أخبار

موسوعة القطعاني تسرد ليبيا الاسلامية

“موسوعة القطعاني: الاسلام والمسلمون في ليبيا منذ الفتح الاسلامي 21 هـ إلى سنة 2000 م” صدرت في أربعة مجلدات واحتوت على أكثر من 2000 صفحة.

وتوثق الموسوعة لتاريخ ليبيا الاسلامية بأدق تفاصيله السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وسواها، والصحابة الكرام وآل البيت عليهم السلام الذين دخلوها والذين دفنوا بها منهم، وأهم الأحداث الإسلامية التي حدثت بها.

كما احتوت الموسوعة على السيرة الذاتية لـ 700 شخصية من الأعلام ذكورا وإناثا، وتؤرخ لكل الطرق الصوفية التي ظهرت في ليبيا وعددها 22 طريقة صوفية مع ذكر مؤسسيها ومشايخها وتاريخ ظهورها في البلاد وزواياها وأسانيدها الصوفية ومصطلحاتها وتعريفاتها وبحوث علمية حولها.

الموسوعة صدرت عن دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع بالقاهرة لصاحبها المؤرخ الليبي أحمد القطعاني وتحتوي على أكثر من 100 عمود نسب – نحو 600 سند متصل – سند 40 كتاب حديث شريف، وقد وثقت وضبطت عدد قبائل ليبيا والكثير من أسرها بادية وحضرا وتنقلاتها – أصول الأمازيغ وهجرتهم إلى شمال أفريقيا – وثقت بمنتهى الدقة لـ 16 دولة هو مجموع الأنظمة التي شكلت دولا أو أسرا حكمت ليبيا في عهدها الاسلامي مع التعريف بمؤسسي هذه الدول والأسر وأهم رجالها ومذاهبها وما واجهها من أحداث والاستعمارات والحروب الأهلية التي نشبت بليبيا – وأهم مساجد ليبيا وزواياها ومصاحفها ومدارسها التاريخية ومعاقلها ومكتباتها ومسارحها وصحافتها ومؤسساتها العلمية ومؤلفات علمائها المطبوعة والخطوطة والمفقودة ودخول أندر نسخة مخطوطة لصحيح البخاري إلى طرابلس.

بالإضافة إلى المذاهب الدينية والنحل التي ظهرت في ليبيا والفرق الاسلامية من سنة وشيعة وإباضية والمهديين المنتظرين المزيفين والجماعات الاسلامية الحديثة الـ 8 التي دخلتها أو وجدت بها وتاريخ ظهورها بليبيا ومناقشة أفكارها وعقائدها سياسيا واسلاميا وثقافيا والعلل الخطيرة الأربع التي تعاني منها، وتقييم تأثير أحزاب اسلامية محيطة بليبيا في الساحة الاسلامية الليبية المعاصرة.

مقالات ذات علاقة

شعراء العقد السادس

المشرف العام

جورج أوريل في بنغازي

المشرف العام

الفيتوري يرسم جغرافيا الشخصية الليبية في «بورتريهات»

المشرف العام

2 تعليقان

الليبي الحر 24 يوليو, 2012 at 22:35

الحقيقة ان الموسوعة فوجؤت بها جدا فهي متوسعة وكبيرة ودقيقة اعتبرها اهم كتاب قراته في حياتي شكرا جزيلا للشيخ الذي قطع 17 عام يكتب فيها وربي يعطيه الصحه ولكم ولكل الليبيين الاحرار

رد
صلاح 12 أغسطس, 2012 at 09:24

عادت لي الثقة في ليبيا بوجود مثال الشيخ القطعاني الواحد اطمئن على بلاده ليبيا وتاريخها وماضيها كله مكتوب فيها

رد

اترك تعليق