954) عشق الفن منذ صغره، من العام 1959 والى الآن وبدون كلل ولا ملل. فلقد كان فنانا مسرحيا واذكر له مسرحيات “فاوست” و”دوائر الرفض والسقوط” و”حنظلة” والكثير ولم يتغيب عن مهرجان مسرحي اقيم داخل البلاد.. بل ومثل ليبيا في عدة مهرجانات ومثل في عدة مسلسلات واذكر منها “حرب السنوات الاربع” للمخرج السوري “هيثم حقي” وآخرها مسلسل “ايام الكيش” للمخرج السوري ايضا “سامي جنادي”. ولا ننسى دوره المميز في الفيلم الليبي “تاقرفت”. بالاضافة الى انه شاعر مميز ولقد شارك بعدة قصائد في عدة مهرجانات، وأديب له بعض القصص والدراسات منها ما طبع ومنها ما هو تحت الطبع وله اهتمام بالمأثور الشعبي وكل ما يمت بصلة بالتراث الليبي. في آخر مهرجان تم تكريم الفنانين ولم نسمع باسم هذا الفنان الذي عاش للفن وبالفن والذي له في كل موسم بصمة فنية مميزة. اما آن الآوان ان نكرم الاساتذة قبل التلاميذ.. فهو من عمالقة الفن والادب ومن اسرة فنية وادبية بمرتبة الشرف.. أليس من العيب ان نكرم التلميذ وننسى الاستاذ.

مجموعة صور للفنان يوسف خشيم.
مجموعة صور للفنان يوسف خشيم.

انتسب إلي فرقة البعث المسرحية التابعة للنادي الأهلي المصراتي سنة 1959. أول عمل قدمه على مسارح مصراته، بنغازي، طرابلس عام 1960: المسرحية العالمية (دكتور فاوست) لـ (كرستوفو مارلو) وإخراج خالد مصطفي خشيم… تلتها: مسرحية (المروءة المقنعة) لكاتبها فتحي غنيم والمخرج العربي عبد البديع العربي سنة 1969، مسرحية (المحنة) لكاتبها عبدالكريم الدناع وإخراج جماعي، مسرحية (برئ المشنقة) من تأليف وإخراج عبد البديع العربي، مسرحية (شعب لن يموت) تأليف فتى الثورة الفلسطينية إخراج عبد البديع العربي، مسرحية وابتسمت الحياة تأليف وإخراج إبراهيم الكميلي، مسرحية (دوائر الرفض والسقوط) تأليف عبدالكريم الدناع وإخراج عبدالله الطاهر الزروق سنة 1971 وقد مثلت ليبيا في المهرجان الأول للمسرح بالجزائر وعرضت علي أوبرا الجزائر ومدينة قسنطينة، مسرحية (باطل الأباطيل) هي الجزء الثاني من المسرحية السابقة لنفس المؤلف والمخرج سنة 1972، مسرحية (القضية) من إعداد عبدالكريم الدناع عن مسرحيتي (الدخان والزجاج) (ميخائيل رومان) وإخراج سليمان الهادي سنة 1973، (محاكمة رجل مجهول) تأليف عزالدين إسماعيل وإخراج سليمان الهادي سنة 1973، مسرحية (سعدون) تأليف عبدالكريم الدناع وإخراج سليمان الهادي سنة 1973، (العاشق) تأليف عبدالكريم الدناع وإخراج محمد الزعلوك سنة 1975، مسرحية ثقوب في جدار الليل) من إخراج سعيد محمد، مسرحية (رحلة حنظلة) تأليف سعدالله ونّوس وإخراج عبدالحميد جبريل وقد نال عن دوره (حرفوش) جائزة أحسن ممثل في المهرجان المسرحي السادس في طرابلس سنة 1995، مسرحية (حسّان) ترجمة الدكتور علي فهمي خشيم إخراج خالد مصطفى خشيم مع فرقة المسرح الوطني طرابلس، مسرحية (عروس الغابة) من بأليف علي الجهاني وإخراج فرج ابو فاخرة، مسرحية (الصاروخ) وقد أعدها للمسرح يوسف خشيم عن قصة قصيرة للكاتب إبراهيم حميدان وهي مينودراما جسدها.. وأخرجها الفنان خالد مصطفى خشيم وشارك بها في المهرجان التاسع للمسرح في طرابلس سنة 2009. كما كتب مسرحية شعرية غنائية استعراضية باللغة العربية الفصحى بعنوان “العسل”.

