شخصيات

الشيخ محمد الفيتوري

الشيخ محمد الفيتوري
الشيخ محمد الفيتوري (الصورة: سالم الكبتي)


عالم من علماء الوطن المشهورين ورجاله الافاضل. الشيخ محمد بن على الصفرانى الفيتورى. اختاره المولى الى جواره الكريم يوم الاثنين 24 اكتوبر 1966 في القاهرة التي سافر اليها للعلاج وعاد منها ليوسد تراب بنغازي. كانت الرحلة للقاهرة هى الرحلة الوحيدة والاخيرة خارج الوطن.

ولد الصفراني في زليتن عام 1891. ورغم كف بصره تلقى علومه في زاويتها الاسمرية ثم في زاوية المحجوب في مصراته وحفظ القران الكريم. واعتبارا من عام 1937 اقام في بنغازي مع اسرة الحاج مصطفي المغيربي وقضى حياته عالما جليلا في خدمة الدين والشريعة والعلم والتدريس والقضاء.
 
عينه الامير ادريس مفتيا لبرقة قبيل الاستقلال كما عهد اليه القيام بأعمال دار الافتاء في المناطق الشرقية من ليبيا. ويحسب له الفضل الكبير من بين الرواد في تعليم وتثقيف العديد من اْبناء بنغازي تطوعا في بيته والذين برزوا لاحقا في فترات متعاقبة في القضاء والمحاماة والتعليم. ومنهم بشير المغيربى وعلى بوزغيبه وعبدالهادى بوصبع وعبدالجليل زينوبة ويوسف الدلنسي. ونالت فتاواه شهرة مبنية على المصداقية والاعتدال.

نظم الشعر. واحب الفن الجميل وكان يطرب له ويتذوقه. دين ودنيا ووسطية رائعة دون تعصب او مغالاة. له مواقف وطنية ومشاركات في العمل الخيرى والتطوعي.

في اواخر 2011 نبش ضريحه في مقبرة السيد اعبيد واخرج منه !!
 

مقالات ذات علاقة

ابن زكرون الأطرابلسي.. المحدث الزاهد

المشرف العام

عبدالسلام الغرياني.. سيرة ذاتية مختصرة

عبدالحكيم الطويل

بهيجة المشيرقى.. احدى “ايقونات” الثورة الجزائرية

المشرف العام

2 تعليقات

فاطمة 6 يناير, 2024 at 15:48

رحمه الله تعالى ، هل للشيخ فتاوى مطبوعة أو مخطوطة؟
أرجو الرد

رد
المشرف العام 6 يناير, 2024 at 16:34

نشكر مرورك الكريم

رد

اترك تعليق