الروائية جوخة الحارثي تفوز بمان بوكر 2019
طيوب عربية

الروائية العمانية جوخة الحارثي.. أول شخصية عربية تفوز بجائزة “مان بوكر”

الجزيرة نت

الروائية جوخة الحارثي تفوز بمان بوكر 2019
الروائية جوخة الحارثي تفوز بمان بوكر 2019 (الصورة: الجزيرة نت)

فازت الروائية العمانية جوخة الحارثي بجائزة “مان بوكر” البريطانية عن روايتها “سيدات القمر” التي تصف مرحلة مهمة من تاريخ سلطنة عُمان، لتكون بذلك أول شخصية عربية تفوز بهذه الجائزة التي تنافس عليها هذا العام ستة أعمال متُرجمة إلى اللغة الإنجليزية.

وستتقاسم جوخة (41 عاما) الجائزة البالغة قيمتها 50 ألف جنيه إسترليني (نحو 63.5 ألف دولار) مع الأكاديمية الأميركية مارلين بوث التي ترجمت الرواية من العربية إلى الإنجليزية.
وعن العمل الفائز، قالت رئيسة لجنة التحكيم المؤرخة والكاتبة البريطانية بيتاني هيوز إنه “عمل استحوذ على القلوب والعقول على حد سواء ويستحق التأمل”، مضيفة أن الترجمة كانت أيضا دقيقة وثرية لغويا لتمزج في إيقاعها بين الشعر واللغة الدارجة.
وتلقت لجنة تحكيم الجائزة هذا العام 108 روايات كتبت بـ25 لغة مختلفة، واختارت 13 رواية فقط للقائمة الطويلة، قبل أن تستقر على ستة فقط في القائمة القصيرة.

وبجانب الرواية الفائزة، أصدرت الكاتبة الحاصلة على الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة إدنبره روايتين ومجموعتين قصصيتين وبعض قصص الأطفال، إضافة إلى دراسات أدبية وأبحاث أكاديمية. وقد سبق لها الفوز بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في مجال الرواية عام 2016.

مقالات ذات علاقة

نادي حيفا الثقافيّ يُكرّمُ د. منير توما

المشرف العام

الراحلون الصامتون

المشرف العام

تهديد المستشفيات وتحذير طواقمها إعدامٌ للجرحى وقتلٌ للعامة

مصطفى يوسف اللداوي (فلسطين)

اترك تعليق