هشام مطر وروايته العودة
أخبار

هشام مطر يحصد جائزة عالمية جديدة عن روايته “العودة”

الأيام

هشام مطر وروايته العودة

لم يحدث أن فاز روائي عربي بعدة جوائز عالمية عن رواية واحدة، كما حصل مع الروائي الليبي هشام مطر، الذي حصل على جائزة “فوليو” البريطانية، the Rathbones Folio prize” عن روايته “The Return” أو “العودة” الصادرة عن “راندوم هاوس”.

وهي التي فازت أيضا بـجائزة الكتاب الأجنبي” الفرنسية، Prix du Livre Etranger لعام 2017، كما فازت بجائزة “بين” الأمريكية، “PEN America Literary Award”، وكذلك جائزة “البوليتزر”.

تدور أحداث رواية “العودة” عن رحلة عودة هشام مطر إلى ليبيا للمرة الأولى منذ 33 عامًا، وسط ذكريات الكاتب المؤثرة عن المكان الذي يشد رحاله إليه، في محاولة للبحث عن إجابات لاختفاء والده المفاجئ عام 1990.

ويذكر أن هشام مطر، روائي وشاعر ليبي من مواليد نيويورك 1970، لأبوين ليبيين، مقيم في لندن، يكتب باللغة الإنجليزية، أمضى طفولته في طرابلس، ثم في القاهرة.

ومن أبرز أعماله رواية “في بلد الرجال”، التي اختيرت في القائمة القصيرة لجائزة “مان بوكر”، وجائزة “ذا جارديان للكتاب الأول”، في بريطانيا وتُرجمت إلى 28 لغة، وصدرت ترجمتها العربية عن “دار الشروق”، بالإضافة إلى رواية “اختفاء” عام 2011.

وستصدر النسخة العربية من الرواية قريبا عن “دار الشروق”، التي تتولى طبع وتوزيع كل أعمال الكاتب والروائي الليبي الكبير باللغة العربية.

مقالات ذات علاقة

الأديب والكاتب الليبي الكبير يوسف القويري في ذمة الله

المشرف العام

صدور رحلة باطوس

المشرف العام

انطلاق فعاليات المهرجان الأول للتراث والآثار في أبونجيم

المشرف العام

تعليق واحد

أ. حسن ابوقباعة المجبري 29 مايو, 2017 at 2:06 م

الف مبروك

رد

اترك تعليق