المقالة

هموم ثقافية.. مقترح الرقعة الوزارية الأفقية

أن من أهم عوامل نجاح العمل المؤسساتي هو البناء التنظيمي المتناسب مع الإمكانيات المتوفرة.

والوصول بالعمل الإداري الأجود بتشبيكات سهلة مبسطة وبمصروفات منخفضة لن تكون مًرهقة لخزينة الدولة.

وعليه وجدت إدارة التنمية الثقافية في تجربتها بشأن كيفية التمدد الأفقي فى مختلف مدن الدولة عن طريق ماأسمته إدارة التنمية الثقافية  بـ ( المشرف التنفيذي لإدارة التنمية الثقافية ) وهو يعتبر نموذجا راقيا ورائداً للأخذ به وتعميمه علي كافة المكاتب الثقافية التابعة  لوزارة الثقافة والمجتمع المدني وتطمح الإدارة في تبني هذا المشروع ( المقترح ) في تعميمه علي كافة المؤسسات والهيئات والمكونات الحكومية  في الدولة الليبية الحديثة.

حيث تكون هيكلية فروع أي وزارة أو مؤسسة حكومية ماهي إلا هيكلية مصغرة لنفس هيكلية الوزارة تلك أو المؤسسة شريطة أخذ في عين الاعتبار  تصغير المسميات أو المفردات المستخدمة في الهيكلة الإدارية و هندسة المكان الملائمة لكسب الوقت.

نموذج رقم ( … )  قابل للتطبيق 

هيكلة وزارة الثقافة والمجتمع المدني الليبية والمكاتب الثقافية أو المراكز الثقافية  التابعة لها في الداخل والخارج.

* ستقوم فيها الأقسام  في كل  المكاتب الثقافية التابعة لوزارة الثقافة  في اى مدينة بدور ومهام  نفس الإدارة العليا التي في الوزارة

* سيلعب فيها المشرف التنفيذي المكلف من خلال كل قسم  دوراً رئيساً

المشرف التنفيذي المكلف :

وهو الموظف الذي سيتمتع بصفة (مشرفاُ تنفيذياُ ) في قسم من أقسام هيكلية المكتب الثقافي في مدينة ما من مدن الدولة ،  حيث من الاجدي أن تكون الهيكلية الإدارية لكل مكتب ثقافي عامل أو مركز ثقافي عامل عبارة عن  جسماً مصغراً من هيكلية الوزارة ، وأن يكون الموظف المذكور متمتعاً بقدرة ومهارات الإدارة الإلكترونية، وسيقوم بالتواصل الالكتروني الدائم مع الإدارة المختصة والتي كلفته بقرار رسمي بأن يكون مشرفاً تنفيذياً لإدارتها لينفذ كل البرامج والمشروعات والقرارات التي تختص بها تلك الإدارة .

أمثلة :

1- المشرف التنفيذي لإدارة التنمية الثقافية :

يتم تسمية وتكليف مشرفاً تنفيذيا لهذه الإدارة  في كل قسم إدارة تنمية ثقافية داخل أى هيكلية مكتب أو مكون ثقافي تابع للوزارة في كل إرجاء الدولة .

2- المشرف التنفيذي لإدارة البرامج والأنشطة:

يتم تسمية وتكليف مشرفاً تنفيذيا لهذه الإدارة  في كل قسم إدارة برامج وأنشطة داخل أى هيكلية مكتب أو مكون ثقافي تابع للوزارة في كل إرجاء الدولة .

3- المشرف التنفيذي لإدارة المطبوعات والمصنفات الفنية .

يتم تسمية وتكليف مشرفاً تنفيذيا لهذه الإدارة  في كل قسم إدارة المطبوعات داخل أى هيكلية مكتب أو مكون ثقافي تابع للوزارة في كل إرجاء الدولة .

4-  المشرف التنفيذي لإدارة الكتاب والنشر.

