طيوب عربية

“وصايا العاشق” و”تشبك شَعْرها بيمامة عَطْشى”.. إصداران للفلسطيني نمر سَعْدي

عن دار “النسيم” للطباعة والنشر بالقاهرة، صدر للشاعر الفلسطيني نمر سعدي ديوانان جديدان؛ الأوّل بعنوان: “تشبك شَعْرها بيمامةٍ عَطْشى”، والثاني بعنوان: “وصايا العاشق”.

وصايا العاشق

يقع الديوان الأول في نحو مائة وأربعٍ وستين صفحة من القطْع المتوسط ويضمّ مجموعة كبيرة من القصائد منها: بِنْتُ روحي، حليب الجُمانْ، غَيْمُ ابتسامتها، فمُها قُبْلةٌ لليماماتْ، سأكملُ هذي القصيدة، يَدُها زهرةٌ تتفتّح، نهْرٌ تَعرّى من الماءْ، شامْ، فاطمة، مثْل عُشْبٍ عاشقْ.

أمّا ديوان “وصايا العاشق” فيقع في حوالي مائة صفحة، ويتألّف من خمسة عناوين كبيرة يضمُّ كُلٌّ منها عدداً كبيراً من المقاطع أو مجموعة من القصائد، هذه العناوين هي: أنتِ حديقةٌ من الغيومِ وأصابعي جمرٌ لا ينطفيء، مزامير لحبق أيلولْ، أزهارُ السّرابْ، وصايا العاشق، شتاء إرَمْ.

كُتبت قصائد هذه المجموعة عام 2014 ومنها: قصيدة نرسيسْ، شاعرٌ يَتمَرْأى بِعَيْنيْكِ، رمْيةٌ عبثيّة للنَّرْد، فراشة لحُزْن امرئ القيْس، مساءٌ سرْياليٌّ أخيرْ، رسالة، طواحين الهواء الطّيبة، خَرزٌ مُلوّن.

نمر سعدي هو أحد الأصوات الشعرية البارزة التي تجمع بين الجِدّة والأصالة في الساحة الشعرية الفلسطينية، لما يمتاز شعره به من: طاقة إبداعية، وغزارة في النتاج، ومخزون ثرّ من الموضوعات المتعددة. وهو يكتب قصيدة التفعيلة، ومن حين لآخر، أيضًا القصيدة العمودية. وقصيدةَ النثر.

كما أنه ناشط في الحراك الأدبي، ومتابع لنشاطات الحركة الأدبية المحلية. كرَّمته مؤسَّسة الأسوار في عكا عام 2007.

صدرَت له الدواوين الشعرية التالية: عذابات وضَّاح آخر 2005 مطبعة فينوس/ الناصرة، موسيقى مرئية 2008 منشورات مجلة مواقف/ الناصرة، كأني سواي 2009 ( ديوان في ثلاثة أبواب ) منشورات دائرة الثقافة العربية / دار نشر الوادي / حيفا، يوتوبيا أنثى 2010 منشورات مركز أوغاريت للترجمة والنشر / رام الله، ماء معذَّب 2011 منشورات مجلة مواقف / الناصرة، وقتٌ لأنسنةِ الذئب 2014 دار النسيم للنشر والتوزيع/ القاهرة.

تُرجمت له عدة قصائد الى اللغات الانجليزية والرومانية والصينية والعبرية وصدرت في أنطولوجيات شعرية. ونُشرتْ له مئات القصائد وعشرات المقالات في الكثير من المواقع الأدبية والثقافية على الشبكة العنكبوتية وفي المجلات والصحف المحلية والعربية مثل القدس العربي وصحيفة عكاظ السعودية وصحيفة الخليج الاماراتية وصحيفة العرب اللندنية.

مقالات ذات علاقة

ترجيعة اليعــربي

المشرف العام

قمح للطريق أمسية الشاعرة غدير حدادين

المشرف العام

الكتابة عن الهامشي واللامدوّن في “مذكرات شاب عربي صرف”

المشرف العام

اترك تعليق