الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف.
أخبار

الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف بقصر الخلد بطرابلس

الطيوب

الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف.
الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف.

أنتظم أمس الأحد بمتحف ليبيا، بقصر الخلد بمدينة طرابلس، بإشراف إدارة المتاحف بمصلحة الآثار الليبية، احتفال بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، تحت شعار (إحياء التراث من خلال ذاكرة المتاحف)، لتعزيز العلاقة بين المًتحف والمجتمع باعتباره مركزاً علمياً مهماً يسهم في نشر المعرفة والعلوم والتعريف بالتراث الإنساني في جميع المجالات.

بدأ المجلس العالمي للمتاحف (ICOM) تنظيم الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف في سنة 1977، حيث خرجت الفكرة إلى النور أثناء اجتماع الجمعية العامة للمجلس في موسكو، ويحتفل به سنوياً في 18 مايو من كل عام، أو حول هذا اليوم من شهر مايو، حيث إن الاحتفال لا يقتصر على هذا اليوم فقط، بل قد يستمر على مدى أسبوع بكامله، وربما يستمر لشهر. والغاية من تنظيم هذا اليوم هو إتاحة الفرصة للمختصين في المتاحف التواصل مع المجتمع، حيث أصبح المتحف يعرف بمؤسسات تعمل في خدمة المجتمع وتطويره.

ويهدف هذا الاحتفال إلى زيادة الوعي بأهمية المتاحف في تنمية المجتمع. ويشجع المجلس العالمي للمتاحف على مشاركة المتاحف بمختلف أنواعها وتخصصاتها في هذه الاحتفالية، حيث يعمل جاهداً على جمعها سنوياً في هذا اليوم لنشر فكرة الشمولية والعالمية التي هي إحدى خصائص هذه الاحتفالية التي تتخطى الحدود الجغرافية والحواجز.

 

 

مقالات ذات علاقة

الجمل تعيد نشر عمر المختار

المشرف العام

أحمد بلحاج يحصد سنابل البصيرة

المشرف العام

الجمعية الليبية تحتفي باليوم العالمي للشعر

المشرف العام

اترك تعليق