أخبار

ملتقى المبدعات العربيات في بنغازي

عن صحيفة قورينا

تقيم صحيفة الرواية، تحت رعاية وزارة الثقافة والمجتمع المدني، بمدينة بنغازي ملتقى المبدعات العربيات في زمن الحرية في الفترة من 27-29 نوفمبر 2012.

وقالت رئيس اللجنة التحضيرية، إن هذا الملتقى فضاء ثقافي يحاول أن يقترب من كونه ملتقى سنوي يفتش عن مساحة رحبة وأفق أكثر وعي. وأضافت، الشاعرة خلود الفلاح، أن الملتقى هو تقدير لأعمال كاتبات ليبيات حرجن في الوقت الصعب فهذه الكاتبة مرضية النعاس التي تعد أول روائية ليبية بروايتها ” المظروف الأزرق”.

والمربية رباب أدهم من الرائدات في العمل النسائي نحتفي اليوم بكتابها الصادر حديثاً “دروب الحياة” الذي يعد أول سيرة ذاتية لسيدة ليبية حيث ستوقع الكتاب خلال فاعليات الملتقى.

يشارك في الملتقى باحثات وروائيات عربيات وليبيات وهن: لينا كريدية، ربيعة جلطي، رزان مغربي، حواء القمودي، نبيلة الزبير، أريج خطاب، أم العز الفارسي، في ندوة حول “الأدب النسوي… إشكاليات وقضايا”، محاورها الأدب النسوي وإشكاليات المصطلح “الهوية… الخصوصية”، مدى إسهام الخطاب النسوي في الأدب العربي،ابتعاد الكاتبة عن الخوض في قضايا السياسة والالتزام بقضايا المجتمع.

ويتضمن الملتقى أمسيات شعرية وقصصية بمشاركة شاعرات وقاصات من ليبيا ومصر والجزائر وتونس والعراق والاردن، وهن: حنان محفوظ، رنا جعفر ياسين، جيهان عمر، حنين عمر، كريمة الفاسي، فريال الدالي، عائشة بازامة، جميلة عمايرة، عائشة المغربي، خديجة بسيكري، رحاب شنيب، وجدان شكري عياش، مبدعات ينتمين إلى أجيال شعرية مختلفة لها خصوصيتها وصوتها المتفرد. إضافة لذلك سيكون على الهامش ومدى ثلاث أيام معرض تشكيلي لمجموعة من التشكيليات الليبيات وأمسية موسيقية.

كما أعدت الصحفية هند الهوني كتيباً يتضمن السير الحياتية للمشاركات ورؤاهم حول صناعة العمل الأدبي بدءاً من لحظة الإلهام ووصولاً إلى ظهور العمل للنور.

 

مقالات ذات علاقة

عصور ما قبل التاريخ في ليبيا في منتدى السعداوي

المشرف العام

“والعكس صحيح” .. أول فيلم ليبي يتم تصويره على الأراضي المصرية

المشرف العام

السفيرة الأمريكية تزور مدينة لبدة الأثرية

المشرف العام

اترك تعليق