أخبار

منصَّة النقـد.. والأدب الليبي

(نصُّ ضجيج الصَّمت) للقاصِّ(الليبي): خالد خميس السحـاتي: (قـراءاتٌ لأديبات وأدباء تغريدات نخلة)
(نصُّ ضجيج الصَّمت) للقاصِّ(الليبي): خالد خميس السحـاتي: (قـراءاتٌ لأديبات وأدباء تغريدات نخلة)

أصدرت “منصَّةُ النَّقـد” في مجمُوعة (تغريدات نخلة) الإلكترونية مُؤخَّراً كتيباً نقديّاً بعُـنوان: (نصُّ ضجيج الصَّمت) للقاصِّ(الليبي): خالد خميس السحـاتي: (قـراءاتٌ لأديبات وأدباء تغريدات نخلة)، الجُزءُ: الثالثُ عشر، إعداد: رابطة النقد، رئيسة الرابطة الأستاذة/ زينب الحسيني، إشراف دكتور/وليد جاسم الزبيدي، (أبريل 2021م).

استهل الدكتور/وليد جاسم الزبيدي (رئيس مجلس الإدارة) هذا العمل بقوله: “ونحن نتابع نشاط وفعاليات رابطة النقد نجد مع كل حلقة من منصة النقد أنَّ هُناك إشارة نحو رقي في الاختيار للنصوص، وقراءات تضيء وتسهم في إيصال رسالة إلى المتلقي من خفايا النص، وما يكتنزه من جمال، في الجزء الثالث عشر نسجل شكرنا إلى الأستاذة الناقدة/ زهرة خصخوصي، وإلى صاحب النص الأستاذ/خالد خميس السحاتي، كما لا ننسى أن نسجل تقديرنا إلى كل من شارك معنا في القراءة والتعليق”.

القاص خالد السحاتي
القاص خالد السحاتي

ويبدأ الكتاب بعرض سيرة ذاتية موجزة للكاتب/ خالد خميس السحاتي، صاحب النص، ثم عرض لنص):ضجيج الصمت)، من مجمُوعة: (شـواطئ الغُــربــة)، الصَّادرة للكاتب في القاهـــرة، عـــام 2019م، عن دار: المكتب العــــربي للمـعــــارف.

ثم القراءة النقدية المتميزة للناقدة التونسية الأستاذة: زهرة خصخوصي، ثم تتوالى بعدها القراءات النقدية كما يلي: قراءة الشاعرة الأستاذة/زينب الحسيني، قراءة الناقد الأستاذ/ سليمان جمعة، قراءة الناقد دكتور/ حسن العمراني، قراءة الناقدة دكتوره/عتيقة هاشمي، قراءة الأديبة الأستاذة/ وحيدة خليل، تعليق الشاعرة/ سمر الديك..

يذكر أن مجموعة تغريدات نخلة التي تأسست في سبتمبر 2019م، كمجموعة أدبية ثقافية فنية في الفضاء الافتراضي، هدفها: الارتقاء بالمشهد الثقافي العربي، ليكون الهوية الحقيقية، بعيدا عن الإسفاف والمجاملة، سعيا نحو الرقي والجمال. وتتكون المجموعة من عدة فروع: رابطة النقد، رابطة التشكيليين، رابطة أدب الطفل، رابطة الشعر الشعبي والعامي والزجل. وللمجموعة عدة إصدارات متميزة هي: مجلة: (تغريدات نخلة)، مجلة: “عصافير نخلة” (أدب الطفل)، مجلة: (نصوص)، كتاب: (منصة النقد)، كتاب: (منصة رابطة التشكيليين).

مقالات ذات علاقة

لا لقفل دار الفقي حسن

المشرف العام

الدورة الثالثة للمعرض الوطني للكتاب في طرابلس

مهند سليمان

في سيرة النبي المحمود

المشرف العام

اترك تعليق