يوسف خشيم شارك في العديد من الأعمال التلفزيونية منها: مسلسل (حرب السنوات الأربع) سنة 1984 من إنتاج المنتج السوري داوود شيخاني وإخراج المخرج السوري هيثم حقي، مسلسل (الأمس المشنوق) سنة 1981 للكاتب كامل المقهور سيناريو وإخراج خالد مصطفى خشيم وقد ساعد يوسف خشيم في الإخراج والتمثيل، مسلسل (الطيب والدرويش) تأليف صالح الأبيض وإخراج خالد الشيخي، مسلسل (أيام الكيش) من ثلاثين حلقة من تأليف عبدالباسط الجارد وإخراج المخرج السوري سامي الجنادي، مسلسل (مسارب الزمن) من تأليف عبدالله الشيخ وإخراج سالم البدري، الجزء الثاني من مسلسل (مسارب الزمن) كتبه يوسف خشيم وكذلك كتابة السيناريو والبطولة، مسلسل (عجائب) تأليف وسيناريو وبطولة يوسف خشيم، مسلسل (الهايشة). تمثيل احدى الشخصيات المهمة من تأليف الكاتب عبد الله احمد عبد الله وإخراج محمد بلعم. و”دكان العجب” منوعة تلفزيونية عرضت في التلفزيون الليبي في رمضان سنة 2017 من تأليفه وتمثيله مع الفنان بشير الاجنف ومن إخراج الفنان الشاب سعدون يوسف خشيم. كما شارك يوسف خشيم في فيلم (معركة تاقرفت) تأليف محمد الزوي سيناريو وإخراج خالد مصطفى خشيم ومحمود عياد دريزه.

قدم لإذاعة مصراته المحلية الكثير من البرامج المباشرة والمسجلة إعدادا وتقديما منها: برنامج عجائب 13 حلقة مدة الحلقة ساعة ونصف وهو برنامج مباشر، برنامج تقعميزة وتهدريزة مباشر مدته ساعتان أسبوعيا وقدم 45 حلقة، برنامج تقعميزة وتهدريزة في الإذاعة التراثية بسرت ثلاث حلقات كل حلقة ساعة ونصف، برنامج مربوعة الذكريات قدم في 23 حلقة وهو برنامج مسجل مدة كل حلقة ساعة ونصف، برنامج ضحكة وخرافة برنامج مسجل مدة كل حلقة 15 دقيقة قدم على 45 حلقة، برنامج كلام يجيب كلام مسجل على ستين حلقة مدة كل حلقة 15 دقيقة، برنامج (بالمصراتي) ست حلقات مدة كل حلقة ربع ساعة وهو برنامج مسجل، برنامج (عجائب) مسلسل فكاهي تأليفا وتمثيلا، منوعات “علي راس الكاشيك” إعدادا وتمثيلا لشهر رمضان سنة 2013، برنامج “الكلام على مائدة الطعام” إعدادا وتقديما من كتاب الدكتورعلي فهمي خشيم يحمل نفس الإسم قدّم في شهر رمضان المبارك سنة 2013، كتب ومثل مسلسل “دكان العجب” 15 حلقة قدم في شهر رمضان المبارك سنة 2014، برنامج كلام في كلام 30 حلقة مدة كل حلقة 15 دقيقة قدم في راديو ليبيا الثقافي الذي يبث من مصراتة… إلي جانب العديد من اللقاءات المباشرة التي أجريت مع خشيم في الإذاعات المسموعة والمرئية والصحفية التي تدور حول تخصصه في مجال التراث بجميع أنواعه وتفرعاته هذا هو عالم يوسف خشيم الفني والمسرحي.

