من أعمال التشكيلي عادل الفورتية
قصة

الحذاء (الشْلاكة)*      

البانوسى بن عثمان

من أعمال التشكيلي عادل الفورتية
من أعمال التشكيلي عادل الفورتية

 

عندما شاهدوه وهو يُغطي حيز واسع من مساحة سوق أثينا القديمة ، بمنتوجه من القمح وزيت الزيتون ، قالوا عنه بأنه ، دائما يأتي بالجديد . فقد كان يحمل فوق ذات ألواح ودُسر ، ما فاض عن حاجته ، مما تنتجه حقول القمح والزيت بأرضه ، ويعبر بها إلى الضفة المقابلة ، كان دائما يجدًهم في استقباله بترحاب كبير . هكذا كانت تقول بعض الروايات ، وأحياننا تذهب بعيدا فتقول  ، بأنه في مرًات عديدة ، يتصادف وجوده بأعياد تقام على الضفة المقابلة . كان دائما يلتقي عرضا وعلى نحو عابر هناك بعرًافة دلفي ، وكان دائما يلمح بريق إعجاب غامض يفيض من عينيها ، ذات مرًة حاول سبًره ، ولأمر غامض فى نفسه , عدل عن ذلك . .  وحدها روما . أتت بعدما عبرت اليمّ إلى حيت هو ، تدافعا معا ، سالت دماء ، هُدمت بيوت ومدن ، ثم شرعت في تجًريف حقوله بعدما زرعتها ملحا  ، بأسنة محاريث تجرها البغال  ، كي لا يعاود عبور  البحر ثانيتا . .

اندلق وعاء الزمن المستحًلب ، فانطوت معه صفحات ، تضم أحدات هامة . مع ما سُفح منه ، ولم يتبقًى بالوعاء إلا القليل ، طفحتْ على سطحه ، صورة ( الدوديشى ) بهيئته الضخمة ، برفقة جنراله العتيد  ، كانت تتغطى ملامح جنراله بعبوس ظاهر .  كان اثنانهما منشغلين بكيًفية زيادة تعزيزاتهم العسكرية على الضفة المقابلة .  بعدما عبروا البحر إليه ، يقتفيان بذلك . اثر جيوش روما القديمة . ليجعلوا منه . وساحله . هذه المرًة شاطئهم الرابعة ، وبوابة يتسربون منها . نحو المدارات الاستوائية الحافية القدمين ، الغارقة بلونها الابنوسى . في أشعة الشمس الملتهبة .

لقد صادف جنرال الدوديشى ، أتناء تقدمه على الشاطئ  الرابعة  ،  بعوائق ومتاعب جمًة ، كان يضعها في طريقه , ليُوقف زحّف تقدمه . وبرغم الفارق فى العدًة والعتاد بينهما . لم تتراجع ارادته . ولم توهن عزيمته .  فظهر أمام الجنرال ، عصًى على التطويع حتى الكسر .  كان ذلك يظهر بوضوح فى (المواقع ) دون (المواضع) ،  التي يتخذ فيها هيئة شيخ  يلّتحي الوقار ،  متسلح بقلب شجاع  ،  وليس  بيده سوى بندقية مع لجام فرس .  يُدير من فوق صهوته  . تدافع خشن مع موت يتجلبب الفولاذ  ،  يزحف مجنزرا بصخب نحوه .  . وفى أحايين كثيرة ،  كانت هيئة الشيخ الوقورة  ،  تتماوج و تتداخل مع وجهها الأخر في (مواقع ) أخرى .  فيظهر فيها  . وهو يثنى ساقه إلى ورًكه ، ويشدّهما بحبل ، عاقلا نفسه ، ليصد بها موت مدجج . .

دائما وفى كل ( المواقع ) ، كان يفعل ذلك  ، شرقا و جنوبا وغربا وفى جميع الاتجاهات والفصول . . . ففي يوما شتائي متجمد الأطراف ، يغلّفه زمهرير صحراوي قارص ، شاهده الجنرال هناك ، في (موقعة ) الشبً ، وهو يترك عروسه في خدرها للانتظار ،  ويندفع  حاسر الرأس ، نحو الموت ، ليعيق تقدمه ويسدً الطريق في وجهه  ،  ليمنعه ويرده عن محيطه  .  بعدما  عقل نفسه وفخخها بموت  شبه اعزل .   كان ذلك في يوم بطعم الشبً صنو العلقم .  لا يطيق مرارته إلا من كان مثله .

