أخبار

نشاطات وفاعليات متنوعة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب.. بنغازي.. طرابلس.. الخمس

الطيوب

بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، ثمة أكثر من فاعلية ونشاط يقام في مختلف أنحاء ليبيا للاحتفال والاحتفاء بهذا اليوم العالمي والذي يوافق الـ23 من إبريل من كل عام، وهو اليوم الذي قررته اليونسكو منذ العام 1995 للاحتفال بالكتاب.

اليوم العالمي للكتاب

فما نشرنا وتابعنا سابقاً، ففي بنغازي بدأ تجمع تاناروت للإبداع الليبي مبكراً الاستعداد للاحتفال بهذا اليوم من خلال إطلاق حمله لتجميع الكتب المستعملة، هذا وأعلن التجمع في وقت لاحط أن الاحتفال بهذا العام سيكون بالتعاون مع مؤسسة ومشروع رقبي 2018.

كما وأعلن تجمع تاناروت للإبداع الليبي، مشاركته شركة العافية لتشغيل المقاهي (موزع لشركة القهوة الإيطالية لافازا)، في الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وذلك بفتح مقهى لافاز في مكان الاحتفال كمقهى للقراء.

الهيئة العامة للثقافة والاحتفال باليوم العالمي للكتاب

في طرابلس، وتحت إشراف إدارة التنمية الثقافية، تعتزم الهيئة العامة للثقافة التابعة لحكومة الوفاق، إحياء اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلفين،  حيث يتضمن هذا اليوم، مجموعة من الأنشطة الثقافية، لعل أبرزها؛ محاضرة الدكتور “جمعة محمود الزريقي” المعنونة (الحماية القانونية لحقوق المؤلف وفقاً للتشريع الليبي)، والتي سيتلوها حلقة نقاش حول ذات الموضوع.

ومن الأنشطة المصاحبة لهذا اليوم، حفل توقيع بعض الكتب ومنها رواية (أسطورة البحر) للكاتبة الدكتورة “فريدة المصري”. كما وسيكون البرنامج مفتوح لبعض النصوص الشعرية للشاعر الدكتور “رضا جبران”، إضافة لمجموعة من الكلمات الخاصة بالمناسبة. تقام الاحتفالية بقصر الخلد، بمنطقة الظهرة، بمدينة طرابلس.

شعار حملة القراءة غذاء العقل

احتفالاً باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، تنظم حملة (القراءة غذاء العقل) بمدينة الخمس، معرضاً للكتاب بإسم (كتاب المرأة والطفل)، بمشاركة مكتبة طرابلس العلمية العالمية ومكتبة الرسالة.

سيقام المعرض يومي الجمعة والسبت الموافق 21 و 22 أبريل بمنتزه المرح العائلي، بمدينة الخمس، من العاشرة صباحاً وحتى السابعة مساءً والدعوة عامة لكل من يرغب بالحضور.

يذكر أن “حملة القراءة غذاء العقل” فكرة وتنظيم منتدى شواطئ الخمس الثقافي، وهي مشروع ثقافي محلي يهدف إلى غرس بذرة القراءة الحرة، دعما للعملية التعليمية بنشر مجلات وقصص الأطفال عن طريق توفيرها وتوزيعها في المكتبات والمقاهي المدرسية.

مقالات ذات علاقة

معارض الكتب الدولية لهذا العام ستقام أونلاين

مهند شريفة

الإعلاميون يلتقون في ترهونة وهدفهم: إعلام يجمع ولا يفرق

المشرف العام

إعلان قائمة الفائزات بجائزة سبتيموس الليبية للريادة

أسماء بن سعيد

3 تعليقات

أ. حسن ابوقباعة المجبري 13 أبريل, 2017 at 08:47

أرجو التصحيح
إدارة التنمية الثقافية وليست التنمية البشرية هناك أختلافا دقيقا في المصطلحين فالأول ينسب الى الدكتور المصري ( ابراهيم الفقي ) رائد التنمية البشرية
اما المصطلح الثاني ( التنمية الثقافية ) فأسعي أن أكون رائدها في ليبيا بنمطية ما اقدمه من قيم وبرامج قدوة

رد
المشرف العام 13 أبريل, 2017 at 09:28

نأسف عن هذا الخطأ غير المقصود.

رد
غداً اليوم العالمي للكتاب | بلد الطيوب 22 أبريل, 2017 at 03:52

[…] هو اليوم العالمي للكتاب، وكما أشرنا في خبر سابق، إن الاحتفال بهذا اليوم سيكون في أكثر من مدينة من […]

رد

اترك تعليق