أما عن عالمه الثقافي فصدرت له أربعة كتب هي: مغناة “السيسبان المروي بحليب الغزلان” شعر باللهجة الليبية للأطفال، ديوان “عجائب”. ما قدم في الإذاعتين المرئية والمسموعة، “حكاية الرايس عيشة“، رواية، “تيهي وغنّي” ديوان شعري باللهجة الليبية. وله تحت الطبع ألبومان تراثيان بالصور عن مصراتة القديمة وتراثها, وعن أول انزال لإيطاليا على شواطئ مصراتة سنة 1912. كذلك له ديوانان بالشعر المحكي الأول تحت اسم “حلوة الهزيمة” والثاني تحت اسم “مرسول.. ورد وحاب” إلي جانب أنه يكتب المقالة الصحفية في الصحف الليبية والقصة القصيرة ولقد نشرت له كل من: مجلة الثقافة العربية التي كانت تصدر في المغرب، مجلة الفصول الأربعة التي كانت تصدرها رابطة الأدباء والكتّاب الليبيين في طرابلس ليبيا، صحيفة الجماهير التي كانت تصدر في مصراتة ـ لييبيا، صحيفة ذات الرمال التي كانت تصدر في مصراتة ـ ليبيا، صحيفة المدينة وهي تصدر في مصراتة ـ ليبيا، صحيفة الثورة السورية الملحق الأدبي.تصدر في دمشق ـ سوريا، صحيفة وطني التي تصدر في طرابلس ـ ليبيا، مجلة يوسف الصغير وهي مجلة للأطفال تصدر عن مصنع المدينة في مصراتة ـ ليبيا.

شارك يوسف خشيم في العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية والفنية من بينها: المهرجان الوطني الجزائري الأول بمسرحية (دوائر الرفض والسقوط) وقد عرضت في كل من دار أوبرا الجزائر وقسنطينة سنة 1971، مهرجان (الحكايات) الثامن بمدينة الرباط منطقة (تمارا) وقام بدور الراوية للحكاية الليبية ضمن المهرجان المغاربي للحكايات الشعبية سنة 2010، مهرجان الحكايات الشعبية في الجزائر (بتيزي أوزو) و(بجايا) وقد قدم في هذا المهرجان أكثر من 15 حكاية سنة 2010، المهرجان المغاربي لمسرح الهواة في نابل بتونس، وكرم فيه. سنة 2012، موسم بنغازي عاصمة الثقافة العربية، سهرة “الحكواتي” في مقر جمعية الدعوة الإسلامية بنغازي. سنة 2013، قراءة كتابه مغناة “السيسبان المروي بحليب الغزلان” بألحانها في معرض الكتاب بطرابلس في دورته الحادية عشرة، شارك في مهرجان المسرح العربي المقام في إمارة الشارقة ك “حكواتي” في دورته السادسة لسنة 2014. ولاول مرة يقدم الحكواتي في مهرجان للمسرح العربي، حكواتي في نادي أطفال مرضى السرطان في مصراتة ليبيا.. سنة 2015، تم تكريمه في مهرجان “سبتيموس” بطرابلس من ضمن المبدعين لسنة 2016، رئيس لجنة التقييم للأفلام القصيرة الدولية في مهرجان مزدة الدولي للأفلام القصيرة سنة 2017.

مقالات ذات علاقة

السيرة الذاتية للكاتب الراحل: كامل عراب

المشرف العام

محاولة القبض على سيرتي الأدبية!؟ (30)

حواء القمودي

محمد السيليني.. فنان «عالي الدرجات» والإحساس

أسماء بن سعيد

اترك تعليق