وفى ( المواضع ) التي ليست (كالمواقع) ، كان يظهر فيها مختلفا ، رخوا ، ملتبسا ، حائرا ، عاجزا عن التميز بين الحياة والموت .  فتتبدى هشاشته بوضوح ، وهو متراجعا للملمت شتات نفسه ، وتدفعه ( المواضع ) أحياننا . إلى التسرب نحو البعيد ، نحو مفازات القِبّلة المترامية الأطراف ، فتتدخل هذه مع الزمن . في صياغة وتشكيل لونه ولسانه وحتى ذائقته . .

كان جنرال الدوديشى بعسًكره ، يحبّذ ملاقاته في ( المواضع ) لا ( المواقع ) . ففيها يظهر الجنرال وعسًكره  ، اقل توترا ، بل تكاد ملامح الجنرال تتغطى بالارتياح ، لولا خشونة ملمسه العسكري  .  فيذهب الجنرال ، لترًسيم  تلك ( المواضع ) ، بأنساق متتالية ،  بأشجار الزيتون واللوز و الخوخ والسرو . تظهر متراصة على امتداد البصر .         حاول  جنرال الدوديشى مرارا ، أن يجعل من ( المواقع ) مواضع .  فكان مرارا يتصادف مع العجز والإحباط . . فهذه عكس المواضع .  تجعله وعسكره في توتر دائم ، يلاحقه فيها الخوف والموت . انً اتجه .  فُيعمد من فوره . إلى ترًسيمها بسلك شائك ، ليطوقها بجوع  ، لا  يلًبت  أن يستدعى قرينه المرض  ،  فتصًطبغ الوجوه بصفًرة تستفز الموت  ،  فينهض هذا ،  ليحصد كل رمق أخير . . امًا هو ،  فكانت ( المواضع ) ، تزين له الأدنى بالذي هو خير ، فيقعد طلبا للعيش ، وكانت  ( المواقع ) ودائما .  تستحثه و تسًتنهضه لتخيًر الحياة . .

. . . . . . . .

وحده فقط (كريكبرايد ) الذي لم يتشيأ و يتعيًن في المكان بعد ، كان يرّصده بالعين والعقل كليّهما ،  ويرصد ويترصًد جنرال الدوديشى في ألان نفسه  ،  وفى ذات المكان  .   كانت الأوراق الرسمية تسمًيه ( كريكبرايد ) ، وان كان يُحب أن يخاطب ( بالكسندر ) بدون توابع كما كانت أمه تناديه  ،  وله أيضا أسماء عديدة  ، وبإحجام مختلفة .   كان أكبرها على الإطلاق ، بحجم جزيرة تستلقي  على ظهرها في عرض الاطلسى وعلى الجانب الشرقي منه ، تغتسل أطرافها بمياهه على نحو دائم  ، وبشكل مرضى ، وعندما تعترى المحيط نوّبة من نوّبات هيجانه العاصف ، تسًتسلم له كغانية لعوب ، وفى  ذروة عصًفه و هيجانه ، تعّتريه رعّشة . فيُفًرغ فيها كل ما بجوفه ، بعدما يُغلفها بزبده الأبيض ، فيُدنس جسدها بفعّلته هذه .  وبعد  هدوئه ، تنهض للاغتسال . . .

تلقى ( كريكبرايد ) كل مراحل تعليمه في بلده الأم .   ثم تنقل منها إلى بلدان كثيرة ، كان أهمها على الإطلاق ، عندما أرسلته بلده الأم إلى ( دوّقية غلوبْ المبجًل ) لاستكمال الشق الميداني من تعليمه في تلك ( الدوقية ) المُتموّضعة  على حافة النهر المقدًس .  التي تعمًدت بمياهه ، عدد من رُسل السماء . . . تتلمذ كريكبرايد هناك على يد ذاك  ( الغلوب العتيد ) ، الذي كان يحب أن يُديَل اسمه ودائما بأحد الاقالب الشرقية  ،  ليخفى وراء إيقاعها المُفخًم ، سحّنته الشمالية الباردة ، وكم تنّضح ملامحه ببالغ الامتنان، عندما يلّصق اللقب ( باشا ) . على مؤخرة اسمه العلم . .

