أخبار

وزارة الثقافة تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

(موقع وزارة الثقافة)- تنظم وزارة الثقافة والمجتمع المدني الاحتفالية الأولى بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية والذي يوافق يوم 18 ديسمبر الجاري، بمعهد جمال الدين الميلادي. وذلك بحضور وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين وعديد من الشخصيات اللغوية التي كانت لها بصمتها المتميزة في الحفاظ على اللغة العربية وإثراء معانيها.

احفتالية اللغة العربية لوزارة الثقافة

وأعلنت اللجنة المنظمة للاحتفالية عن برنامجها العام الذي سيتضمن ندوة حوارية بعنوان (دور الإعلام في تقوية اللغة العربية أو إضعافها) يشارك فيها كل من د.محمد منصف القماطي ، د.محمد البدوي من تونس، د.حبيب مونسي من الجزائر، د.غنام محمد خضر من العراق، أ.اسحق على إبراهيم من السودان، ويديرها الدكتور أحمد الهادي الرشراش.

وستقام أمسية شعرية يشارك فيها الشاعر عبد المولى البغدادي، والشاعرة التونسية نجاة المازني، والشاعر المغربي عبد السلام مصباح. بالإضافة إلى مشاركات طربية تقدمها فرقة جمال الدين الميلادي.

كما ستقوم وزارة الثقافة بتكريم شخصيات لغوية متميزة، من بينهم شعراء وباحثين، ومفكرين ونقاد.

يجدر بالذكر إلى أن اليوم العالمي للغة العربية تحتفل به منظمة اليونسكو للتربية والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة في مقرها بباريس يوم 18 ديسمبر من كل عام، حيث قررت المنظمة اعتماد هذا اليوم ضمن برنامج الاحتفالات السنوي بناءً على اقتراح من المغرب والسعودية.

جاء هذا القرار اعترافا بدور اللغة العربية في نشر وحفظ حضارة الإنسان وثقافته، هذا وتعد اللغة العربية من أقدم اللغات السامية واحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم حيث يتحدث بها أكثر من 422 مليون نسمة، ويحتاج إلى استخدامها أكثر من مليار ونصف من المسلمين وهي لغة اثنين وعشرين عضوا من الدول الأعضاء في اليونسكو.

مقالات ذات علاقة

«الكلام الباهي» في أمسية عن الطويبي

أسماء بن سعيد

مكوّن التبو من التهميش إلى الإشعاع

المشرف العام

تراتيل عشق مقدس

المشرف العام

اترك تعليق