يتم تسمية وتكليف مشرفاً تنفيذيا لهذه الإدارة  في كل قسم إدارة الكتاب والنشر داخل أى هيكلية مكتب أو مكون ثقافي تابع للوزارة في كل إرجاء الدولة .

5- المشرف التنفيذي لإدارة الشؤون الإعلامية.

يتم تسمية وتكليف مشرفاً تنفيذيا لهذه الإدارة  في كل قسم إدارة الشؤون الإعلامية داخل أى هيكلية مكتب أو مكون ثقافي تابع للوزارة في كل إرجاء الدولة .

6- المشرف التنفيذي لإدارة التخطيط والمشروعات.

يتم تسمية وتكليف مشرفاً تنفيذيا لهذه الإدارة  في كل قسم إدارة التخطيط والمشروعات داخل أى هيكلية مكتب أو مكون ثقافي تابع للوزارة في كل إرجاء الدولة .

7- المشرف التنفيذي لمكتب التعاون الثقافي الدولي.

يتم تسمية وتكليف مشرفاً تنفيذيا لهذه الإدارة  في كل قسم إدارة التعاون الثقافي الدولي داخل أى هيكلية مكتب أو مكون ثقافي تابع للوزارة في كل إرجاء الدولة .

8- المشرف التنفيذي لمكتب ( إدارة )  التدريب والتطوير )

يتم تسمية وتكليف مشرفاً تنفيذيا لهذه الإدارة  في كل قسم إدارة التدريب والتطوير  داخل أى هيكلية مكتب أو مكون ثقافي تابع للوزارة في كل إرجاء الدولة .

9- المشرف التنفيذي لمكتب ( إدارة )  ثقافة الطفل.

يتم تسمية وتكليف مشرفاً تنفيذيا لهذه الإدارة  في كل قسم إدارة ثقافة الطفل  داخل أى هيكلية مكتب أو مكون ثقافي تابع للوزارة في كل إرجاء الدولة .

10- المشرف التنفيذي لإدارة المناهج  الثقافية التعليمية

يتم تسمية وتكليف مشرفاً تنفيذيا لهذه الإدارة  في كل قسم إدارة المناهج الثقافية التعليمية  داخل أى هيكلية مكتب أو مكون ثقافي تابع للوزارة في كل إرجاء الدولة .

مهام المشرف التنفيذي المُكلف :

يختص بتنفيذ وتطبيق كل ماتختص به الإدارة ( الأم ) في الوزارة من داخل قسمه  في نفس التوقيت.

معايير إختيار المشرف التنفيذي المُكلف :

1- أن يكون من ضمن الكادر الوظيفي للمكتب أو المكون الثقافي  التابع للوزارة.

2- أن يكون متمتعاً بمهارات استخدام التقنية الالكترونية .

3- أن يكون من المبدعين في الشأن الثقافي في داخل النطاق الإداري للمكتب أو المكون الثقافي.

كلمة ختامية:

أن هذا المقترح والمأمؤل اعتماده وتعميمه على كافة المكاتب والمكونات الثقافية التابع لوزارة الثقافة تطمح به إدارة التنمية الثقافية بالوزارة أن يكون محل إقتداء لكافة المؤسسات والهيئات العاملة الليبية

كبديلاً لمعظلة مايسمي أو مايعرف بالفروع والصراع علي المقرات وتضخيم حجم الميزانيات والتي تستهلك أغلبها علي التأثيث والقرطاسيات بدلاً من أن تصرف علي المبدع و التنمية الثقافية للمبدع.

__________________

هامش:

تتمة رقم ( 1 ) لما نشر في منابر إعلامية عدة من مخطوط ( الدليل في هيكلة نظام الحكم البديل ) لنفس الكاتب

مقالات ذات علاقة

غموض الحصادي

نجيب الحصادي

جحا وحماره

علي مصطفى المصراتي

القديس بوشناف.. القيمة والقامة

المشرف العام

اترك تعليق