لقد تعلم كريكبرايد ، كما تسميه الأوراق الرسمية الكثير على يد هذا ( الغلوب ) الذائع الصيت . لقد كان يرافقه كظله . . . . ففي احد مسامراته له في ليلة من ليالي الصيف الحارة ، سئل كريكبرايد معلًمه قائلا :- لمادا اخترت أن تُرسًم حدود دوقيتك على هذا النحو ؟ . فهي تتمدد بكامل جسدها في جوف الصحراء الملتهبة  ، تكتوي برمًضائها ، في حين كانت أطرافها الغربية ، بالكاد تلامس الماء الفرات ، الذي لا يكفى لإرواء ظمؤها ، واليسير من الماء الأجاج ، الذي لا يفلح حتى في حمايتها عند الهاجرة .   . لم يلّتفت ( غلوب المبجل ) إلى تساءل تلميذه  ، بل رد يسأله  :-  عن مدى استيعابه كل ما يتعلق بالمادة التي يُحاك منها ( حذاء العرضات )** ، وعن الطرق والأساليب والزمن المناسب  ،  التي يجب على الصانع يتوسّلها أتناء الحياكة ؟ . لم يفاجأ ( كريكبرايد ) بتساؤل معلًمه .  فقد كان يعلم  بان من أولويات السُلّم التعليمي بدوقية (غلوب المبجل)  ،  هي التعرًف على المواد والأساليب والطرق والوقت المناسب . التي يحتاجها الحائك . لصناعة حداء مميز . يحاكى به , تلك الاحدية  المميزة ، ذات  الماركة العالمية المسجلة ( z ) ، التي اكتسبت شهرة واسعة . عندما اظهرت كفاءة عالية على  ارض اليونان   . .

لم يصادف كريكبرايد صعوبة ، أتناء تحصيله التعليمي ، وتخطى كل الفحوصات بتفوّق ظاهر ، رغم اهتمامه برصد وترصًد ومراقبة  الدوديشى وجنراله هناك وعن بُعد . . ومع الزمن اقتربا من بعضهما  كثيرا حتى التماس ، فقد كان جنرال الدوديشى وكريكبرايد وجهين لحرب ثانية ، كانا تماما كوجهان لقطعة نقد معدنية قذفت في الهواء ، ما أن يهوى احد وجهيها ، ويترنًح بجسده الضخم أرضا ، ويجرجر على وجهه مسّحولا في شوارع روما ، وتنغرز أقدام جنرالاته في رمال الصحراء ، ويطويّه الزمن . حتى ينهض كريكبرايد في وجهها الأخر على أنقاض غريمه ، متشيّأ ومُتعينا في المكان .

أما هو ، فكان يحتاج ما مقداره عقد من الزمان ، كي يلتقط أنفاسه ، ليُرميم ما هدمته ، ايادى الدوديشى و جنرالاته ، واعادت مأسسة نفسه  ، في هياكل وبني ، يستطيع بها تسًير حياته على نحو لائق ومنًتظم ، وللملمة ( مناقب ) ذلك الشيخ الجليل  ، ذو القلب الشجاع ، ليجعله حاضرا في ألان ، داخل دائرة الحواس الخمسة ، فى   مقام مُشيد ، أبّتناه له احتراما وإجلالا ، و ليسّتلهمه و يستنّطقه أثناء الشدائد والمحن ، ويتكئ عليه لصدً الموت وردًه إلى البحر ،  إن تقيأت أمواجه ذات يوم ، عسكر مدجج ، كجيوش روما الغائبة الحاضرة . عقد و نصف من الزمان ، لينصرف منّشغل بحقول الزيت القابعة تحت أقدامه ، حتى تدخل بواكير إنتاجها ، وليرمم خلالها بوابته الجنوبية ، التي ينفتح بها على المدارات الاستوائية ، الحافية القدمين ، والغارقة بلونها الابنوسى في أشعة الشمس الملتهبة . . . . . في الوقت الذي كان فيه منّشغلا بكل هذا ،  كانت نوايا ( كريكبرايد ) الخفيًة ، تراقبه وترصده عن قُرب .  ثم همسة تلك النوايا ذات يوم ، في أذن وعقل ( كريكبرايد ) قائلتا له :- بأن الوقت قد حان ، لحِياكة  ( حذاء عرضات ) تتمكن به من خوض هذه العوالم التي تتشكل و تتشيأ إمامك .

