أخبار

ملخص عن العدد 1490 من صحيفة الدعوة الإسلامية

صحيفة الدعوة الإسلامية

صدر يوم الأحد الفائت الأول من ذي الحجة 1442ه الموافق 11 يوليو 2020م العدد 1490 من صحيفة الدعوة الإسلامية التي تصدر عن جمعية الدعوة الإسلامية العالمية.

الملف الرئيسي للصحيفة كان عن العشر الأولى من ذي الحجة وما فيها من خيرات وبركات، والعدد حافل أيضا بالعديد من المقالات والأخبار والمعلومات المتنوعة.

ولعلي أحبابي الكرام اصطحبكم في جولة في أرجاء هذا العدد من الصحيفة، فأقول وبالله التوفيق.

تصدر الصفحة الأولى من العدد صورة للحجيج بعرفة وكلمات تعبر عن الاشتياق لهذه الأماكن المباركة وآلام الحرمان من موسم الحج لعامين متتالين بسبب جائحة كورونا مع إشارة مقتضبة حول أهم ما سيجده القاري في هذا العدد.

الصفحة الثانية وكالعادة بها أخبار متنوعة عن المسلمين في العالم، وفي الصفحة الثالثة نجد أخبارا عن جمعية وكلية الدعوة الإسلامية، وفي نفس الصفحة يظهر اهتمام الصحيفة بالقضية الفلسطينية إذ خصصت مقالين عنها الأول بعنوان: (ما يفعله الصهاينة في المسجد الأقصى.. جريمة حرب) للكاتب الليبي: د. فوزي محمد المختار، والثاني بعنوان: (وانتصرت غزة) للكاتب المصري الأستاذ: هاني مراد.

في الصفحة الرابعة نجد زاوية: لغتنا الجميلة، التي يعدها الدكتور: محمد المقطف والتي تحوي منوعات رائعة حول اللغة العربية، ونجد بالصفحة أيضا مقالا بعنوان: (مسؤولية الحاكم) وهو مقال من كتاب روح وريحان للكاتب: فوزي فاضل الزفزاف.

وفي الصفحة الخامسة مقال مميز تحت عنوان: (التنافس المحمود) للدكتورة الليبية: فاتن محمد الجدي.

– ملف العدد كان عن أيام ذي الحجة كما أسلفت، وقد امتد من الصفحة الخامسة إلى الصفحة الثامنة، وتم فيه تناول موضوعات متنوعة حول هذه الأيام المباركة وهي:

– حجة الوداع.. تربية الأفراد على قطع الصلة مع الجاهلية، للدكتور: المرزوقي علي

– خطبة الرسول في حجة الوداع

– عيدا أضحى.. الخير الكثير والبر الوفير، للأستاذ: المهدي العسكري

– شروط الأضحية

– الحج وحكمه للأستاذ: بشير الطاهر الجليدي

– أحداث سجلها التاريخ في مواسم الحج

– آل إبراهيم والعشر المباركات، للكاتبة: زهرة سليمان أوشن

ولاهتمام الصحيفة بالمؤسسات التطوعية والخيرية كان هناك لقاء أجراه الأستاذ: ناصر التقازي مع السيد: مصطفى عطية بن رابعة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة: (إنسان للأعمال الخيرية).

وفي الصفحة التاسعة وهي تحت عنوان نفحات قرآنية ويعدها الأستاذ: محمد علي أبوالقاسم، نجد تعريفا بالشيخ الليبي: مفتاح بن كنان الفيتوري ومحطات من سيرته في تحفيظ القرآن الكريم، ونجد زاوية إعجاز آية وآية ومعنى، كما نجد زاوية بعنوان: شهر ذي الحجة، ترصد أهم الأحداث التي حدثت في هذا الشهر وهي من إعداد الأستاذ: مصطفى الوحيشي.

الصفحة العاشرة بالصحيفة هي صفحة طبية من إعداد الدكتور: عقل بيت العافية، واحتوت في هذا العدد على موضوعات تتعلق بفيروس كورونا وموضوع عن فصل الصيف وتأثيره على أجهزة جسم الإنسان.

الصفحة الحادية عشر هي صفحة المتفرقات وتحتوي فقرات متنوعة علمية وتكنولوجية.

الصفحة الثانية عشر والأخيرة، رصد بالعدسة للامتحانات النهائية بكلية الدعوة الإسلامية، ونعي للدكتور: عبد الرزاق اسكندر خان، ووقفة تحت عنوان: كانت تأكل القديد، ومسك الختام كالعادة مع الأستاذ إبراهيم الربو في زاويته: (حفريات على جدار الواقع) ومقالته في هذا العدد كانت بعنوان: جعجعة بلا طجين.

# موضوعات متنوعة وعدد دسم يستحق القراءة، فكل الشكر للقائمين على هذه الصحيفة ودعواتي لهم بالتوفيق والسداد

وكل عام والجميع بخير.

مقالات ذات علاقة

الكاتب عبدالرسول العريبي في ذمة الله

المشرف العام

رابطة الكتاب وعضوية أدبية عالمية

المشرف العام

“الحصادي” يُحاضر من “هون” عن التراث والمعاصرة

المشرف العام

اترك تعليق