متابعات

منظمة فال تكرم الكاتبة نادرة العويتي بطرابلس

عن: صحيفة قورينا الجديدة.

الصورة: فريال الدالي

منحت منظمة فال للتنمية البشرية الكاتبة نادرة العويتي جائزة الإبداع 2012. في حفل تكريمي بدار الفقيه حسن السبت الماضي بمدينة طرابلس الغرب.

أقامت المنظمة الحفل بحضور نخبة من المثقفين والمهتمين منهم القاص فتحي نصيب، والشاعرة عائشة المغربي، والكاتب مفتاح قناو، والشاعرة سميرة البوزيدي، والإعلامي عبدالوهاب مليطان، وسالمة المدني.. وغيرهم.

يذكر أن منظمة فال “دفاعاً عن حرية الفكر والإبداع” تُعنى بتنمية الخطاب الثقافي والتربوي ونشر الثقافة الديمقراطية وتنمية السلوك المدني وتوطين المعرفة التي من شأنها تدعيم أُسس المجتمع المدني – فالثقافةُ هي التي تؤسس لحمة المجتمع وتوحده – كمبدأ يؤمنُ بضرورة حرية التعبير، وتعميم المعرفة ، وترسيخ مفردات الكيان، وإعادة الاعتبار للوجدان الوطني ، متمثلاً في الخلق الإبداعي والفني ، وتحطيم احتكار الثقافة وانسدادها ، وكسر عزلة المبدع الليبي والخروج به من دائرة الإقصاء والتهميش .. كما تُعنى بإعادة الاعتبار للمكان وجمالياته وأصالته ، والدفاع عن حقوق المبدعين ونشر الوعي بالحقوق والواجبات المدنية والسياسية ضمن قيم أخلاقية وفنية جديدة تؤمنُ بأن التحرر الثقافي مكملٌ للتحرر السياسي ، عبر الحوافز التي تساهم في العناية بثقافة الطفل ، وإدماج المرأة في نسيح المجتمع المدني . والمشاركة الفعالة في الحراك السياسي والثقافي والاجتماعي وإبراز الوجه الحضاري والثقافي والتاريخي لليبيا الجديدة ، والانفتاح على الثقافات الأخرى وتعميق التواصل الثقافي واللغوي من خلال إنماء حركة الترجمة وتبادل المعرفة الإنسانية ..

مقالات ذات علاقة

محاضرة حول قوانين حماية الموروث الثقافي الليبي

حملة (من حقي أن أقرأ) تباشر جولتها بدرنة والبيضاء

المشرف العام

المهرجان السنوي الثاني لكلية الفنون والاعلام

المشرف العام

اترك تعليق