مند ذلك اليوم ، شرع كريكبرايد  كما  تُسميه الأوراق الرسمية ، في حياكة حذائه العتيد   ، عمل ما في وسًعه ، أن يجعل منه حذاء متميز ، يبزً به ، كل أحذية العرضات ذات  الماركة العالمية المسجًلة ( z ) التي اكتسبت شهرتها بكفاءتها العالية على ارض اليونان وبلاد البرتغال . وجابت بشهرتها الافاق . مع اول خطوة لها على أراضي بلدان امريكا اللاتينية  . . سعى كريكبرايد إلى إدخال تحويرات مهمة على تصاميم حذائه هذا  ،   ليجعل منه يرّتقي بكفاءته وجودته إلى ملامسة الظواهر التي تتخطى المألوف    ،  ليجعله يقف على درجة واحده مع ( قبعة الإخفاء )  ،   التي ما أن يضعها الإنسان فوق رأسه ،  حتى يكون وفى طرفة عين , خارج نطاق الحواس الخمسة ، ولا يقل إدهاشا عن ( عُصى سحرة فرعون ) ، التي ما أن تلامس الأرض ، حتى تنقلب إلى حيات تسعى في كل الاتجاهات  .   أما حذاء كربكبرايد فقد اُختار له  ،  بعد إتمامه والانتهاء من حياكته  ،  ليصير  ،  ما أن ينتعله كريكبرايد ويدس  قدميًه بداخله ، حتى تتحول سحنة ولسان وهيئة كريكبرايد  ،  لتتحد سحنة ولسان وهيئة المحيط الذي يتحرك ويقف عليه بحذائه   . . لقد احتاج  ( كريكبرليد ) كما تسميه الأوراق الرسمية  ، ما يقارب عقد ونصف من الزمان  ، لينتهي مما يُحيك .  وما أن فرغ من صناعة حذائه ، ودس قدميه في النعل ، حتى اتخذت سحنة وملامح وهيئة ولسان ( كريكبرايد ) ، شكل وسحنة وهيئة ولسان الوسط والمحيط ، الذي يقف عليه بحذائه  .  لم ينتظر كريكبرايد سوى بضعة أيام تزيد عن العشرة بقليل  ،  تم توجه إلى مقام الشيخ الجليل   ،  تطوًف بالمقام ثلاثة ، ثم اقترب منه حتى الملامسة ، وهمس في أذن المقام ، بعبارته الشهيرة ، التي قالها ذات يوم  ، عند مقام أخر على ارض الشام  ،  مع تحوير طفيف اقتضاه الحال  ، قال هامسا في أذن المقام :-  ها قد عدنا ثانيتا أيها الشيخ .  .

. . . . . . . .

أقام كريكبرايد عند المقام ثلاثة أيام  ،  زينها بمهرجان احتفالي صاخب ، ثم غادر يجوب ( المواقع ) قبل المواضع ، يجُسًها ويتحسّسها ويحدثها بلسانها ولهجاتها ، وعندما أيقن بأنه قد تمكّن منها  ، وصارت حواسها ملّتبسة ومُغيبة  ،  ذهب  ليعلّق ويُزيل كل ما قد يعيقه أو يعترض طريقه  .  ثم عاود إلى مقام الشيخ ثانيتا ، وكان يحمل فى يديه هذه المرة ، معاول هدم . لم يغادر المكان حتى سوّى  المقام أرضا ، وبهذا أزال ( كربكبرايد ) بحذائه كل العقبات التي قد تعترضه . . ومند ذلك اليوم ، وضع كريكبرايد يده بحذائه . على كل شي . .

. . . . . . . .

لقد أتبت حذاء كريكبرايد قدرة عالية على التكيًف مع جميع الظروف والأجواء ، التي صادفته . فمن مناخات جنوب المتوسط وأجواء الصحراء الحارة ، إلى انسياب منقطع النظير ، خلف البغال المحملة بالذخيرة والسلاح . عبر الممرات والمسارب الضيقة . التى تلج جبال طوروس  لتنتهى فى حضن  سهول كردستان . ومن الأزقة الخلفية ببلفاست الايرلندية ، حيث الضباب والصقيع   ،  إلى متاهات ( تورا بورا ) بدون ملاحظات  . ومن مستنقعات اعالى النيل . إلى التباسات ( دار فور ) فى بر العبد بدون كلل .  لقد أذهلت قُدرات الحذاء الاستثنائية حتى كريكبرايد نفسه ، لقد كان حذاء فوق العادة . مما دفع كريكبرايد كما تسميه الأوراق الرسمية . إلى التقاط  صور لحذائه في جميع الأوضاع ، ومن زوايا مختلفة ، قائما وقاعدا ومستلقيا ، صور أمامية وخلفية ، كاملة ونصفية ، وعزم على وضعها في اطر مذهًبة ، وتعليقها بالميادين العامة ، وعلى جنبات الطرق الرئيسية ، وداخل الدوائر الرسمية  ، بل حتى على جدران محطات بيع الوقود .

