أخبار

وزارة الثقافة تكرم الفنان محمد أبو دجّاجة

(موقع وزارة الثقافة)- تقديرا لمسيرته النضالية في المجال الفني والتطوعي، قامت وزارة الثقافة والمجتمع المدني بتكريم الفنان محمد أبو دجّاجة، حيث استقبله وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين يوم الاثنين 8 يوليو 2013، بديوان الوزارة، وقدّم إليه شهادة تقدير، احتفاء وعرفانا بجهده الإبداعي الذاتي طيلة عقود متواصلة قدم خلالها عدة معارض ومبادرات تهدف إلى إعادة بناء الإنسان الليبي وتنمية قدراته.

وزير الثقافة الأستاذ "الحبيب الأمين" يكرم الفنان "محمد أبودجاجة".
وزير الثقافة الأستاذ “الحبيب الأمين” يكرم الفنان “محمد أبودجاجة”.

محمد أبو دجاجّة له تاريخ طويل في مجال الاهتمام بالتراث الشعبي والمعارض الفنية وكان من أبرز أعماله هو معرض جادو للتراث والفنون الذي انشأه بمجهود ذاتي في منتصف السبعينات، وأصبح المَعلَم الوحيد بمدينة بنغازي والذي يحظي باهتمام الزوار على نطاق واسع وخاصة من السفراء والوفود الدبلوماسية، كما قام المعرض بتنظيم أحداث ثقافية عالمية هي “اليوم الثقافي العالمي” عام 1984 و”أطفال العالم يرسمون من أجل السلام” عام 1985.

قدم أبودجّاجة فكرة مركز رعاية المبادرة منذ سنة 2006، والتي تهدف إلى رعاية المبادرات الفردية في مجال الفنون التشكيلية والتطبيقية والصناعات التقليدية، وتنضوي على جملة من البرامج والأنشطة، لرعاية الطفل الموهوب، ومساندة الطفل المتعثر، وبرامج التوعية الصحية والبيئية، والاهتمام بالفنون والتراث. ولكن المبادرة لم تلق ترحيبا في ظل النظام السابق شأنها شأن مؤسسات المجتمع المدني، وتعرض أبودجّاجة للاعتقال والسجن كأحد ضحايا حرية التعبير التي اتخذها منهاجا في كتاباته، وبعد الإفراج عنه أطلق مدونته (الزنقة اللاطمة) فبراير 2010، كموقع لمعارضة صريحة من داخل ليبيا متجاهلا الرقابة على المطبوعات والنشر . وكان قد صدر له في وقت سابق كتابان هما الحكاية الثامنة، والزنقة اللاطمة، وكلاهما تمت مصادرته من المكتبات العامة.

مقالات ذات علاقة

تاناروت يتعافى ويستمر للعام القادم

المشرف العام

افتتاح معرض الصناعات التقليدية في غات

المشرف العام

عرض مسرحية “بائع الكلام” بمدينة البيضاء

المشرف العام

اترك تعليق