الروائي هشام مطر أرشيفية عن الشبكة
متابعات

هشام مطر: ليبيا مصابة بداء الانتقام

بوابة الوسط

الروائي هشام مطر

أعلن الكاتب الليبي هشام مطر في حوار مع موقع «مالطا توداي» طرح رواية جديدة العام المقبل بعنوان «The Return» أو «العودة» تدور أحداثها عن رحلة عودته إلى ليبيا للمرة الأولى منذ 33 عامًا.

وعن الأوضاع السياسية التي تشهدها ليبيا، قال مطر: «ليبيا مصابة بداء الانتقام»، وأضاف: «الأدب يساعد في فهم وتحليل المواقف بشكل أكثر موضوعية، دون التركيز على جانب واحد فقط من الجدال».

وأكد أن الأدب والقراءة عاملان أساسيان لتحقيق السلام والرخاء في أي مجتمع، لأن «الأدب يعرفنا على طبيعة النفس البشرية وعلى القيم الإنسانية المشتركة»، وشدد على أن التسامح ليس سهلاً، لكنه ليس عملاً سلبيًا أو ضعيفًا لكنه تفاعل إيجابي مع الماضي، وأضاف أن «هزيمة القذافي في ساحة المعركة أسهل من هزيمته داخل نفوسنا، حيث ما زال يعيش حتى الآن».

وقال: إن «القذافي لم يحكم ليبيا فقط لكنه أطلق مشروعًا لإعادة تعليم الشعب، وغرس قيمًا مغلوطة تمارس فيها السلطة عن طريق الإكراه والعنف والذل، بدلاً عن التفاوض والمقارنة والتفاهم المتبادل».

وأكد أنه في نهاية المطاف ستضطر جميع الفصائل المتنافسة إلى الجلوس والتفاوض، وهو الشيء العقلاني الوحيد، لكن الأزمة هي حجم الدمار الكارثي الذي سيصيب الشعب في تلك الأثناء.

مقالات ذات علاقة

فنان تشكيلي ليبي: الرسامون لا يجرؤون على رسم جسد المرأة

المشرف العام

حملة (من حقي أن أقرأ) تباشر جولتها بدرنة والبيضاء

المشرف العام

ورشة عمل أممية تناقش دعم دور المرأة الليبية في العمل المشترك

المشرف العام

اترك تعليق