. . . . . . .

غير انه كانت تلاحق كريكبرايد من حين لأخر ، هواجس تملأ عليه رأسه حتى حافته قلقا ، هواجس كانت تحذره وتندره ، بان لا يغيب عن باله ، قد يحدث ذات يوم ، بان تستفيق كل ( المواقع ) باستعادة كل حواسها المغيًبة ، فتتحسس بها ذاتها ، وتكتشف مقدار الضرر الذي لحق بها  . . كان الهاجس يقلقه كثيرا  ،  فحزم أمره ذات يوم  ،  وتسلل عبر ممراته السرًية إلى بلده الأم  ،  ليستفتيها في الأمر  .  كان يفعل ذلك دائما ، عندما يستعصى عليه أمر ، أو تعترضه عقبات لا يجد السبل إلى تفككها . . . ففي داخل حلقة نقاش مصغًرة ، عُقدت في مسقط رأسه  ، للنظر في هواجسه واحتمالاتها  ،  توصلت حلقت النقاش بعد أخد ورد ، إلى إن العلاج يكمن في اتخاذ خطوة استباقية ، تأتى على ( المواقع ) وتشلًها قبل أن تستفيق وتستعيد ذاتها ، باستعادة حواسها المغيًبة . . . وبعد قراءة موضوعية لحيثيات تلك ( المواقع ) ، استقرً التوجه داخل حلقة النقاش ، إلى تحّضير ( موت ملوّث ) قابل للحقن ، بعدما تبين من الدراسة والاستقراء ، بان تلك ( المواقع ) لا تخشى الموت في صوره العنيفة جهًرتا . ولكنها تنّفر منه ملوثا . وتتحاشاه ، ولا تهرع حتى لنجدت من يفّترسه  .   ثم توقفت حلقة النقاش طويلا عند آلية الحقن وموّضعه ومراحله ، هل يثم الحقن عند ولادة الحياة ، أو عند حبًوها ، أو عند المشي والاكتمال ، وانشغلت حلقة النقاش كثيرا ، عند مناقشة إجراءات الحقن ، وما قد يصاحبها من أخطاء ، تؤدى إلى نتائج عكسية ، فينقلب الخطاء إلى خطيئة يضج بها العالم ، لم تطمأن حلقة النقاش إلى جميع الاجتهادات التي توصلت لها ، رغم تنبًهها . إلى حقيقة مفادها . بان حقول الزيت هناك حيت موّطنه . تنتج  سائل شفاف ذهبي اللون  ، له قدرة استثنائية على غسل وتنظيف كل الأخطاء والخطايا ، بل وشل الالسن وتكميم الأفواه ، التي قد تسعى فى يوم ما . الى تعكر صفوً هذا العالم المُعوًلم. . .

ولأمر طارئ توقفت حلقة النقاش ، عن الالتئام وجُمًدت ، ولم تتخذ قرارا ، بل فوضت لكريكبرايد الأمر كله ، أو هكذا بداء الأمر أمام الجميع . . . الخاتمة تقول ، بان كريكبرايد لم يخلع حذائه مند اليوم الذي انتعله فيه ، حتى في أوقات راحته ومنامه ، ويعتقد المقرّبين منه ، بأنه لن يخلعه ألبته ، إلا إذا اضطر للعودة إلى بلده الأم ، أو للرحيل إلى للعالم الأخر . بفعل القدير . . .

_________________________________________

*الشًلاكة : – مفردة من مفردات العاميًة الليبية ، بلسان أهل الجنوب .  تعنى الحذاء في اسواء حالاته اهترائنا .  قذارتنا . انحطاطا .

**حذاء العرضات :- حذاء ضخم ثقيل ، يتداوله العسًكر ، صارت الحاجة إليه في تناقص كبير  ، فاقتصر حضوره على الاستعراضات و المهرجانات الاحتفالية ، ويعتبر ملمح من ملامح العسكرية الانجليزية .

الجنوب الليبيى فى :-  6- 2008 م .

 

مقالات ذات علاقة

الــــوغــــد

إبراهيم الزنتاني

الغـرفة الحمـراء

نورا إبراهيم

كلاشنكوف

محمد ناجي

اترك تعليق