متابعات

مُنظمة المَرأة العَربية تُنظم اِحتفالية ثَقافية كُبرى تَحتفي بالمَرأة الليبية في القَاهرة

وال

مُنظمة المَرأة العَربية تُنظم اِحتفالية ثَقافية كُبرى تَحتفي بالمَرأة الليبية في القَاهرة

نظمت منظمة المرأة العربية بالتعاون مع مندوبية ليبيا لدى جامعة الدول العربية احتفالية ثقافية تحت عنوان ” المرأة الليبية … تبني دولة وتحيي أمة “.

وثمن مندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية السفير صالح الشماخي دور منظمة المرأة العربية في التعريف بقضايا المرأة وسبل النهوض بواقعها خاصة وما تمر به المنطقة العربية من تعقيدات جراء الحروب والنزاعات المسلحة وعدم الاستقرار السياسي.

وأشار الشماخي خلال كلمته في الاحتفالية إلى نضال المرأة الليبية التاريخي والذي توجته بحصولها على العديد من الحقوق ومن بينها حق التصويت الذي حصلت عليه منذ خمسينيات القرن الماضي.

مندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية السفير صالح الشماخي

ومن جهتها قالت المدير العام لمنظمة المرأة العربية مرفت تلاوي إنه في ظل دولة تعتريها حروب ونزاعات شديدة الوطأة ورغم كل ذلك تجد المرأة الليبية شامخة وفاعلة ومصرة على بناء المجتمع ومواجهة الإرهاب في ظل الأدوار الجديدة للمرأة العربية.

وأعربت تلاوي عن أمنياتها أن يحل السلام والاستقرار لليبيا وأن تنعم المرأة الليبية في حياة آمنة تدفعها نحو الإبداع بمساعدة مصر والدول العربية.

وتخلل برنامج الصالون عرض فيلم تسجيلي عن منظمة المرأة العربية، وفقرة غنائية من التراث الشعبي الليبي بصوت الفنان فتحي كحلول.

تناولت الأستاذة فاطمة غندور ورقة بعنوان (رائدات النهضة الليبية وبناء الدولة الحديثة) قدمت فيها قصص كفاح لنساء ليبيات صنعن التغيير في واقع المرأة الليبية واجهن وقاومن العادات والتقاليد من أجل التعليم والعمل والإبداع والمساهمة في التنمية المجتمعية والمشاركة الفاعلة التعليم والتمريض والعديد من المجالات للمساهمة مع الرجل في بناء الدولة وهناك نساء مهاجرات رجعن إلى ليبيا وساهمن في الحراك النسوي ومسيرة النضال والتغيير المجتمعي.

وعن ( دور المرأة في مجال الطب) قدمت الدكتورة سعاد عبد الجواد مسيرة وتجارب نساء  ليبيات في المجال الطبي بأنواعه.

وقدمت نسرين جيلاني شهادة عن سيرتها الذاتية فرغم تخصصها في طب الأسنان إلا أنها  اهتمت  بتصميم الأزياء وأبدعت فيها وقدمت عروضاً متنوعة عن تصاميمها للأزياء وحصلت مؤخراً على  جائزة أفضل مصممة أزياء في القاهرة لعام 2016-2017.

المدير العام لمنظمة المرأة العربية مرفت تلاوي

ثم قدمت الدكتورة أريج خطاب ورقة عن (دور المرأة الليبية في الأدب والكتابة) حيث عرضت دراسة عن رواية نساء الريح للكاتبة رزان المغربي، والتي تدور أحداثها عن الهجرة غير الشرعية وكل بطلاتها من النساء.

وقدمت أيضاً الأستاذة الدكتورة جازية شعيتير ورقة عن ( دور المرأة  الليبية في أجهزة القضاء) حيث عرضت فيها بعض الإحصاءات التي تسلط الضوء على المرأة الليبية وأدوارها النوعية والمتنوعة  في  أجهزة  القضاء وأشارت الى أن هذا المجال شهد تذبذباً في  انضمام المرأة جراء  عدم الاستقرار السياسي، ودعت الى ضرورة الحفاظ على المكاسب  التي حققتها المرأة الليبية .

وتحدثت الأستاذة ليلى المغربي عن (الدور الفعال للمرأة الليبية المبدعة في بناء المجتمع) قدمت المرأة الليبية إبداعاً ثقافياً متنوعاً ويبرز الدور الفعال للمبدعة من خلال التعبير عن قضايا المجتمع  في مختلف حقول الأدب سواء رواية أو قصة أو  مسرحية أو مقال.

السيدة ليلى المغربي في احتفالية تكريم المرأة الليبية

واختتم الصالون بتكريم العديد من الرائدات الليبيات في مختلف المجالات تقديراً لجهودهن ومسارهن الحافل في رحلة الإنجاز،من بينهن المعلمة زهرة بيزان، والسفيرة فريدة العلاقي، والقاضية  رفيعة العبيدي والتي تعتبر أول قاضية، والدكتورة آية خليل عالمة في التكنولوجيا الحيوية، الدكتورة سكينة بن عامر أستاذة في الإعلام البيئي، الفنانة التشكيلية سعاد اللبة والإعلامية سليمة بن نزهة، الفنانة كريمان جبر، الأستاذة عائشة الأصفر أول سيدة ليبية “كابتن طيار” والفنانة والمسرحية خدوجة  صبري .

وتم أيضاً تكريم السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة للمنظمة نظير جهودها الرائدة في قضايا المرأة .

الجدير بالذكر أن هذا الصالون الثقافي  يدخل ضمن سلسلة الصالونات الثقافية التي تنظمها منظمة المرأة العربية بالتعاون مع سفارات الدول العربية  لدى جمهورية مصر العربية  ويدعو إلى تعزيز الأدوار الجديدة للمرأة العربية وتحقيق التضامن العربي في مواجهة التحديات وإبراز الإنجازات التي حققتها المرأة العربية في مختلف المجالات.

مقالات ذات علاقة

اختتام فاعليات معرض الإمام سيدي عبد السلام الأسمر للكتاب

مهند سليمان

صحيفة ميادين الليبية.. عين على الثورة وأخرى على الثقافة

المشرف العام

معرض فني لدعم الحق الفلسطيني بأتيلية القاهرة

عبدالسلام الزغيبي

اترك تعليق