أخبار

الشيباني يدق نواقيس الخطر

الطيوب

الأستاذ رمضان الشيباني تصوير: سالم أبوديب.


عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك، وتحت عنوان (دق نواقيس الخطر) كتب الباحث “رمضان الشياني” منشورا ينبه فيه إلى ما تتعرض إليه المواقع الأثرية من أعمال نبش ونهب، وبيع للآثار، داعيا إلى ضرورة قبام الأجهزة المسؤولة بمهامها تجاه هذا الخطر الذي يهدد الموروث الثقافي الليبي.

وجاء في منشور “الشباني”:

على الجهات المعنية أن تتحمل مسؤلياتها فيما يحدث لموروثنا الثقافي اليوم من دمار وتدهور ونهب وطمس لم يسبق له مثيل في كل المراحل التاريخية الماضية .. فالوضع أصبح كارتي ولم يعد يطاق … البحث والنبش الغير قانوني من لصوص الاثار حدث ولاحرج وعلى مدار الساعة بيع الممتلكات الثقافية على عينك ياشاري على السوشل ميديا مواقع خاصة لبيع التحف الاثرية وبأسماء أصحابها وصورهم وأرقام هواتفهم ولاحرج لديهم في ذلك وبكل إستخفاف .. بل تجاوز ذلك الحدود دون ان يوقفها اي رادع في منافد الوطن .. ممتلكات ثقافية تزن أطنان وصلت الي أوروبا وأمريكا وأسيا وأفريقيا أثارنا تجوب القارات عبر قاعات المزادات العالمية … البناء والتشييد داخل الحرم الاثري في كثير من المواقع الاثرية وفي وضح النهار وأمام الله وخلقه .. وصلت طوابق البناءات الخرسانية في مدننا القديمة والتاريخية الي سبع طوابق … الزحف العمراني على حساب تراثنا المعماري يتمدد وبسرعة .. الطمس والتشويه حدث ولاحرج … تاريخنا رهينة جهل المواطن وطمع المغامرين وعبث المسؤولين .
من الممكن أن يتعافى الوطن وفي أي لحظة ويرجع كل شيء الي طبيعته والي ماكان عليه وأفضل الا التراث فهو مادة هشة للغاية ومايضيع منه لايمكن تعويضه بأي حال من الاحوال.
إتقوا الله في تاريخكم وهويتكم … أتركوا للاجيال القادمة مايفتخرون به أمام الامم يأمة ضحكت من جهلها الامم .

مقالات ذات علاقة

مُدير مَكتب آثار البيضاء: مُعظم الآثار في المَنطقة الأَثرية لإِقليم “سيرنايكا” تَحتاج تَرميماً ومُعالجةً

المشرف العام

وزارة الثقافة تعلن عن مشروع عاصمة الثقافة الليبية.. المدينة الأولى (بنغازي)

المشرف العام

ندوة خاصة لتأبين المصراتي

مهند سليمان

اترك تعليق